يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/5/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يتلو بياناً خلال الإيجاز الصحافي المسائي في مقر رئاسة الحكومة يقول فيه إن فلسطين في مرحلة مهمة نحو الخروج من جائحة "كورونا"، لكن الخطر ما زال قائماً، ويدعو إلى إبقاء مناعة المجتمع وتحصينه من أجل مواجهة الاستحقاقات السياسية المقبلة وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي وخاصة الاعتقالات في القدس و الحرم الإبراهيمي في الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تستنكر في بيان التصاعد المستمر في الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين والمسؤولين في القدس المحتلة ومحيطها، بما في ذلك حملة الاعتقالات، وتعتبره ترجمة حقيقية لسياسة دولة الاحتلال ونهجها الهادف إلى تنفيذ مخططات التطهير العرقي والتهجير القسري والفصل العنصري وحرمان الشعب الفلسطيني من حقه في البقاء على أرضه وممتلكاته.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني، احمد التميمي، يدعو في بيان إلى لجم دولة الاحتلال الإسرائيلي ومنعها من مواصلة عدوانها ضد الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل، ويطالب جمعيات حقوق الانسان أخذ زمام المبادرة بتحمل مسؤوليتها في مواجهة هذه الاعتداءات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على إقامة مشروع إستيطاني جديد في البلدة القديمة بمدينة الخليل، والاستيلاء على أراضيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يصدر تقريراً يقول فيه إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مطلع العام الجاري  أكثر من 600 مواطن مقدسي، خلال عمليات اعتقال يومية طالت خلالها كافة الفئات، ومنها الأطفال والفتية، رغم انتشار فيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كوهان فون بورغسدورف، يعلن في بيان أن الاتحاد الأوروبي قدّم 38 مليون يورو للمساهمة في الرواتب والمعاشات التقاعدية لشهر نيسان لنحو 43,000 من موظفي الخدمة المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية، وفي ظل الحالة المالية الصعبة الناجمة عن أزمة "كوفيد 19".

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية، عباس زكي، يوجه رسالة إلى الأمناء العامين للأحزاب العربية، والقوى الوطنية والإسلامية والتقدمية في الوطن العربي، يقول فيها إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تسعى لتكثيف التوسع في البؤر الاستيطانية، ومحاولة فرض واقع جديد على الأرض خاصة في القدس الشرقية ومحيطها، والحرم الإبراهيمي في الخليل، مستغلة الظرف العالمي الطارئ في مواجهة فيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مصدر رسمي في حركة حماس يؤكد في تصريح صحافي عدم وجود تقدم نوعي في مفاوضات تبادل الأسرى عبر الوسطاء مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئاسة الاتحاد البرلماني العربي تصدر بياناً تدين فيه مصادقة وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينت، على مشروع استيطاني في الخليل ومحيط الحرم الإبراهيمي في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتؤكد أن هذا الإعلان ما هو إلا خطوة من خطوات "صفقة القرن" المشؤومة التي تهدف إلى طمس المعالم العربية الإسلامية وهوية المنطقة الفلسطينية.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

المركز الفلسطيني لحقوق الانسان  يصدر بياناً يرحب فيه بتأكيد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بأن المحكمة تملك الولاية القضائية في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، ويطالب المجتمع الدولي بدعم جهودها في السعي لتحقيق المساءلة والعدالة للضحايا الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة يصدر تقرير الحالة السابع عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 28 نيسان/أبريل – 4 أيار/مايو  2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة