يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/5/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يلقي كلمة في مستهل جلسة الحكومة الطارئة في رام الله، يؤكد فيها دعم الحكومة الكامل للقرار الذي أعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة، والمتعلق بأن الفلسطينيين قد أصبحوا في حل من جميع الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي والأميركي، ويشدد على أن الحكومة ستعمل على ترجمة هذا القرار على أرض الواقع.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يعلن في تصريح صحافي بأن قرار القيادة الفلسطينية أنها فى حل من التزاماتها مع الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية بما فى ذلك الالتزامات الأمنية، قد دخل حيز التنفيذ.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تلقي محاضرة في ندوة افتراضية عبر تطبيق "زووم" نظمها مجلس التفاهم العربي البريطاني (كابو)، تستعرض فيها الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني،  وتؤكد أن عمليات الضم ليست جديدة وانما أصبحت امراَ واقعاً، ودولة الاحتلال تعمل بشكل ممنهج لفرض إسرائيل الكبرى على أرض فلسطين التاريخية، من خلال مواصلة سرقة الأرض والموارد والمقدرات وإرهاب المستوطنين الذي يتمتع بغطاء وحماية من جيش الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً تعقيباً على خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ترى فيه أن تجديد إعلان التحلّل من اتفاقية أوسلو، وما يترتب عليها من اتفاقيات أمنية وسياسية، وعلى رأسها التنسيق الأمني مع الاحتلال، يحتاج إلى ترجمة حقيقية على الأرض عبر خطوات واضحة ومحددة. وألقى رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، كلمة بمناسبة يوم  القدس العالمي أكّد فيها الحاجة إلى استراتيجية وإلى خطة شاملة لمواجهة الخطر الذي يُداهم القضية الفلسطينية ومدينة القدس، وفي جوهر هذه الاستراتيجية مشروع المقاومة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف يلقي كلمة خلال إحاطة في جلسة افتراضية لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية، يدعو فيها إسرائيل إلى التخلي عن تهديدها بضم أجزاء من الضفة الغربية لأنه يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، ويوجه ضربة مدمرة لحل الدولتين، ويغلق الباب أمام تجديد المفاوضات.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مركز الميزان لحقوق الإنسان، وعدالة-المركز القانوني لحماية الأقلية العربية في إسرائيل، و"چيشاه -مسلك"، يصدرون بياناً صحافياً مشتركاً حول إرسالهم رسالةً عاجلة إلى المستشار القضائيّ للحكومة الإسرائيليّة والمدّعي العسكريّ العام، يطالبون فيها بإصدار تعليمات لوقف التنكيل بالصيّادين الباحثين عن رزقهم فورًا في قطاع غزة، وفتح تحقيق بخصوص تلك الأحداث.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان (غزة)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدين فيه تصريحات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الهجومية ضد المحكمة الجنائية الدولية، ويؤكد أن الولايات المتحدة الأميركية وحليفتها إسرائيل يستغلان ظروف جائحة "كوفيد 19" باقتراف المزيد من الانتهاكات في الأرض الفلسطينية المحتلة والمضي قدماً في خطة لضم الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

أكد عضو المجلس الثوري والمتحدث باسم حركة فتح، أسامه القواسمي، أن حركة فتح تقف موحدة بكل أطرها التنظيمية خلف قرارات القيادة وعلى رأسها الرئيس  الفلسطيني محمود عباس، والتي قضت بأن منظمة التحرير ودولة فلسطين في حل كامل من الاتفاقيات كافة ومن جميع التزاماتها مع إسرائيل وأميركا.

وقال القواسمي في بيان له، "إن خيارنا هو الاستمرار في النضال والصمود والثبات على الموقف المنحاز تماما للشرعية الدولية وحقنا في أرضنا، ورفض استبدالها بشرعية الغاب ونظام الابارتهايد العنصري ومشاريع الضم المطروحة في صفقة العار التي أقرتها حكومة العدوان الاسرائيلية، والتي لن تكون صكاً قانونياً في يوم من الأيام".

ودعا الى إعلاء لغة الوحدة وإنجازها فوراً على الأرض، لأن فلسطين بحاجة الى كل أبنائها في خندق الحرية والاستقلال والنضال والصمود.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، يلقي كلمة بمناسبة يوم القدس العالمي، يدعو فيها إلى أوسع تحالفٍ وتنسيق مع قوى الإقليم والمنطقة لتشكيل قوة كبرى في مواجهة إسرائيل ومواجهة المشاريع الأميركية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية لمصلحة العدو الصهيوني.

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

أعرب رئيس حزب العمل الإسرائيلي، عمير بيرتس، عن معارضته لضم احادي الجانب مضيفاً أنه يتعين على إسرائيل الاصغاء لما يجري في السلطة الفلسطينية. وقال إنه يؤيّد الحوار مع الجانب الفلسطيني ومبدأ حل الدولتين. وفي سياق حديث إذاعي صباح اليوم لفت الوزير بيرتس إلى وجود أغلبية في الكنيست لتطبيق السيادة الإسرائيلية في مناطق "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية].

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، يان كوبيتش، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن لبنان الذي يعي أهمية المحافظة على الهدوء على "الخط الازرق" عند الحدود اللبنانية الجنوبية، يعتبر أن الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة جواً وبراً للسيادة اللبنانية، هي انتهاك لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 الذي يتمسك لبنان بتطبيقه، لافتا إلى أن لبنان يصرّ على المحافظة على الهدوء عند الحدود الجنوبية بالتعاون بين الجيش وقوات "اليونيفيل".

وكان كوبيتش أطلع الرئيس عون على المداولات التي تمت الأسبوع الماضي خلال مناقشة مجلس الأمن الدولي للتقرير الذي أعده الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن مراحل تنفيذ القرار 1701، والاهتمام الذي أبدته دول مجموعة دعم لبنان لإقرار الخطة الاقتصادية، وتداعيات النزوح السوري إلى لبنان. وأكد كوبيتش أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن لا تزال تدعم عمل " اليونيفيل" في جنوب لبنان بهدف تطبيق القرار 1701.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)