يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/4/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يلقي كلمة خلال الإيجاز الصحافي اليومي حول مستجدات فيروس "كورونا" يعلن فيها أن عدد الإصابات استقر عند 495 إصابة، وتم توفير مبلغ 300 مليون دولار لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتضررة من الأزمة، ويؤكد أن قرار المحكمة الإسرائيلية باقتطاع 450 مليون شيكل من أموال الفلسطينيين، ما هي إلا سرقة وقرصنة حقيقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تصدر بياناً تقول فيه إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لا يضيع أيّة فرصة لتأكيد استخفافه بالمجتمع الدولي والأمم المتحدة وتمرده على الشرعية الدولية وقراراتها، ويستغل انشغال الدول بوباء "كورونا"وتداعياته لمواصلة تنفيذ وعوده ومخططاته الهادفة الى فرض القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة .

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أشاد وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، بالدعم الأوروبي للشعب الفلسطيني سواء أكان على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاغاثي.

جاء ذلك لدى تقديم مكتب الاتحاد الأوروبي في فلسطين مساعدات إغاثية عبارة عن 1000 طرد من مواد تموينية وطبية وصحية لبلدتي بدو وحزما من خلال اتحاد الشباب الفلسطيني.

وأشاد بمواقف الاتحاد الأوروبي، وقال: "عندما نتحدث عن الاتحاد الأوروبي فإننا نتحدث عن الاتحاد بكل مكوناته وسياسته الخارجية المناصرة للقضية الفلسطينية سواء أكان ما يتعلق بالموقف من القدس باعتبارها عاصمة للدولة الفلسطينية، وأيضا ما يخص القضايا الأخرى وتحديدا ما يتعلق بالاستيطان والمناطق المصنفة "ج" ودعم اللاجئين وأيضا الموقف الرافض للضم الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية بما فيها غور الاردن" .

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال نادي الأسير إن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين خمسة شهداء أسرى .

وكانت سلطات الاحتلال سلمت يوم أمس جثمان الشهيد نور الدين البرغوثي من بلدة عابود في محافظة رام الله، والذي ارتقى يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري في سجن "النقب الصحراوي" .

يُشار إلى أن جثامين أربعة شهداء أسرى هم من بين 60 شهيداً تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامينهم منذ عام 2015 .

وفي هذا الإطار، أكد نادي الأسير أن سلطات الاحتلال لم تكتف بتنفيذ جريمة قتل الفلسطينيين، بل وتستمر في جريمتها عبر سياسة احتجاز جثامينهم التي تُشكل انتهاكاً لأحكام وقواعد القانون الدولي الإنساني والتي شكلت أحد أبرز سياستها التاريخية بحق الشهداء الفلسطينيين، علماً أن قراراً صدر عن المحكمة العليا للاحتلال العام المنصرم، أجاز استمرار احتجاز جثامين الشهداء، بغرض التفاوض عليهم في صفقات تبادل قادمة مع الفلسطينيين .

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القيادي في حركة حماس، عبد الحكيم حنيني، يقول في تصريح صحافي إن محاولات التطبيع الثقافي المنظمة التي تقوم بها جهات عربية مع الاحتلال الإسرائيلي، مرفوضة جملة وتفصيلاً، وتستحق الإدانة من المستويات الرسمية والشعبية كافة. 

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

البنك الدولي يصدر بياناً صحافياً يعلن فيه الموافقة على منحة بقيمة 14 مليون دولار كجزء من برنامج متعدد المراحل لتعزيز استدامة الأداء والبنية التحتية والموثوقية في قطاع الطاقة بغرض تحسين الأداء التشغيلي والمالي لمؤسسات قطاع الكهرباء الفلسطينية وتنويع مصادر الطاقة. وسيستفيد البرنامج من منحة إضافية بقيمة 49 مليون دولار من الشركاء المانحين.

المصدر: البنك الدولي

لبنان

قامت دورية تابعة لقوات العدو الاسرائيلي بعملية تفقد للشريط التقني ابتداءً من عمود الأربعين مروراً، قبالة متنزهات الوزاني في قضاء مرجعيون، وصولا الى بلدة الغجر المحتلة.

كما استانفت قوات العدو اعمال الحفريات ورفع السواتر الترابية، خلف السياج التقني قبالة متنزهات الوزاني، ونقل الاترابة والصخور الى الجهة الجنوبية من بلدة الغجر المحتلة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

استشهد 3 مدنيين وجرح 3 آخرون بينهم طفل جراء العدوان الإسرائيلي فجر اليوم على منازل الأهالي في بلدتي الحجيرة والعادلية بريف دمشق.

وقال محافظ القنيطرة، همام دبيات، في تصريح للصحافيين خلال تفقده أضرار العدوان في الحجيرة إن العدو الإسرائيلي استهدف منازل المدنيين في البلدة ما أسفر عن استشهاد مدنيين (رجل وزوجته) وإصابة 3 آخرين بينهم طفل بجروح متفاوتة الخطورة لافتاً إلى أن المحافظة ستقدم المساعدة اللازمة والتعويض لإعادة ما تم تدميره نتيجة العدوان.

وبين المحافظ أن العدو الإسرائيلي استهدف سكان الحجيرة وهم من أهالي الجولان السوري المحتل الذين تعرضوا لاعتداءات المجموعات الإرهابية سابقاً مشيراً إلى أن سورية تواجه عدواناً إسرائيلياً بعد حربها ضد وكلاء هذا العدو من المجموعات الإرهابية.

وكان مصدر عسكري أعلن فجر اليوم أن وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري تصدت لعدوان إسرائيلي بالصواريخ من فوق الأراضي اللبنانية وأسقطت غالبية الصواريخ المعادية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا