يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/5/2020

فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الـ 72 للنكبة الفلسطينية يؤكد فيها إنه رغمِ كلِ العقبات، ورغمِ كلِ السياساتِ والإجراءاتِ والانتهاكاتِ الاحتلاليةِ العدوانية، سيستعيد الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة، وسيزول الاحتلالِ البغيض عن الأرض الفلسطينية، وستتحمل الحكومتين الأميركية والإسرائيلية كل ما يترتب من آثار أو تداعيات خطيرة إذا أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن ضمِ أيِ جزءِ من الارض المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، "إننا مقدمين على مرحلة في غاية الصعوبة، والقيادة ستعقد اجتماعا مهما يوم السبت المقبل لمواجهة قرار إسرائيل ضم أجزاء من الضفة وفرض السيادة الإسرائيلية عليها في حال إعلانه". وأضاف اشتية أن الرئيس محمود عباس أرسل رسائل عدة إلى الرباعية الدولية والأوروبيين وروسيا، طالب فيها عقد مؤتمر دولي مستند إلى الشرعية الدولية والقانون الدولي.

جاء ذلك خلال لقائه عددا من أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح، في مكتبه برام الله، اليوم الاربعاء، بحضور أمين سر المجلس الثوري ماجد الفتياني.

وتابع رئيس الحكومة: "لقد شكلنا لجنة خاصة لدراسة التهديدات الإسرائيلية ضد البنوك التي تقدم خدماتها لذوي الأسرى والشهداء والمحررين، وإيجاد الحلول المناسبة، وسنحافظ على حقوق الأسرى ولن نخضع للضغوطات الإسرائيلية مهما بلغت".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر ملخصاً إعلامياً لمناسبة حلول الذكرى الـ72 للنكبة الفلسطينية، تحت عنوان "حالة طوارئ دائمة منذ إثنين وسبعبن عاماً"، يتناول نماذج عن أوضاع اللاجئين الفلسطينين في الوطن والمنفى ومخيمات اللجوء قبل وأثناء إنتشار فيروس "كورونا" المستجد، وأبرز الخروقات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون المفاوضات

استشهد طفل وأصيب أربعة شبان، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الفوار بمحافظة الخليل.

وأفادت وزارة الصحة، في بيان لها، بأن الطفل زيد فضل قيسية (15 عاما) استشهد جراء إصابته برصاصة مباشرة في الرأس أطلقها عليه جنود الاحتلال، فيما أصيب أربعة شبان بالرصاص الحي أحدهم في البطن والآخر في الصدر، والبقية في الأطراف السفلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تستنكر في بيان جريمة اعدام الطفل زيد فضل قيسية (15 عاما) برصاصة مباشرة في الرأس أطلقها عليه جنود الاحتلال في مخيم الفوار في الخليل، وتعتبره انتهاكا صارخاً ومباشراً للقوانين والاتفاقيات الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بلدة يعبد جنوب غرب جنين مجددا، وتمركزت في حي المدارس وحارة السلمة.

وتشهد يعبد لليوم الثاني على التوالي اقتحامات واعتقالات، عقب إعلان قوات الاحتلال مقتل أحد جنودها بعد إصابته بحجر خلال مداهمة البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

التقى وزير الخارجية والمغتربين  الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم، بمقر الوزارة بمدينة رام الله، المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، وشدّد على ضرورة ضمان تمكين الأونروا الاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين داخل الوطن وخارجه.

 وشدّد على ضرورة تقديم المجتمع الدولي الدعم المالي للوكالة للمحافظة على استمرار تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، كما تطرق الى المحاولات الإسرائيلية الأمريكية لعرقلة عمل الوكالة ومحاولات تصفيتها في خطوة أولى لإنهاء ملف اللاجئين.

 واستعرض جهود القيادة الفلسطينية في حشد الدعم الدولي لمواجهة الضائقة المالية الاونروا. كما ووضع الضيف بصورة جهود الحكومة الفلسطينية لمواجهة وباء "كورونا".

 وأبدى قلقه بخصوص مدارس وكالة الأونروا في القدس وضرورة استمرار عملهم وتشجيع الأهالي على إرسال أبنائهم لتلك المدارس التي تحظى بمستويات أكاديمية عالية.

 من ناحيته أكد لازاريني حرص الأونروا على الاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين رغم الأزمة المالية الخانقة التي تواجهها، ودعا المانحين تقديم الدعم المالي للأونروا حتى تستطيع الاستمرار بالقيام بواجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم في منظمة التحرير الفلسطينية، تصدر بياناً حول إرسالها رسائل متطابقة للمنظمات الدولية المتخصصة (اليونسكو، الإيسيسكو، الألكسو)، تدعو فيها لسرعة التدخل لوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بعد قرار تمديد إغلاق مكاتب تلفزيون فلسطين الرسمي في القدس، و إنقاذ الحرم الإبراهيمي من خطر الضم والمصادرة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم

اعتقلت قوات الاحتلال البحرية الصهيونية صباح اليوم صيّاديْن فلسطينييْن قبالة شاطئ مدينة غزة.

