يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/5/2020

فلسطين

الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يقول في بيان إن تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، والتي قال فيها إن الضم هو قرار إسرائيلي، هي تصريحات مرفوضة وكاذبة لأن قرار الضم قائم على "صفقة القرن" والخرائط الأميركية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلع مندوب دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال لقائه فجر اليوم من خلال تقنية التواصل المرئي، على موقف دولة فلسطين الرافض لسياسة الضم الاسرائيلية، حال قيام اسرائيل بإعلانها أو تنفيذها، مطالبا الأمم المتحدة، بصفتها أيضا عضوا في اللجنة الرباعية، ببذل كل الجهود لمنع اسرائيل من الإقدام على هذه الخطوة. 

يأتي ذلك، في إطار التحرك السياسي الفلسطيني على الساحة الدولية وفي الأمم المتحدة لمواجهة سياسة الضم الاسرائيلية.

كما توجه منصور، بالطلب من الأمين العام ببذل مساعيه الحميدة مع كافة الأطراف التي يمكن أن تثني إسرائيل عن القيام بهذه الخطوة باعتبارها مدمرة لأي فرصة سانحة للحوار وتحقيق السلام والأمن في المنطقة، وتكثيف العمل في مجلس الأمن، المعني بصون السلم والأمن الدوليين، للقيام بمسئولياته اتجاه القضية الفلسطينية وفق مرجعيات وأسس الحل السلمي والعادل والشامل، بهدف تشكيل جبهة دولية واسعة للتصدي لمخططات الضم الإسرائيلية. 

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان قرار وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينت، بناء 7000 وحدة استيطانية جديدة في مستعمرة "افرات"، ووعوده المشؤومة ببناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، خاصة في محيط القدس المحتلة، وتطالب المحكمة الجنائية الدولية سرعة فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين المتورطين فيها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية علي المستوي الوزاري بيانًا اليوم بشأن كيفية التعامل العربي مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وصرح الأمين العام المساعد لجامعة  الدول العربية، حسام زكي، بأن المجلس قد اتفق على عدد من تدابير واجراءات الاستجابة الجماعية للتعامل مع تبعات هذه الأزمة والتخفيف من تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف الأمين العام المساعد ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي اكد علي أهمية دعم الشعب الفلسطيني في ضوء الظروف الصعبة التي يعيشها تحت الاحتلال وفي ظل تبعات الجائحة، كما دعا الي إطلاق سراح الأسري الفلسطينين في السجون الاسرائيلية وحمايتهم من خطر انتشار وباء كورونا المستجد.

المصدر: جامعة الدول العربية

اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف التابعة للأمم المتحدة، تدعو في بيان المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لخطر ضم إسرائيل لأجزاء من الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تصدر بياناً توضح فيه أن من بين 5000 أسير فلسطيني غيبتهم سجون الظلم الإسرائيلية، ما زال 26 أسيراً ولأكثر من ربع قرن، مغيبين عن موائد الإفطار الرمضاني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يدعو في تصريح صحافي إلى تدشين مرحلة جديدة من العمل الوطني المشترك لمواجهة مشروع الضم الإسرائيلي للضفة الغربية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قصفت مدفعية الاحتلال فجر اليوم ثلاثة مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وقصفت المدفعية نقطة رصد تابعة للمقاومة شرق بيت حانون شمال قطاع غزة، بثلاث قذائف.

وقصفت أيضا نقطتي رصد تابعة للمقاومة شرق بلدة جحر الديك، شرق المحافظة الوسطى بقذيفتين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)