يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/5/2020

فلسطين

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال مكالمة هاتفية إلى وضع ثقل أوروبا الاقتصادي خلف موقفها السياسي الرافض للتهديد الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقال رئيس الحكومة: "إن الائتلاف السياسي المشكل في إسرائيل هو ائتلاف ضم وليس ائتلاف سلام، والحوار فيما بين الأحزاب داخله حول ضم المستوطنات أو ضم الأغوار".

وتابع: "يجب أن لا يسمح العالم لإسرائيل بالاستمرار بخرق القانون دون حساب، ووضع حد لانتهاكات دولة الاحتلال وفرض إجراءات عقابية عليها".

وأطلع اشتية، بوريل على التحركات الفلسطينية على المستوى الدولي لمواجهة المخططات الإسرائيلية التوسعية، مؤكداً أن إعلان إسرائيل عن الضم من شأنه أن يضع نهاية لكل الاتفاقيات بين الطرفين، ولكل الجهود الدولية التي بذلت عبر العقود الثلاثة الماضية من أجل حل الدولتين.

من جانبه، شدد بوريل على رفض الاتحاد الأوروبي للمساعي الإسرائيلية لضم أراض من الضفة الغربية، مشيراً إلى أن ذلك يُعد انتهاكا للقوانين الدولية ويتسبب في إنهاء  حل الدولتين.

وأكد بوريل أنه من المقرر عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة المقبل، مكررًا التأكيد على أن الضم، إذا حدث، لن يمر مرور الكرام بالنسبة للاتحاد الأوروبي وسيكون له عواقب.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه القرار التعسفي لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بمنع تلفزيون فلسطين وأطقمه حق العمل الإعلامي في القدس الشرقية المحتلة، وتعتبره خرقاً فاضحاً للقانون الدولي والشرعية الدولية وقرارتها. وقالت الوزارة في بيان ثانٍ إن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، وجّه رسائل الى عدد من نظرائه وزراء خارجية الدول، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في مجلس الامن، لحشد مواقفها في مواجهة وردع المخططات الإسرائيلية لفرض مزيد من الضم للأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمديد إغلاق مكتب تلفزيون فلسطين في مدينة القدس المحتلة، ويعتبره محاولة للتغطية على جرائمها والتستر على مخططاتها في تهويد مدينة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، 18 مواطناً بينهم سيدتان في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وأصابت شابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات إختناق، خلال المواجهات التي اندلعت عقب تجدد اقتحام البلدة، بعد مقتل أحد جنودها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بحث رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين  الفلسطينيين، قدري أبو بكر، مع نائب رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في الضفة الغربية، أوليفا كاسوت، الأوضاع والظروف التي يحتجز فيها الاحتلال الإسرائيلي الأسرى الأطفال، والأسيرات والأسرى المرضى.

وناقش الطرفان خلال لقائهما، متابعة الصليب الأحمر لإتمام إجراء الاتصال الهاتفي للأسرى بذويهم في ظل جائحة "كورونا".

وأكد الطرفان أهمية الدور الذي يقوم به الصليب الأحمر الدولي في زيارة الأسرى في سجون الاحتلال، والاطلاع على ظروفهم الاعتقالية، لا سيما في ظل انتشار فيروس "كورونا"، وخطورة انتقال العدوى إليهم.

وشددا على ضرورة العمل المشترك والتعاون في متابعة قضايا الأسرى في سجون الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المتحدث باسم حركة فتح، حسين حمايل، يقول في بيان صحافي إنه في حال إقدام إسرائيل على ضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية والأغوار، فإنها ستكون بذلك قد قادت نفسها والمنطقة كاملة إلى دوامة من العنف، في ظل حالة الاحتقان والغليان الفلسطيني منذ الإعلان عن "صفقة القرن".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مسؤول جهاز العمل الجماهيري في حركة حماس، أشرف زايد، يلقي كلمة خلال مؤتمر شعبي للفصائل الفلسطينية في غزة، يحذّر فيها سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تداعيات تنفيذ قرار ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، تشمل الأغوار والمستوطنات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام، غزة

حركة حماس تصدر تصريحاً صحافياً تعقيبًا على العملية البطولية في بلدة يعبد جنوب جنين، والتي قُتل فيها جندي من جيش الاحتلال، خلال التصدي لعدوان الاحتلال واقتحاماته. كما رحّبت الحركة في تصريح صحافي ثانٍ بالبيان الذي أصدرته منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الإنسان، حول السياسات العنصرية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين أصحاب الأرض الأصليين في المناطق المحتلة عام 1948. وأكد الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي أن الشعب الفلسطيني الثائر في الضفة الغربية يثبت في كل مرة قدرته على مواصلة النضال ضد المحتل، حتى طرد جيشه ومستوطنيه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

"هيومن رايتس واتش" تصدر تقريراً تقول فيه اليوم إن سياسة تضييق الخناق على التجمعات السكانية الفلسطينية تتخطى الضفة الغربية وقطاع غزة، لتطال الفلسطينيين في البلدات والقرى الفلسطينية داخل إسرائيل.

المصدر: مراقبة حقوق الإنسان

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقرير الحالة الثامن عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 5 – 11 أيار/مايو2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

ذكر بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن جندياً إسرائيلياً برتبة رقيب درجة أولى من لواء "غولاني" قُتل فجر أمس بعد إصابته في رأسه بصخرة كبيرة خلال حملة اعتقالات قامت بها قوات الجيش في قرية يعبد غربي جنين في الضفة الغربية.

وأضاف البيان أنه بينما كانت قوات الجيش في طريقها للخروج من القرية سيراً على الأقدام بعد الاعتقالات، بدأت مجموعة صغيرة من الشبان الفلسطينيين بإلقاء الحجارة، وأشار إلى أن الصخرة التي قتلت الجندي ألقيت على ما يبدو من سطح أحد المنازل على مشارف القرية التي سبق أن شهدت العديد من الاشتباكات بين السكان وقوات الجيش الإسرائيلي.

وقال البيان إنه لم يلقَ القبض على أي مشتبه به حتى الآن، لكن الجيش بدأ تحقيقاً، وقامت قواته بحملة تمشيط واسعة النطاق في القرية للعثور على المنفّذين.

المصدر: مختارات من الصحف الإسرائيلية، 13/5/2020