يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/6/2020

فلسطين

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يؤكد في حديث خاص لإذاعة صوت فلسطين أن فلسطين استطاعت حشد ائتلاف دولي داعم للقضية الفلسطينية، ويدعو الدول العربية الى توفير شبكة أمان مالية لفلسطين، ويُطالب الاتحاد الاوروبي بموقف رسمي أوروبي يؤكد فرض عقوبات على اسرائيل حال نفذت خطة الضم، فضلاً عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

نفى الأسرى في سجن "عوفر" ما تناقله الإعلام الإسرائيلي حول وجود اتفاق مع إدارة سجون الاحتلال.

وشدّد الأسرى على ضرورة توخي الدقة والحذر، والاعتماد على المؤسسات المختصة بشؤون الأسرى، كمصدر للمعلومات، محذرين من نقل معلومات عن وسائل إعلام الاحتلال، دون التأكد من صحتها، لا سيما في الظرف الراهن الذي يُواجه فيه الأسرى عزلا مضاعفاً، مع استمرار توقف زيارات المحامين، وزيارات عائلاتهم.

وفي السياق، أكد الأسرى أن خطواتهم النضالية مستمرة في مواجهة إجراءات إدارة السجون التنكيلية التي تصاعدت مع الإجراءات المرتبطة بالوباء، والتي فاقمت من صعوبة الظروف الحياتية الاعتقالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، حسن عبد ربه، إن أسرى سجني "عوفر" و"مجدو" مستمرون في خطواتهم التصعيدية، احتجاجاً على رفض إدارة سجون الاحتلال توفير الملابس للأسرى الجدد.

وأكّد عبد ربه في اتصال هاتفي مع "وفا"، إن الأسرى طالبوا الإدارة بتوفير ملابس للمعتقلين الجدد، خاصة في ظل توقف الزيارات العائلية وزيارات المحامين بسبب فيروس "كورونا"، ما يسبب أزمة في احتياجاتهم الشخصية، لكن الإدارة رفضت هذه المطالب.

وأشار عبد ربه الى أن الأسرى أعادوا وجبات الطعام الخميس الماضي، كخطوة احتجاجية، للضغط على الإدارة للسماح بإدخال الملابس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تصدر بياناً في الذكرى الـ 13 لانقلاب حركة حماس في قطاع غزة، تقول فيه إن حماس تصر على مواصلة نهج الانقلاب والانقسام، وتؤكد أن فتح ستبقى متمسكة بالوحدة الوطنية المستندة للقرار الوطني الفلسطيني المستقل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يلقي كلمة خلال مشاركته في ملتقى "علماء الأمة لنصرة القدس والمسرى"، يدعو فيها إلى تشكيل لجنة تنسيقية عليا من علماء الأمة العربية والإسلامية لوضع رؤية ينبثق عنها خطة استراتيجية لاحتضان القضية الفلسطينية وقطع الطريق على المخططات الصهيونية و"صفقة القرن". والناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يدعو في تصريح صحافي إلى موقف عربي موحد لوقف كل أشكال التطبيع مع الاحتلال الصهيوني وعزله، مبيناً أنه خنجر مسموم في ظهر الشعب الفلسطيني وتضحياته. وقالت حركة حماس في بيان إن ممثل الحركة في لبنان، أحمد عبد الهادي، التقى رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، في مكتبه في بيروت، وطالب بضرورة العمل على إقرار الحقوق الإنسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين، لا سيّما حقي العمل والتملك، لكي يتمكنوا من العيش بكرامة إلى حين العودة، وضرورة استكمال الحوارات اللبنانية الفلسطينية بهذا الخصوص.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يشير في تقرير الاستيطان الاسبوعي إلى أن "الإدارة المدنية" الإسرائيلية بدأت الاستعداد لاحتمال أن يطلب منها قريباً إحصاء الفلسطينيين المقيمين حاليًا في المناطق المصنفة (ج)، خاصة تلك التي ستطبّق عليها القوانين الإسرائيلية وفق الخطة الأميركية، لتحديد عدد  الفلسطينيين المتواجدين في تلك المناطق، ومنع وصول فلسطينيين جدد إليها بهدف محاولة الحصول على الجنسية الإسرائيلية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

إسرائيل

أكد الوزير الليكودي، تساحي هانغبي، أن السيادة الإسرائيلية ستفرض على جميع المناطق التي تحظى بإجماع الجمهور.

وفي حديث إذاعي صباح اليوم قال الوزير هانغبي إن الفرصة أصبحت مواتية لتطبيق خطة الضم موضحاً أن الأمر منوط بالتحاور بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وأشار الوزير هانغبي إلى أنه في حال تراجع الرئيس ترامب عن موقفه بخصوص الضم فستكون هناك مشكلة. وأكد أن إسرائيل على استعداد لتقديم تنازلات للفلسطينيين إلا أنهم ليسوا معنيين حتى بالجلوس إلى مائدة المفاوضات.

وأعرب الوزير هانغبي عن الأمل في أن يكون حزب "كاحول لافان" ككل أو جزء منه شريكاً لخطة الضم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان