يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/5/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يلقي كلمة في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية في مدينة رام الله، يؤكد فيها أن إجراءات إسرائيل في شن حملة ضد البنوك لن ترهب الفلسطينيين، ويجري البحث عن حلول تحمي مخصصات الأسرى من جهة وتحمي البنوك من تهديدات الاحتلال الإسرائيلي  من جهة أخرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً يشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعّدت من سياسة العقاب الجماعي بحق عائلات الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجونها، أبرزها سياسة هدم المنازل وإصدار أوامر عسكرية لملاحقة مخصصات عائلاتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مدّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرار اغلاق مكتب تلفزيون فلسطين في القدس الشرقية المحتلة، ومنع طواقمه من العمل في القدس وكافة مناطق أراضي الـ48.

وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد اردان، في قرار التمديد، إن قناة فلسطين وطواقمها استمرت بالعمل رغم قرار المنع الأول.

يذكر أن شرطة الاحتلال، تواصل ملاحقة طاقم مكتب تلفزيون "فلسطين" في القدس، واستدعت مراسلة التلفزيون الصحفية كريستين ريناوي ست مرات خلال الشهور الستة الماضية، للتحقيق، بادّعاء خرْقها لقرار أردان الذي يُحظّر نشاط تلفزيون "فلسطين" في مدينة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يُدين في تصريح صحافي قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمديد منع عمل الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في القدس المحتلة، لمدة ستة شهور أخرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت منزل عائلة المواطن المعتقل في سجونها، قسام عبد الكريم البرغوثي، ويُدين جريمة هدم المنازل التي تندرج في إطار سياسات العقاب الجماعي التي تنفّذها تلك القوات ضد المدنيين الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية يصدر بياناً مشتركاً يؤكد فيه أن إجراءات الضم والتوسع الاستيطاني الإسرائيلية تأتي في سياق تنفيذ صفقة القرن، ويطالب كلاً من حركتي فتح وحماس باتخاذ إجراءات جدّية وفورية لاستعادة الوحدة الوطنية، حفاظاً على وحدة المجتمع الفلسطيني والسلم الداخلي، وحماية نضاله المستمر ضد الاستعمار.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، والممثلة الخاصة لليونيسف في فلسطين، جنيفيف بوتان، ورئيس مكتب مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، جيمس هينان، يصدرون بياناً مشتركاً يعربون فيه عن قلقهم البالغ بسبب استمرار اعتقال السلطات الإسرائيلية للأطفال الفلسطينيين، ويؤكدون أن أفضل طريقة لدعم حقوق الأطفال المعتقلين في ضوء "كوفيد 19" هو عبر الإفراج عنهم بشكل آمن وتعليق عمليات إدخال أي طفل جديد إلى مراكز التوقيف.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الإعلام  الفلسطينية تصدر بياناً تقول فيه  إن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجديد منع تلفزيون فلسطين من العمل في مدينة القدس والجليل والمثلث والنقب، يعتبر امتدادًا للحرب المفتوحة على الإعلام الفلسطيني، وإمعاناً في استهداف كل صوت حر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تصدر بياناً تدين فيه قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتمديد حظر عمل تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة وكافة المناطق داخل أراضي الـ48، معتبرة أن هذا القرار التعسفي يعد انتهاكاً للقانون الدولي، وانتهاكاً لحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يقول في تصريح صحافي إن هدم الاحتلال الإسرائيلي بيوت المقاومين الفلسطينيين سياسة عدوانية، ودليل على فشله في مواجهة المقاومة الباسلة وعمليات شباب الضفة البطولية. وكذلك قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن هدم جيش الاحتلال منزل الأسير قسام البرغوثي، جريمة حرب تضاف إلى مسلسل متواصل من إجرام العصابات الصهيونية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قال الوزير البريطاني للشؤون الخارجية، جيمس كليفرلي، إن بريطانيا لن تؤيد ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية لأن ذلك سيجعل تحقيق حل الدولتين مع الفلسطينيين أكثر صعوبة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قال إن الأمر متروك لإسرائيل بشأن ضم أجزاء من الضفة الغربية.

لكن كليفرلي قال للبرلمان "إن موقفنا الدائم منذ فترة طويلة هو أننا لا نؤيد ضم أجزاء من الضفة الغربية و...القيام بذلك سيجعل حل الدولتين الدائم أكثر صعوبة".

المصدر: رويترز

إسرائيل

قال رئيس حزب "يامينا" وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينت، إن حزبه يريد أن يكون شريكاً في الحكومة الجديدة معرباً عن أسفه لقرار الليكود جعل "يامينا" حزباً غير ذي صلة او معدوم التأثير. وفي مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر اليوم، تعهد بينت بأنه لن يدعم أي قانون قد يضر برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، شخصياً موضحاً مع ذلك أن "يامينا" سيدعم رئيس الحكومة كلما اتخذ خطوات تخص دفع الاستيطان وفرض السيادة وإصلاح النظام القضائي الى الأمام.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان