يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/5/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه  الهجمة المنظمة والممنهجة لسلطة الاحتلال الاسرائيلي وأدواته واتهاماتهم الباطلة ضد الاتحاد الأوروبي ومساعيه في حماية حقوق الانسان في فلسطين، ودعمهم لمنظمات المجتمع المدني الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير  الفلسطينية، صائب عريقات، إن القيادة ستعقد اجتماعاً برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس المقبل، للإعلان عن برنامج واستراتيجية كاملين للرد على المخططات الاسرائيلية لضم اجزاء من الضفة.

وحمّل عريقات في تصريحات صحافية لـ"صوت فلسطين"، الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن أي خطوات تقوم بها إسرائيل في هذا الشأن، مؤكداً أن تصريحات السفير الأميركي في تل أبيب ديفيد فريدمان التي قال فيها "إن قيام دولة فلسطينية سيتم عندما يتحول الفلسطينيون إلى كنديين" وقاحة غير مسبوقة من رجل عقائدي يحث على العنف والقتل والاستيطان.

وحول تصريحات المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودا"، التي أكدت فيها حيادية التحقيق بشأن فلسطين؛ قال عريقات إن هذا سيُفضي إلى فتح تحقيقات قضائية مع المسؤولين الاسرئيلين الذين ارتكبوا جرائم حرب ضد الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة والقدس.

وأشار عريقات إلى أن الحملات الاسرائيلية التحريضية على الجنائية الدولية تهدف الى ان يكون العالم صامتا حتى تمر جرائمه دون اي محاسبة او انتقاد.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يستهجن في تقرير الاستيطان الاسبوعي  تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، التي تحضّ الحكومة الاسرائيلية الجديدة على تسريع الإعلان عن ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

المجلس الثوري لحركة فتح يصدر بياناً يؤكد فيه رفضه المطلق للقرار العسكري الإسرائيلي حول حسابات الأسرى في البنوك، ويعتبره انتهاكاً وإنهاء للاتفاقات السياسية والاقتصادية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، يؤكد في حديث خاص أن مواجهة مشروع ضم الضفة الغربية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، يكون من خلال برنامج وطني وحدوي فلسطيني أساسه المقاومة والخروج من التسوية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تصدر تقريراً تفيدُ فيه بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 700 انتهاكاً بالضفة الغربية والقدس المحتلتين خلال الأشهر الأربعة الماضية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأزهر الشريف يصدر بياناً يدين فيه ما أعلنته بعض وسائل الإعلام من قرارات مصادقة الكيان الصهيوني على إقامة مشروع استيطاني جديد فى البلدة القديمة فى مدينة الخليل، ومصادرة أراضيها لإنشاء طريق خاصة لتسهيل اقتحام الحرم الإبراهيمى ومواصلة تهويده.

المصدر: الأزهر الشريف