يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/4/2020

فلسطين

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يرحب في بيان بموقف الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الرافض لخطة ضم حكومة الاحتلال الإسرائيلي مساحات واسعة من الضفة الغربية المحتلة، وفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية. ويؤكد المالكي، في تصريح صحافي خلال لقائه مع مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كوهان فون بورغسدورف، أن ضم إسرائيل لأجزاء من الأرضي الفلسطينية يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، ويطالب بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف مخططاتها في الضم والاستيلاء، واتخاذ خطوات وإجراءات عملية لردعها عن الاقدام على هذه الخطوة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية يصدر بياناً  يُدين فيه القرار الإسرائيلي الخطير  بالاستيلاء على أراضي الحرم الابراهيمي في الخليل، وُيطالب المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بتطبيق القرارات المتعلقة بحماية الأماكن المقدسة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، يحذّر في بيان من استمرار إجراءات إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي التعسفية تجاه الأسرى خلال شهر رمضان، ومضاعفة معاناتهم جراء ظروف اعتقالهم القاسية، لا سيما في ظل مخاطر انتشار فيروس "كورونا" وتفشيه في اسرائيل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً يقول فيها إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تُمارس إرهاباً جديداً ضد الشعب الفلسطيني، من خلال إصدار أمر عسكري جديد، يقضي بملاحقة ومعاقبة كافة الأشخاص والمؤسسات وحتى البنوك التي تتعامل مع الأسرى وعائلاتهم، وتقوم بفتح حسابات بنكية لهم، ويدعو كافة المؤسسات إلى رفض التعاطي مع هذه الإجراءات القمعية، والتصدي لها ضمن أوسع جبهة وطنية في الوطن والخارج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يلقي كلمة خلال إحاطة أمام مجلس الأمن عبر تقنية "الفيديو" لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط، بما فيها القضية الفلسطينية، يحذّر فيها من أي خطوات أحادية ترمي إلى ضمّ أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، قائلاً إن ذلك يشكل تهديدا ًمتزايداً وفي حال تم تنفيذه، فإنه يعد انتهاكاً خطيرا ً للقانون الدولي، ويحثّ القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على انتهاز فرصة جائحة" كوفيد-19"، واتخاذ الخطوات اللازمة للتقدم باتجاه السلام.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه أن رابطة العالم الإسلامي ساهمت بمبلغ مليون دولار أميركي من أجل حماية برامج التدريب المهني الذي يعتبر غاية في الأهمية للاجئي فلسطين الشباب في الأردن، في خضم جائحة "كورونا " المستمرة التي عطلت أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

المتحدث باسم  حركة فتح ، جمال نزال، يرحب في بيان بموقف الاتحاد الأوروبي الرافض لضم الضفة الغربية حسب اتفاق حكومة الشراكة الإسرائيلية استنادًا لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المعروفة بـ"صفقة القرن".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس في منطقة الخارج، رأفت مرة، يقول في تصريح صحافي  إن الموقف الأميركي من ضم الضفة الغربية غير قانوني وغير شرعي، ويتناقض مع القوانين والقرارات الدولية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تصدر بياناً تقول فيه إن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، أكد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الشعب الفلسطيني كله يقف في جبهة موحدة في مواجهة خطط الحكومة الإسرائيلية الجديدة لتطبيق "صفقة القرن". وكذلك قالت الحركة في بيانٍ ثانٍ إن  هنية عبّر في اتصال هاتفي مع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد، عن شكره وتقديره للمساعدات التي تقدمها دولة قطر للشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده. وقالت الحركة في بيانٍ ثالث إن هنية هاتف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وجرى الحديث خلال الاتصال على عقد اجتماع للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث الموقف العربي من المخططات الإسرائيلية لضم أراضي الضفة الغربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة "بتسيلم"، يصدر تقريراً يقول فيه إن المستوطنين يستغلّون أزمة "كورونا" للإستيلاء على أراضٍ في أنحاء الضفة الغربية بدعم من الجيش الإسرائيلي، مشيراً إلى ارتفاع حادّ في عُنف المستوطنين خلال شهر نيسان.

المصدر: مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم)

أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن أسفها لما قاله  الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من ان أي ضم لأراض في الضفة الغربية سيشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي. وانتقدت الوزارة قراره استقبال الحكومة الجديدة في إسرائيل بهذه الطريقة، والتعامل مع إسرائيل في مجالي الـ "كورونا" ومكانة المناطق فقط.. بدوره شكر وزير الخارجية يسرائيل كاتس الدول الأوروبية التي عارضت هذا التصريح.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن قوات العدو الاسرائيلي استأنفت منذ قليل عمليات الحفر ورفع السواتر قبالة الوزاني، واجتازت قوة مؤلفة من 10 جنود السياج التقني عند محلة مسكاف عام قبالة حاجز الجيش اللبناني في العديسة، وقاموا بعملية مسح للطريق.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)