يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/5/2020

فلسطين

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً  يعلن فيه أن كلاً من الاتحاد الأوروبي وفنلندا وإيطاليا ساهمت بمبلغ 17 مليون يورو للسلطة الفلسطينية لتغطية كلفة التحويلات الطبية لمستشفيات القدس الشرقية، وسيمكّن هذا الدعم من تقديم الخدمات الطبية الحيوية للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة في ظل استجابتها لتفشي جائحة "كوفيد-19".

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلقي كلمة خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية يعلن فيها أن منظمة التحريرالفلسطينية ودولة فلسطين قد أصبحتا في حل من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، ومن جميع الالتزامات المترتبة على تلك التفاهمات والاتفاقات، بما فيها الامنية، في ضوء ما ورد في اتفاق الائتلاف الحكومي الاسرائيلي وإعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية عن فرض السيادة الإسرائيلية على المستعمرات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يلقي كلمة عبر الفيديو في ندوة للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة  الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، يقول فيها إن تشريع الضم في الكنيست الإسرائيلي لا يعطي أي شرعية له، ويجب على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات لمواجهته من خلال فرض عقوبات على اسرائيل والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ومن جهة ثانية، دعا رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، وزير الخارجية الألماني، هيكو ماس، لوضع ثقل ألمانيا الاقتصادي خلف موقفها السياسي الداعم لحل الدولتين والوقوف بوجه التهديد الاسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية.

جاء ذلك خلال كلمته في إطلاق اجتماعات اللجنة التوجيهية الوزارية الألمانية الفلسطينية الخامسة عبر الفيديو كونفرنس .

وقال اشتية: "هذه لحظة حاسمة للقضية الفلسطينية والمجتمع الدولي برمته والمطلوب عدم السماح لإسرائيل بأن تكون فوق القانون الدولي بدون حساب، وأن تستمر بتدمير إمكانية قيام دولة فلسطينية من خلال إجراءاتها وسياساتها بما يشمل الانتهاكات اليومية بالاعتقال والقتل والتنكيل ومصادرة الأراضي".

وتابع اشتية: "نريد أن نعمل معاً لكسر الأمر الواقع الذي تفرضه إسرائيل، وندعو ألمانيا إلى قيادة جهد أوروبي جدي ينقلنا لمسار جديد من خلال مؤتمر دولي من أجل فلسطين، بعد أن أثبتت المفاوضات الثنائية فشلها بسبب انتهاكات إسرائيل المتواصلة للاتفاقيات، وبعد ان فقدت الولايات المتحدة مصداقيتها كوسيط نزيه".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يجدد في مؤتمر صحافي اثر اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عبر "الفيديو كونفرنس"، موقفه الدّاعم لحل الدولتين، ويؤكد السّعي لتثبيط أي مبادرة تسعى إلى ضمّ الأراضي.

المصدر: الجوار الأوروبي

توغلت عدة جرافات وآليات عسكرية إسرائيلية شرقي مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، كما استهدفت الزوارق الحربية مراكب الصيادين في عرض البحر.

وفي السياق، قال رئيس لجان الصيادين الفلسطينيين، زكريا بكر: إن الزوارق الحربية الإسرائيلية فتحت اليوم  نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين في عرض بحر شمالي قطاع غزة على بعد 3 أميال بحرية دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، يؤكد في لقاء متلفز على قناة "الميادين" اللبنانية، أن المقاومة ستردّ على أي عدوان إسرائيلي على غزة، مشدداً على أن المقاومة هي الخيار الوحيد للشعب الفلسطيني، وموضحًا أن المشروع الصهيوني قام على فكرة أن تكون الضفة مركز المشروع في المنطقة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، في اتصال هاتفي مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أن حل الدولتين على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة.

وشددا على رفض أي ضم اسرائيلي لأراض فلسطينية محتلة خرقاً للقانون الدولي وتقويضاً لحل الدولتين وكل الأسس التي قامت عليها العملية السلمية. واستعرضا الجهود المبذولة لتنسيق موقف دولي يحول دون تنفيذ إسرائيل قرار الضم الذي أكد الصفدي أنه إذا نفذ فسيقتل فرص تحقيق السلام الشامل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية. كما شدد الصفدي وملادينوف على ضرورة تكاتف الجهود لإطلاق مفاوضات مباشرة وجادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان،  يؤكد في تصريح صحافي تمسّك فرنسا الراسخ بأمن إسرائيل، والتزامها بتسوية عادلة ودائمة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ويدعو السلطات الإسرائيلية إلى الإحجام عن اتخاذ أي تدبير أحادي الجانب من شأنه أن يؤدي إلى ضم جميع الأراضي الفلسطينية أو جزء منها.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقرير الحالة التاسع عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 12 – 18 أيار/مايو 2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

لبنان

أنجز فريق مشترك من الجيش اللبناني و"اليونفيل" التحقيقات الميدانية بحادثة اطلاق العدو الإسرائيلي النار على راع سوري في تلال كفرشوبا الأحد الماضي شمالي الخط الأزرق بحوالي متر ونصف، ما أدى الى جرحه ومن ثم نقله إلى الجانب المحتل من تلال كفرشوبا.

وسيتم عرض التقرير بالحادث خلال الاجتماع الثلاثي الدوري في مقر "اليونفيل" في الناقورة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)