يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/5/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يقول في مؤتمر صحافي بمناسبة بدء توزيع مساعدات صندوق "وقفة عز" إن حقوق الشعب الفلسطيني لن تسقط بالتقادم ومحاولات الضم والاستيطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منظمة التعاون الإسلامي تصدر بياناً بالذكرة الـ 72 للنكبة الفلسطينية تؤكد فيه دعمها الثابت للشعب الفلسطيني، وتدعو المجتمع الدولي لاسترداد حقوقه الوطنية بما فيها حق العودة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي يشدّد في تصريح صحافي في الذكرى الـ 72 للنكبة على أن ما تقوم به إسرائيل من خطط ونوايا في ضم الأرض الفلسطينية هو محاولة بائسة لاستدامة النكبة والاحتلال والاستعمار، ويُطالب المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في إنهاء أثار النكبة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً في الذكرى الـ 72 للنكبة الفلسطينية، يدعو فيه برلمانات العالم للتحرك الجاد على كافة الصعد القانونية والسياسية والعمل مع حكوماتها لفرض العقوبات على إسرائيل لإنهاء احتلالها ومنعها من تنفيذ خطط الضم لأراضي الدولة الفلسطينية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تقول في بيان صحافي لمناسبة الذكرى الـ 72 للنكبة الفلسطينية، إن مخططات الضم والتوسع الإسرائيلية - الأميركية غير القانونية في فلسطين هي استمرار للنكبة، ومحاولة جديدة لإخضاع الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد ابو هولي، يؤكد في بيان صحافي لمناسبة الذكرى الـ 72 للنكبة، أن حق العودة سيبقى مستنداً قانونياً وشرعياً ودولياً في يد اللاجئين الفلسطينيين لا يستطيع أحد أن ينتزعه منهم أو يلغيه من الذاكرة الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يصدر بياناً حول إرساله ثلاث رسائل متطابقة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (استونيا)، ورئيس الجمعية العامة، يشيرفيها إلى الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الاستعمار غير القانوني، وتدابير الضم التي تهدد بتدمير حل الدولتين على حدود ما قبل عام 1967، حتى في ظل جائحة "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، تصدر بياناً لمناسبة الذكرى الـ 72 لنكبة فلسطين، تدعو فيه العالم للعمل على تصحيح الظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني، الذي تتفاقم معاناته يومياً بسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي، وعدم القيام ولو بخطوة واحدة من المجتمع الدولي لمعاقبته على جرائمه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمانة سر المجلس الثوري  لحركة فتح تصدر بياناً في الذكرى الـ 72 للنكبة تؤكد فيه تمسّك الشعب الفلسطيني بحقه المقدّس في العودة إلى دياره التي هجر منها قصراً عام1948 . وكذلك  أكدت اللجنة المركزية للحركة في بيان للمناسبة ذاتها للنكبة أنّها  لن تتزحزح قيد أنملة عن أهدافها التي انطلقت بالثورة من أجلها، وفي مقدمتها حق العودة، وتقرير المصير، وتحقيق الاستقلال الوطني.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

قصفت الزوارق الحربية التابعة لبحرية الاحتلال الإسرائيلي، شواطئ قطاع غزة بعدد من القذائف، واستهدفت الصيادين بالرصاص.

وقال زكريا بكر، رئيس لجان الصيادين الفلسطينيين إن الزوارق الحربية الإسرائيلية قصفت منذ فجر اليوم شواطئ قطاع غزة بعدد من القذائف الصاروخية.

وأضاف، "تلك الزوارق فتحت كذلك نيران أسلحتها الرشاشة بشكل عنيف جداً تجاه مراكب الصيادين خلال عملها داخل البحر".

وأشار إلى أنه لم يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح أو الممتلكات جراء هذا القصف المستمر.

وتصعد قوات الاحتلال منذ شهر اعتداءاتها تجاه الصيادين وبحر غزة، حيث سجل إصابة واعتقال عدد منهم، وتدمير ومصادرة قواربهم ومعداتهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، يطالب  في بيان في الذكرى الـ 72 للنكبة، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل المسؤولية واتخاذ موقف دولي حازم لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ووقف ضم الأراضي الفلسطينية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتمكينه من حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حق العودة إلى دياره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المصدر: البرلمان العربي

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدين فيه جريمة القتل الناجمة عن الاستخدام المفرط للقوة، التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي وأدّت إلى مقتل طفل فلسطيني وإصابة أربعة مدنيين آخرين أحدهم طفل، خلال اقتحامها مخيم الفوار للاجئين جنوبي مدينة الخليل، ويدعو المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال وحماية المدنيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يؤكد في لقاء خاص مع قناة الجزيرة عدم السماح بتمرير خطة الضم الإجرامية، ويقول إن الشعب الفلسطيني قادر على أن يجهض هذه المخططات، وإن الحركة  لديها خطة شاملة لمواجهتها. ودعا عضو المكتب السياسي للحركة، عزت الرشق، في كلمة مصورة إلى تصعيد المواجهة مع الاحتلال في الضفة والقدس، وأكد أن الشعب الفلسطيني أثبت قدرته على إفشال مخططات الاحتلال وكسر غطرسته. وأكّدت الحركة في بيان صحافي في الذكرى الـ 72 للنكبة الفلسطينية رفضها القاطع لكل المشاريع الرامية لتصفية القضية الفلسطينية، أو الانتقاص من حقوق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها "صفقة القرن"، وعمليات الضم التي ينوي الاحتلال تنفيذها. كما باركت الحركة في تصريح صحافي عملية الدهس البطولية التي نفذها الشهيد بهاء الدين العواودة في الخليل، والتي جاءت رداً على عدوان الاحتلال المتواصل على أبناء الشعب الفلسطيني، وقتله الأطفال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري لحماية المدنيين للفترة  28 نيسان/أبريل - 11 أيار/مايو 2020، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية  أصابت 59 فلسطينيًا، بينهم أربعة أطفال، بجروح في حوادث واشتباكات متعددة في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وأطلقت النيران التحذيرية في 36 مناسبة على الأقل في المناطق المحاذية للسياج الحدودي مع إسرائيل وقبالة ساحل غزة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

في جنوب جبل الخليل أسفر اعتداء دهس ارتكبه فلسطيني بعد ظهر اليوم قرب مستوطنة "نغوهوت" عن إصابة جندي من الجيش الإسرائيلي بجروح متوسطة، ويبلغ الجندي من العمر 20 عاماً. ورد الجنود بإطلاق النار على المعتدي فقتلوه.

ويستدل من التحقيقات الأولية أن "الإرهابي" سافر بسيارة بسرعة باتجاه الجنود قرب حاجز عسكري، وقام بدهس أحد الجنود، فرد جندي آخر باطلاق النار على المنفذ وأرداه قتيلاً.

ويذكر أن الجيش أحبط الثلاثاء الماضي محاولة ارتكاب عملية طعن أخرى على حاجز قلنديا، حيث حاول فلسطيني (30 عاما) طعن احد افراد الأمن. ولم تقع إصابات في صفوف القوات وتمت تصفية المعتدي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في مرجعيون، ان مسيّرة صغيرة الحجم واكبت قوة اسرائيلية معادية كانت تمشط الضفة الشرقية لمجرى نهر الوزاني، وألقت قنبلتين صوتيتين قبل انسحابها إلى خلف السياج التقني.

واجتازت قوة مشاة تابعة لجيش العدو الاسرائيلي قوامها 18 عنصرا السياج التقني عند محلة مسكاف عام قبالة حاجز الجيش اللبناني عند مدخل بلدة عديسة وتقوم بعملية تفتيش على الطريق المستحدثة دون خرق الخط الازرق.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

اليونيفيل" تصدر بياناً حول ترؤس رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام، ستيفانو ديل كول، اجتماعاً ثلاثياً استثنائياً مع ضباط من الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي.

المصدر: اليونيفيل