يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/6/2020

فلسطين

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي،  يلقي كلمة أمام الدورة الافتراضية (101) للجنة البرامج التعليمية الموجهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة، يؤكد فيها أهمية الاستمرار في توفير الدعم العربي للعملية التعليمية في فلسطين والعمل على رفع المعاناة عن الطلبة الفلسطينيين ودعم صمودهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط،  يقول في بيان إن إقدام اسرائيل علي ضم أية أجزاء من الأرض الفلسطينية المحتلة  سوف يمثل عدواناً غاشماً جديداً على الشعب الفلسطيني وسيادته على أراضيه، وسيعدُ خطوة عدائية ضد الأمتين العربية والإسلامية، ويقوض تماماً فرص إقامة السلام في هذه المنطقة من العالم لعقود طويلة قادمة.

المصدر: جامعة الدول العربية

نفذ أسرى سجن "عوفر" خطوات احتجاجية عبر إرجاع وجبات الطعام، وإغلاق الأقسام، احتجاجا على رفض إدارة السجن توفير الملابس للأسرى الموقوفين، واستمرار وقف زيارات عائلاتهم.

وقال نادي الأسير في بيان إن هناك تصاعداً في نسبة الاعتقالات منذ مطلع أيار/مايو الماضي، رافقه استمرار إدارة سجون الاحتلال بوقف زيارات عائلات الأسرى منذ شهر آذار/مارس المنصرم، كجزء من الإجراءات المرتبطة بانتشار فيروس "كورونا"، والتي أدت إلى تفاقم الأزمة تحديدا في السجون التي يقبع فيها الأسرى الجدد، حيث تُشكل زيارة العائلة السبيل الوحيد لإمكانية إدخال الملابس لهم.

وجدد نادي الأسير مطالبته لكافة جهات الاختصاص وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، بضرورة التدخل والضغط على إدارة سجون الاحتلال لوقف إجراءاتها المرتبطة بأزمة الوباء، والتي تحولت إلى أدوات سلب وحرمان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فرنسا لانتهاكها حرية التعبير التي يتمتع بها ناشطون مؤيدون لفلسطين كانوا قد أدينوا في 2013 بسبب دعوتهم إلى مقاطعة منتجات مستوردة من إسرائيل.

وقالت المحكمة في بيانها إن "الخطاب السياسي بطبيعته يتسم بالحدة في أغلب الأحيان ويشكل مصدر جدالات. لكنه يبقى في إطار المصلحة العامة ما لم يتحول إلى دعوة للعنف والكراهية والتعصب".

وفرضت المحكمة على فرنسا أن تدفع لكل من المشتكين "380 يورو كتعويض عن أضرار مادية وسبعة آلاف يورو تعويضاً عن الضرر المعنوي وعلى مجموعة المدعين عشرين ألف يورو كتعويض عن النفقات".

المصدر: موقع euronews بالعربية

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي يرحب في بيان بقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الذي اتخذته المحكمة بالإجماع على أن الإدانة الجنائية التي أصدرتها المحكمة الفرنسية العليا لنشطاء مقاطعة البضائع الإسرائيلية تنتهك مادة حرية التعبير الواردة في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رحبت حركة فتح بقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان القاضي بإلغاء حكم سابق صدر عن محكمة مولهاوس الفرنسية ضد 11 ناشطا لمنظمة فرعية من منظمات (BDS).

وقال المتحدث باسم حركة فتح في الساحة الأوروبية، جمال نزال، "بررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قرارها بإلغاء حكم 2011 بالاستناد إلى أن قانون 29 تموز 1881 الذي استندت إليه محكمة مولهاوس لا يشمل حظر ‘التمييز الاقتصادي’، ولا يعتبر الدعوة لمقاطعة منتجات دولة ما اقتصادية كصورة من صور التحريض، وعليه قررت أن المتهمين وبعضهم من دول أوروبية وأخرى من دول إسلامية لم يرتكبوا تهمة التحريض أو التمييز".

ودعا جميع الحكومات والمشرعين الأوروبيين لوقف أي مساع  قضائية أو سياسية تهدف لحرمان الشعب الفلسطيني وأصدقائه من استخدام الحق في الدعوة لمقاطعة إسرائيل اقتصادياً باعتبار أن إسرائيل تستغل الموارد الفلسطينية للاستفادة منها على حساب الحقوق السياسية والاقتصادية لشعب فلسطين.

وتابع، إن المسار القضائي يظل محورا هاما من محاور النضال الفلسطيني عالميا، وحركتنا تثمن جهود كل من يدعمنا من محبي العدالة والسلام في العالم للمضي قدما في هذا الطريق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، الأكاذيب الصادرة عن العدو حول وجود اختراقات إيرانية لمكتبه، وقال في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في "تويتر": "لا صحة للأنباء والأكاذيب التي يتناولها اعلام العدو الصهيوني عن وجود اختراقات إيرانية لمكتبي ومراقبة تحركاتي"، وأوضح أن هذه الأخبار الكاذبة لا أساس لها من الصحة، مشيراً إلى أنها محاولة صهيونية يائسة لإثارة الفتنة.

من جهة أخرى، قال أبو مرزوق في تصريح صحافي إن مبادرة النقاط العشر التي أطلقها الأمين العام الراحل لحركة الجهاد الإسلامي، رمضان عبد الله شلح، لا زالت صالحة، وطالب قيادة السلطة الفلسطينية الخروج من الضغط الإسرائيلي وإطلاق عنان الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال. وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن فرض الإدارة الأميركية عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، تعكس منطق البلطجة الذي يحكم سلوك هذه الإدارة، ومعاداتها لكل القوانين والأعراف الدولية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية ( حماس)

أجاز الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات اقتصادية على أي مسؤول في المحكمة الجنائية الدولية يحقق بشأن عسكريين أميركيين أو يوجه إليهم اتهاماً "بدون موافقة الولايات المتحدة". وقالت الناطقة باسم الرئيس الأميركي في بيان "رغم الدعوات المتكررة من الولايات المتحدة وحلفائنا من أجل الإصلاح، لم تقم المحكمة الجنائية الدولية بشيء لإصلاح نفسها وتواصل القيام بتحقيقات بدافع سياسي ضدنا أو ضد حلفائنا وبينهم إسرائيل".

المصدر: الحرة

إسرائيل

إلتقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هذا الصباح مع رؤساء منتديي "كوهيليت" و"شيلو" في مكتبه في القدس. 

وعبر أعضاء المنتديين عن دعمهم لرئيس الحكومة على خلفية الخطوات التاريخية التي يقودها من أجل فرض القانون الإسرائيلي على أراضي "يهودا والسامرة" [ الضفة الغربية]. 

وقدم أعضاء المنتديين لرئيس الحكومة ورقة قد أعدوها حول أهمية فرض القانون الإسرائيلي هناك والسبل لتنفيذ ذلك والأساس الشرعي لذلك كما يرد في القانون الدولي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

صرح وزير الاستخبارات الإسرائيلي، ايلي كوهين، بأن فرض السيادة الإسرائيلية على "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] يصب في خانة مصلحة الدولة مستبعداً إقامة دولة فلسطينية وجيش أخر بين نهر الأردن والبحر.

وفي حديث إذاعي أوضح الوزير كوهين أن الفرصة أصبحت مواتية لتطبيق خطة الضم من الآن وحتى موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

واتهم الوزير كوهين حزب "كاحول لافان" بتجاهل الواقع باعتقاده أنه يجب الانتظار إلى موافقة دولية لتنفيذ الخطة مستذكراً بأن دولاً في العالم رفضت في حينه فرض السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان ونقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان