يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/5/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يجدّد في  بيان عقب اجتماع عقده مع قناصل وسفراء وممثلي الاتحاد الأوروبي دعوة الاتحاد الاوروبي والعالم لكسر الأمر الواقع الذي تحاول إسرائيل فرضه من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، وقيادة جهد دولي لعقد مؤتمر دولي من أجل فلسطين، ومنع إسرائيل من تنفيذ تهديدها بضم أجزاء من الضفة الغربية.

ومن جهة ثانية، بحث اشتية مع قادة الأجهزة الأمنية آليات تنفيذ قرارات القيادة والرئيس الفلسطيني محمود عباس، بشأن العلاقة مع إسرائيل والولايات المتحدة، ووقف كل أشكال التواصل مع كلا الجانبين. وقال اشتية في مستهل الاجتماع: "إن ضم إسرائيل أجزاء من الضفة يمثل تهديدا وجوديا للمشروع الوطني الفلسطيني وإنهاء لحل الدولتين". وتابع، "إسرائيل انتهكت القانون الدولي وخرقت كافة الاتفاقيات الموقعة معها سواء السياسية والأمنية والاقتصادية والقانونية، ومن الآن فصاعدا لن نلتزم بهذه الاتفاقيات من جانبنا أيضا".

وكذلك بحث اشتية مع منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، مواجهة التهديد الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية، وذلك اليوم الخميس في مكتبه بمدينة رام الله.

كما بحث الطرفان أجندة اجتماع اللجنة الرباعية للشرق الأوسط المرتقب، والذي سيبحث التهديد الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة. وقال اشتية، "هذه لحظة حاسمة للأمم المتحدة ولدول العالم ولنا، فإسرائيل تريد إنهاء إمكانية اقامة الدولة الفلسطينية وجرف الحل السياسي الذي يحظى بإجماع دولي، وعلى العالم أن يقف عند مسؤولياته أمام هذا التهديد". وتابع اشتية أن "قرار القيادة بشأن وقف العمل بالاتفاقيات أصبح ساريا وبدأت الأجهزة الأمنية والوزارات والمؤسسات الرسمية بتنفيذه".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الوطني الفلسطيني يقول في بيان إن القرارات التي أعلنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس  في ختام اجتماع القيادة الفلسطينية، بالتحلل من الاتفاقيات مع إسرائيل بكل التزاماتها، تؤسس لمرحلة جديدة من المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي، ويدعو إلى تنفيذها.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يعرب في بيان عن مساندته الكاملة لما طرحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس من خطوات ينوي اتخاذها للتصدي للمخطط الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، ويؤكد أن إقدام إسرائيل على خطوة الضم ستكون له انعكاسات سلبية شديدة على الأمن الإقليمي.

المصدر: جامعة الدول العربية

وقعت منظمة التحرير الفلسطينية، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مذكرة تفاهم لبدء تنفيذ برنامج المساعدات الطارئة لأبناء الشعب الفلسطيني في مخيمات لبنان وسورية.

وقال رئيس دائرة الشؤون العربية والبرلمانية، عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، إن هذه المبادرة تأتي لتقديم المساعدات المالية لأهلنا في مخيمات سورية ولبنان، وستتم بالتنسيق مع سفارتي فلسطين في البلدين، وستتوليان توزيع رزم من المواد الغذائية على المستحقين حسب الأولوية، خاصة العمال الذين تقطعت أعمالهم بشكل عام.

بدوره، قال أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، إن هذه المبادرة بقيمة 700 ألف شيقل، من شأنها التخفيف من ضائقة أهلنا في مخيمات اللجوء بسورية ولبنان، من أجل دعم الطبقة العاملة الفلسطينية فيها، ولتعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك.

من جهته، أكد رئيس دائرة التنظيمات الشعبية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، أنه سيتم منذ اللحظة بدء العمل لإيصال المبلغ وتأمين المساعدات، وذلك عبر السفارتين في لبنان وسورية، وفي إطار لجنة مشكلة لشراء المواد العينية وتوزيعها على المستحقين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رئيس سلطة المياه الفلسطينية، مازن غنيم، يقول في بيان إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي بدأت تقليص كميات المياه على العديد من النقاط الرئيسية المزودة للمياه في عدد من المحافظات  الفلسطينية، ويناشد المجتمع الدولي بضرورة الضغط على إسرائيل لوقف سياساتها المائية التعسفية باستخدام المياه كأداة للتضييق على الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يلقي كلمة خلال مؤتمر صحافي في غزة بمناسبة يوم القدس العالمي، يدعو فيها لتشكيلِ جبهة وطنية وعربية وإسلاميةٍ واسعةٍ ومنْ كلِّ أحرارِ العالم لمواجهةِ تيارِ التطبيعِ والتنسيقِ الأمني مع الاحتلال. والقيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، يؤكد في حديث خاص أن الحكومة اللبنانية قررت السماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين المغتربين في الخارج، إلى مخيماتهم الفلسطينية في لبنان، في ظل انتشار جائحة "كورونا" عالمياً، ويدعو السلطة الفلسطينية إلى إعلان انتهاء مشروع التسوية مع الاحتلال، والذهاب إلى مشروع وطني يقاوم الاحتلال.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، يؤكد في لقاء متلفز عبر قناة الميادين أن إقدام الاحتلال على خطوة ضم أجزاء من الضفة الغربية ستؤدي إلى انفجار انتفاضة عارمة ستغير هذا الواقع وستكون رداً حقيقياً وعملياً على الاحتلال الصهيوني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن أي إجراءات أحادية تقوم بها إسرائيل تجاه ضم الأراضي العربية لا تخدم عملية السلام وتتعارض مع قرارات الشرعية الدولية.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي وخاصة الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن لاتخاذ إجراءات عملية وعاجلة لمنع تنفيذ خطط الضم والاستيطان الاستعمارية، مؤكدة أن الحل العادل والدائم والشامل للقضية الفلسطينية وتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط لا يمكن إلا أن يكون من خلال المبادرة العربية على أساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

رئيس الحكومة الأردنية، عمر الرزاز، يجدد في حديث خاص رفض بلاده لأي إجراءات إسرائيلية أحادية لضم أراضٍ في الضفة الغربية من نهر الأردن.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزارة الخارجية  السعودية تصدر بياناً تعرب فيه عن رفض السعودية لما صدر بخصوص خطط وإجراءات إسرائيل لضم أراضٍ في الضفة الغربية وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً عقب اجتماع مع رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتيه، لمناقشة الشركاء في مبادرة "فريق أوروبا" دعمهم المشترك لفلسطين في مواجهة التداعيات الناتجة عن أزمة "كوفيد-19"، يعلن فيه عن استجابة أوروبية موحدة بحوالي 373 مليون يورو لدعم الاحتياجات الإنسانية والاجتماعية والصحية في فلسطين.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)

إسرائيل

اعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن رضاه عن تأييد شركائه في الائتلاف لمفاوضات سلام على أساس الخطة الأميركية التي طرحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وأضاف أن ترامب أكد له خلال زيارته لواشنطن مطلع العالم الحالي أن القدس الموحدة ستبقى عاصمة إسرائيل. وشدد نتنياهو على استعداده لاجراء مفاوضات مع الفلسطينيين تستند إلى خطة ترامب. وجاءت أقوال رئيس الحكومة خلال كلمة ألقاها مساء اليوم بمناسبة ذكرى "توحيد" القدس.

وأكد الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين في كلمة أن إسرائيل ستستمر في ربط أجزاء هذه المدينة وأطرافها ببعضها البعض مشيرا إلى أن القدس تعد القلب الجسدي والروحي لأبناء الشعب اليهودي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

استقبل الرئيس اللبناني ميشال عون قائد القوة الدولية الموقتة في جنوب لبنان "اليونيفيل"، الجنرال ستيفان دل كول.

واطلع دل كول الرئيس اللبناني على الأوضاع الأمنية في منطقة العمليات الدولية في الجنوب والتدابير المتخذة بالتنسيق مع الجيش للمحافظة على الاستقرار في المنطقة.

وأشار دل كول إلى المداولات التي جرت في مجلس الأمن الدولي مؤخراً حول مستقبل "اليونيفيل" والمهام الموكلة إليها، فضلاً عن عمل اللجنة الثلاثية العسكرية اللبنانية والأممية والإسرائيلية التي تجتمع دورياً في مقر "اليونيفيل" لمعالجة المستجدات الأمنية.

ونوه الرئيس عون بالجهود التي تبذلها قوة "اليونيفيل" لتطبيق القرار 1701، مجدداً التزام لبنان به، مؤكداً أهمية التنسيق مع الجيش لحل الاشكالات التي تقع من حين إلى آخر بين وحدات "اليونيفيل" وسكان البلدات والقرى التي تنتشر فيها القوة الدولية.            

وشدد الرئيس عون على ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية جواً وبحراً.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)