يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/6/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعرب فيه عن قلقها البالغ إزاء تبني الإدارة الأميركية لعقوبات وإجراءات عقابية ضد مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية وعائلاتهم وأي شخص يتعاون مع المحكمة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قالت وزارة الإعلام الفلسطينية إن الاستهداف المباشر للصحافيين من قبل جيش الاحتلال، خلال تأدية واجبهم المهني في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، دليل آخر على الإمعان في ملاحقة فرسان الحقيقة، ومحاولة إرهابهم، وتكميم أفواههم، ومنعهم من تأدية واجبهم المهني.

وأكدت الوزارة في بيان أن إصابة الزملاء الصحافيين: أيمن نوباني مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، ومصور وكالة الصحافة الفرنسية، جعفر اشتيه، ومصور تلفزيون فلسطين، فادي الجيوسي بالرصاص المطاطي، لا ينفصل عن الحرب المفتوحة ضد الإعلاميين ومؤسساتهم.

وجددت الوزارة مطالبتها الاتحاد الدولي للصحافيين، وسائر الأطر المهتمة بحماية حرية الإعلام، للعمل على حماية الصحافيين الفلسطينيين، عبر حث مجلس الأمن على تفعيل قراره 2222 الخاص بحمايتهم، والضامن لعدم إفلات المعتدين عليهم من العقاب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم،  يُطالب في تصريح صحافي كل الأطراف التي تسعى للتطبيع مع الاحتلال بوقف هذا المسار الذي لا يخدم إلا المشروع الصهيوني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن يد إسرائيل ممدودة للسلام مع جميع جيرانها منذ تأسيسها، وقال الناطق بلسان الخارجية، ليؤور حياط، إن السلام هو فرصة كبيرة بالنسبة للشرق الأوسط برمته وإن خطة السلام الأميركية هي نقطة انطلاق حقيقية تجاه هذه الرؤيا بالنسبة للجميع.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان