يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/4/2020

فلسطين

استقبلت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كوهان فون بورغسدورف، ونائبه توماس نيكلاسون، وذلك في مقر منظمة التحرير الفلسطينية برام الله.

واستعرضت عشراوي التصعيد المتعمد والممنهج لدولة الاحتلال بما في ذلك مواصلة مخططاتها لضم ما تبقى من الاراضي الفلسطينية وفرض السيادة عليها، وتمكين قبضة المستوطنين الإرهابيين، وتصعيد الاستيطان، وسرقة الأراضي، والموارد والمقدرات، وقرصنة الأموال الفلسطينية، وتبني إجراءات وخطوات تهدف الى تدمير الاقتصاد الفلسطيني وترسيخ وقائع جديدة على الأرض.

واشادت عشراوي خلال اللقاء بالخطوات التي اتخذتها الحكومة الفلسطينية لمكافحة فايروس "كوفيد 19"، وقالت:" رغم المعيقات التي تواجه الحكومة الفلسطينية جراء التصعيد الإسرائيلي وقرصنة اموال المقاصة، الا انها استطاعت من خلال الإجراءات التي اتخذتها مواجهة الفايروس والحد من انتشاره والحفاظ على حياة شعبنا ومقدراته وتعزيز صموده".

وأضافت:" ان إسرائيل "القوة القائمة بالاحتلال" استغلت انشغال العالم بمحاربة فايروس "كورونا" ،وعدم وجود معارضة حقيقية داخلها، والدعم الأمريكي المطلق، وغياب الإرادة الدولية لمحاسبتها، وجيرت كل هذه المعطيات لترسيخ احتلالها وفرض وقائع جديدة على الأرض، وتجاهلت بشكل مقصود الرفض والإدانة الدولية لسياساتها ومخططاتها الخطيرة".

ودعت عشراوي الاتحاد الأوروبي لاتخاذ خطوات عاجلة واستباقية لوقف الممارسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مشيرة الى انه في حال عدم التدخل الفوري لوضع حد لمخططات وسياسات إسرائيل، لن يكون هناك إمكانية للتدخل لاحقا لمنع الانهيار التام، وطالبت في هذا الصدد الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الـ 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ومحاسبة ومساءلة إسرائيل، وتقديم رؤية لإنهاء الاحتلال الجاثم على ارضنا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أشاد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، بالموقف الروسي المعارض لمخططات الضم الإسرائيلية لأراض فلسطينية.

جاء ذلك عقب استلامه رسالة من نظيره الروسي سيرغي لافروف، سلمها سفير روسيا الاتحادية لدى دولة فلسطين غوتشا بواتشيدزه.

وأشار لافروف في رسالته إلى أن "تنفيذ هذا المخطط يمنع قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا". كما دعا إلى الإسراع في إعادة احياء المفاوضات الفلسطينية المباشرة بغية وضع حلول متفق عليها من الطرفين في كل المواضيع المتعلقة بالوضع النهائي.

وأكد لافروف موقف روسيا المبدئي بإقامة دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

بدوره، أكد المالكي ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوراً لمنع إسرائيل من الاقدام على خطوة الضم، والتوجه نحو الولايات المتحدة الأميركية للتوقف عن دعمها لهذه الخطوة.

وتطرق اللقاء للحديث عن آليات مواجهة جائحة كورونا، وأهمية التعاون في هذا المجال، واستعداد روسيا الاتحادية لتقديم الدعم لدولة فلسطين لمواجهة الجائحة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلع نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، القنصل البريطاني العام في القدس، فيليب هول، على آخر المستجدات السياسية ونية الاحتلال ضم جزء من أراضي دولة فلسطين.

واعتبر العالول أن الاحتلال لن يستطيع أن يستمد شرعية له بفعل قرارات الاحتلال المستمرة سواء بالضم أو الاستعمار أو غيره من أشكال مساعي الاحتلال فرض سياسات الأمر الواقع، مؤكداً أن الاحتلال ومنذ قيامه لم تسعفه كل خطواته وعملياته العسكرية والإرهابية وكل أشكال القمع والإرهاب لأن تشرع وجوده، وبالتالي فإن الشرعية الوحيدة الباقية طالما بقي الاحتلال هي حماية الشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية بكل ما كفلته الشرائع والأعراف والقوانين الإنسانية والدولية.

ودعا العالول أوروبا لأن تتحمل والعالم مسؤولياتهما في حماية القوانين الإنسانية والشرعية الدولية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة، عبد الناصر صبح، يشير في حديث خاص إلى أن المنظمة استطاعت الحصول على ثلث الموازنة التي طلبتها لتمويل نشاطات المتعلقة بمجابهة جائحة فيروس "كورونا"، مؤكداً دورها في تنسيق الجهود بين السلطات المحلية في غزة والسلطة الفلسطينية في رام الله، وكذلك مع الجانب الإسرائيلي وإدخال المساعدات الطبية إلى غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان تصدر بياناً تقول فيه إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت العمل بنظام الطوارئ وأصدرت عدداً من الأوامر العسكرية التي تمسّ الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين منذ بدء أزمة فيروس "كورونا" في الأرض المحتلة، تضمّنت الغاء زيارات ذوي الأسرى وإلغاء زيارات المحامين، وبعد أن توقفت الزيارات ولم يعد هناك وسيلة تواصل ما بين الأهالي وأبنائهم الأسرى ومحاميهم.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الاسير وحقوق الانسان

رئيس حركة حماس في منطقة الخارج، ماهر صلاح، يقول في حديث خاص مع "المركز الفلسطيني لمقاومة التطبيع" إن قضية التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي قديمة منذ نشأة القضية الفلسطينية، لكنها تتجدد وتتطور وفق المتغيرات السياسية، والوقائع الإقليمية والدولية، ومتغيرات الصراع مع الاحتلال وموازين القوى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع يؤكد في تصريح صحافي أن استعداد وزارة الخارجية الأميركية للاعتراف بمخطط الضم وقاحة سياسية يرفضها الشعب الفلسطيني، مبيناً أن ذلك لن يضفي أي شرعية على الاحتلال الصهيوني. وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن اقتحام قوات الاحتلال منزل الشيخ عكرمة صبري في مدينة القدس المحتلة هو سلوك همجي يعبّر عن عقلية العربدة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، وينتهك كل الأعراف والقوانين الدولية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية يقول في بيان إن الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، أجرى اتصالاً هاتفياً بالممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أكّد له فيه الأهمية الكبيرة للمواقف الأوروبية فيما يخص الصراع بين الفلسطينيين وإلاسرائيليين، وحذّر من خطورة السياسات الإسرائيلية التي تسعى إلى ضم أجزاء من الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، في وقت مواجهة العالم لوباء "كورونا".

المصدر: جامعة الدول العربية

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة يصدر تقرير الحالة السادس عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 21-28 نيسان/أبريل 2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينت بألا تتوقف إسرائيل عن سعيها إلى إخراج القوات الإيرانية من سورية بعد ان تمكنت من صد تموضعها هناك مشدداً على أننا لن نسمح بوجود أي تهديد استراتيجي وراء حدودنا. وقال بينت إن القيادة الإيرانية وأذرعها تحاول هذه الأيام أيضا استهداف مواطنينا مؤكداً أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن نفسها بنفسها وأنها لن تترك أمنها في أياد اخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

أبلغ الرئيس اللبناني، ميشال عون، المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان، يان كوبيتش، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان اسرائيل تواصل خرقها للسيادة اللبنانية ولقرار مجلس الامن الرقم 1701، وكانت آخر هذه الخروقات انتهاك الاجواء اللبنانية واستخدامها لقصف مناطق في سورية، وكذلك استهداف سيارة مدنية من الجو على الحدود اللبنانية- السورية. واعتبر الرئيس عون ان استمرار هذه الانتهاكات يهدف الى زعزعة الاستقرار الامني في منطقة الحدود الجنوبية التي يسهر على تثبيت الامن فيها الجيش اللبناني بتنسيق كامل مع قوات "اليونيفيل".

وطلب الرئيس عون من كوبيتش اطلاع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش على هذه الوقائع لدعم موقف لبنان في المحافل الدولية، ولا سيما في مجلس الامن الذي من المقرر ان يعقد جلسة له في 4 ايار المقبل لمناقشة تقرير الأمين العام حول تنفيذ القرار 1701، وسيقدم كوبيتش إحاطة الى المجلس حول هذا التقرير. وأكد كوبيتش للرئيس عون متابعة الامم المتحدة كل القضايا التي تهم ، واستعدادها لمواصلة تقديم المساعدات اللازمة لتمكينه من تجاوز الصعوبات التي يمر بها، مشيرا الى انه سينقل الى غوتيريش ما سمعه من الرئيس اللبناني من ملاحظات، ومنوهاً بالجهود التي بذلتها الحكومة اللبنانية في مواجهة وباء "كورونا".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)