يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/5/2020

فلسطين

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً عقب اجتماعها برئاسة الرئيس محمود عباس، تؤكد فيه أنه في حال تم الإعلان عن خطط الضم ستقوم بتنفيذ فوري لقرارات المجلسين الوطني والمركزي بإلغاء كل الاتفاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، إنه تم الاتفاق مع البنوك على تجميد أي إجراء بخصوص حسابات الأسرى لديها، عقب التهديد الإسرائيلي باتخاذ إجراءات بحقها.

وأضاف رئيس الحكومة، أن الاتفاق جاء بعد اتصالات أجراها على مدار اليوم مع إدارات البنوك وسلطة النقد.

وتابع أن اللجنة التي تم تشكيلها لدراسة الأزمة والمكونة من سلطة النقد وهيئة شؤون الأسرى والمحررين وجمعية البنوك ووزارة المالية، ستجتمع وتقدم توصياتها خلال أيام، وعلى ضوء هذه التوصيات سيكون هناك موقف موحد من جميع الأطراف بخصوص التهديد الإسرائيلي ضد البنوك التي تقدم خدماتها لذوي الأسرى والشهداء.

وأعلن رئيس الحكومة أنه وبناء على الاتفاق فإن عائلات الأسرى تستطيع تفعيل حساباتها البنكية ابتداء من يوم الأحد المقبل، كما سيناقش مجلس الوزراء هذه القضية في جلسته المقبلة.

وأكد اشتية رفض التهديدات الإسرائيلية للبنوك بخصوص مخصصات الأسرى والشهداء. وقال إننا لن نخضع لها، وسنجد حلولا تحفظ حقوق الأسرى والشهداء وتحمي البنوك من بطش الاحتلال وأي إجراءات قضائية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

سلطة النقد الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن حقوق أسر الأسرى والمحررين محفوظة لدى البنوك، وأنها ستنسق مع الحكومة الفلسطينية حول ضمان استمرارية تلقيهم لمستحقاتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المجلس الثوري، المتحدث باسم حركة فتح، أسامه القواسمي، يقول في بيان إن الرد على ضم أي جزء من الأرض الفلسطينية سيكون بإلغاء كل الاتفاقيات دون استثناء، وتصعيد المقاومة الشعبية الشاملة.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، التي قال فيها إن إسرائيل لن تتنازل عن الخليل مثلما لن تتنازل أميركا عن تمثال الحرية، وتدعو المجتمع الدولي، ومجلس الأمن بالدفاع عن ما تبقى من مصداقية للأمم المتحدة في حماية وتنفيذ القرارات التي تتخذها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً تطلق فيه نداءَ للحصول وبشكل عاجل على 93,4 مليون دولار من أجل استجابتها لجائحة "كوفيد-19" في مجالات الرعاية الصحية والتعليم، والمبلغ المطلوب هو تحديث لمناشدة الوكالة السابقة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

قالت لجان الصيادين الفلسطينيين، إن مراكب بحرية الاحتلال العسكرية واصلت منذ ساعات صباح اليوم الجمعة اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة موقعة فيهم إصابات في الأرواح والممتلكات.

وصرّح منسق لجان الصيادين الفلسطينيين، زكريا بكر بأنه تم تسجيل منذ صباح اليوم إصابة 3 صيادين فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال خلال مزاولتهم مهنة الصيد في عرض بحر شمالي قطاع غزة.

وأوضح أن زوارق الاحتلال الحربية قامت اليوم بفتح نيران أسلحتها الرشاشة وفتح مضخات المياه والأعيرة المطاطية تجاه مراكب الصيادين شمال مدينة غزه أكثر من 10 مرات.

ويتعرض الصيادون باستمرار لملاحقة وإطلاق نار من قوات الاحتلال خلال عملهم ضمن نطاق الصيد المسموح به قبالة قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يقول في كلمة للملتقى العربي الافتراضي لمناهضة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، إن الذين يقفون وراء جريمة التطبيع يشجعون العدو على مواصلة إرهابه ضد الأرض والشعب الفلسطيني والقدس والمسجد الأقصى. وقال مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس، موسى دودين، في تصريح صحافي إن مواصلة الاحتلال استهداف الأسرى بإصداره قرارات وقوانين تمس مخصصاتهم وحساباتهم البنكية وحسابات ذويهم، هي محاولة بائسة للنيل منهم ومن حقوقهم الثابتة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم يقول في تصريح صحافي إن تصريحات السفير الأميركي لدى الكيان الصهيوني عن أحقية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل وضم مستوطنات الضفة، هي تصريحات وقحة، وعدوان أميركي مباشر على حقوق الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)