يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/4/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً صحافياً تدين فيه تهديدات الاحتلال الإسرائيلي لمسحراتي حي وادي الجوز بالاعتقال ودفع غرامة مالية، ومنعه من العمل في الحي والبلدة القديمة من القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، عن شكره لأعضاء الكونغريس الأميركي الذين طالبوا اليوم بتوفير وصرف مساعدات للفلسطينيين، وبما يشمل الأونروا، لأن وباء "كورونا" وصل الى مخيمات اللجوء فى الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن وسورية ولبنان.

كما طالب أعضاء الكونغريس أيضا بتقديم المساعدات الى المرافق الصحية الستة التي تشمل شبكة مستشفيات القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تمارس كل أنواع المضايقات بحق الأسرى في شهر رمضان، للتنغيص عليهم ومضاعفة معاناتهم.

وأوضحت في بيان، أن الإدارة تمنع تجمع الأسرى من خلال إغلاق الغرف، وتتعمد إجراء التفتشيات اليومية، والمفاجئة، وتفريق الأسرى أثناء قيامهم بنشاط معين، وإزالة العديد من أصناف المواد الغذائية من "كانتينا" السجون (المقصف)، وتقديم أصناف طعام سيئة الكم والنوع للأسرى الذين يقبعون في مراكز التحقيق والتوقيف، بل تتعمد في كثير من الأحيان تأخير وجبات الإفطار للموقوفين في هذه المراكز إلى منتصف الليل.

وقالت الهيئة إن 5000 أسير فلسطيني، بينهم 42 أسيرة و700 أسير مريض، و180 طفلا قاصراً، وعشرات كبار السن ومئات الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة منهم من مر على اعتقاله أكثر من ربع قرن، لا زالت زنازين القهر الإسرائيلية تغيبهم عن روحانية هذا الشهر وفضله وطقوس التواصل والتواد العائلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القيادي في حركة حماس، فازع صوافطة،  يصفُ في تصريح صحافي حركة التطبيع مع العدو الإسرائيلي بالمشبوهة، ويستنكر ما تقوم به بعض الدول والهيئات والجمعيات العربية التي تحاول مع مرور الوقت أن تتناسى معاناة الفلسطينيين بسبب الاحتلال وجرائمه.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)