وأفاد رئيس لجان الصيادين في اتحاد العمل الزراعي زكريا بكر أنّ قوات الاحتلال الصهيونية اعتقلت الصيّادين محمد عبد الرازق بكر (49 عاماً) ومحمود عزيز بكر (34 عاماً) في عرض البحر، قبل أن تصادر مركبهما.

وأشار إلى أنّ الاحتلال لا يكف عن ملاحقة الصيّادين يومياً، فيطلق النار على مراكبهم تارة، ويعتقلهم ويصادر مراكبهم تارة أخرى.

وبيّن الصياد الفلسطيني، أنّ الاحتلال أصاب ثلاثة صيادين خلال الأسبوع المنصرم ودمّر محركين، لافتاً إلى أنّ ذلك يأتي ضمن سلسلة الجرائم الصهيونية التي لا تتوقف بحق الصيادين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدين فيه استمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي أدت إلى إصابة صياد، واعتقال اثنين آخرين، ومصادرة قارب صيد، في حادثين منفصلين، ويدعو المجتمع الدولي إلى إجبار السلطات الإسرائيلية على وقف اعتداءاتها وملاحقتها للصيادين في بحر القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

وصل وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، قبل ساعات إلى إسرائيل لعقد اجتماعات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وشريكه في الحكومة الائتلافية الجديدة، بيني غانتس، في محادثات من المتوقع أن تتناول خطط إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية.

وكان نتانياهو وغانتس أجلا أداء اليمين الدستورية للحكومة الإسرائيلية الجديدة لاستقبال المسؤول الأميركي الذي يقوم بزيارة تستغرق يوما واحداً.

وتعتبر قضية اعتزام إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية، وهي خطوة من المؤكد أن تثير غضب الفلسطينيين ومعظم الدول العربية، وكذلك العديد من حلفاء إسرائيل في الغرب، إحدى القضايا الرئيسية في جدول أعمال محادثات بومبيو.

رفض بومبيو القول ما إذا كانت الإدارة تؤيد ضم إسرائيل من جانب واحد لمناطق في الضفة، قائلا انه سيأتي للاستماع إلى وجهات نظر نتانياهو وغانتس بشأن هذه المسألة.

من جانبه، ذكر السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، مهندس خطة السلام، أن إسرائيل قد تبدأ في ضم هذه المناطق في غضون أسابيع.

المصدر: الحرة

حركة حماس تصدر تصريحاً صحافياً تؤكد فيه أنها لن تشارك في اللقاء القيادي المزمع عقده في رام الله، وتؤكد جهوزيتها للمشاركة في كل لقاء جدي وقادر على إحداث التغيير المطلوب، علماً أنه لم توجه لقيادة الحركة دعوة رسمية لهذا اللقاء. ونعت الحركة في  تصريح صحافي الشهيد زيد فضل قيسية والذي ارتقى برصاص جيش الاحتلال في مخيم الفوار بمحافظة الخليل. ووأصدر عضو المكتب السياسي للحركة، ماهر عبيد، تصريحاً صحافياً تعقيباً على إعلان الاحتلال مصادرة أراض في محيط الحرم الإبراهيمي، يُحذًر فيه من خطوات الاحتلال القادمة بحق الحرم الإبراهيمي، فهو من المناطق المستهدفة في مشروع الضم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأونروا تصدر بياناً تشير فيه إلى مساعدة وحدة تدخل الأزمات في الأونروا للاجئي فلسطين للوقوف على أقدامهم بعد هدم منازلهم، حيث  أُجبرت أسرة من اللاجئين الفلسطينيين، على هدم منزلها بنفسها في بيت حنينا بالقدس الشرقية في تشرين الأول 2019 بعد أن قامت السلطات الإسرائيلية بإصدار أمر هدم تحت طائلة السجن في حال لم يتم الهدم.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، علا عوض،  تصدر بياناً صحافياً في الذكرى الـ 72 للنكبة، تستعرض فيه أوضاع الشعب الفلسطيني من خلال الأرقام والحقائق الإحصائية، وتشير إلى أن عدد الفلسطينيين تضاعف تسع مرات منذ النكبة.

المصدر: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيد حسن نصر الله، يلقي كلمة في الذكرى الرابعة لاستشهاد القائد مصطفى بدر الدين (السيد ذوالفقار)، يقول فيها إن  إسرائيل تقدم لجمهورها انتصارات وهمية على إيران في سورية، وإن إيران تهدف إلى منع سورية من السقوط في هيمنة أميركا وإسرائيل.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار