يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/6/2020

فلسطين

استقبل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، في مكتبه ظهر اليوم ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كوهان فون بورغسدورف.

وقال عريقات أننا نعتمد على الاتحاد الأوروبي كشريك لانهاء الاحتلال ووقف الضم.

وأكّد عريقات على أن نصف قرن من الجرائم والخروقات الاسرائيلية يجب أن تواجه بعقوبات دولية صارمة.

ومن جهة ثانية قال عريقات إنه إذا ما أقدم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينامين نتنياهو، على ضم انش واحد من الأراضي الفلسطينية المحتلة، فسيكون بذلك قد قضى على أي احتمال للسلام فى المنطقة.

وأضاف "اذا ما ضم نتنياهو اي جزء من الاراضي الفلسطينية المحتلة، يجب ان يكون على استعداد لتحمل مسؤولياته كافة كسلطة احتلال، فالضم يعنى تدمير السلطة الفلسطينة، و ستكون هذه نهاية الحل التفاوضي".     

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، عن أن دولة فلسطين تقدمت من خلال بعثتها في الأمم المتحدة بطلب لعقد جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة قضية ضم الأغوار، واتخاذ خطوات عملية ومواقف واضحة.

وقال المالكي في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن القيادة تواصل حراكها وجهدها الكبير وعلى أعلى المستويات بقيادة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، من أجل رفع الأصوات الدولية بشدة في رفض سياسة إسرائيل وخطتها للضم، مشيرا إلى الاجتماع الافتراضي لمجلس الأمن في الرابع والعشرين من الشهر الجاري لمناقشة التقرير الدوري للأمين العام للأمم المتحدة حول إنفاذ قرار مجلس الأمن 2334، مبيناً أن فلسطين طلبت رفع مستوى المشاركة في الاجتماع إلى مستوى وزراء الخارجية.

ورداً على سؤال عن استراتيجية التحرك المقبلة في حال أقدمت اسرائيل على الضم في الأول من تموز، قال المالكي "إن هناك العديد من اللجان التي شكلها السيد الرئيس مؤخراً لوضع خطط وتصورات، مبيناً أن هذه اللجان أجرت دراسات يتم الآن عمل مراجعة لها وإجراء تحديثات عليها مشدداً على أن لدى القيادة خططاً وتصورات وبرامج وآليات وأدوات سيتم العمل في مواجهة ذلك رافضاً الإفصاح عن ماهيتها الآن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، إنه تم الاتفاق على رفع مستوى اجتماع مجلس الأمن ليكون على المستوى الوزاري في الفترة الصباحية في 24 من الشهر الجاري، مرجحاً أن يشارك الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لبحث التصدي لنوايا حكومة الاحتلال بالضم.

وأضاف منصور في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إنه تمّت الدعوة للمشاركة على المستوى الوزاري أو أعلى، مشدداً على أهمية الاجتماع كونه سيعقد بمشاركة عدد من الدول على مستوى وزراء الخارجية، وممثلي الدول المختلفة، اضافة لرؤساء الكتل الدولية مثل حركة عدم الانحياز وجامعة الدول العربية، كما سيحظى بتغطية اعلامية مباشرة ما يعني أن الرسالة ستكون قوية وواضحة.

وأعرب منصور عن أمله بأن يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته ويطالب حكومة الاحتلال بوقف الاستيطان. في اشارة الى محاولات ممثل أميركا في مجلس الأمن تعطيل ارادة المجلس برفض الضم نظراً لإعطاء الادارة الأميركية الحالية الضوء الأخضر لحكومة الاحتلال للتقدم بمسألة الضم في تحد واضح للقانون الدولي.

وشدّد منصور، على استمرار الجهود والاتصالات لتزداد هذه الجبهة الدولية التي بدأت تتشكل منذ فترة لتزداد قوة ومتانة بهدف تكثيف الضغط على الولايات المتحدة الأميركية لتضغط بدورها على حكومة الاحتلال لتحول دون تنفيذ الضم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، إنّ وحدات القمع الاسرائيلية التابعة لمصلحة سجون الاحتلال قامت بحملة تفتيشات ومضايقات واسعة في سجني ريمون وجلبوع، عقب اقتحامها لغرف الأسرى.

وبينت إنّ "سجن ريمون يشهد حالة من التوتر بعد اقتحام إدارة مصلحة السجون ووحدة "اليماز" قسم 5 في السجن وقامت بنقل الأسرى إلى قسم رقم 1 بحجة التفتيشات، وهو القسم الذي يتواجد فيه الأسير القائد أحمد سعدات".

وأوضحت الهيئة، أنّ "حملة تفتيشات واسعة تجري منذ الصباح داخل أقسام سجن جلبوع، ويتم نقل الأسرى من قسم إلى آخر، دون أية مبررات".

وفي سياق أخر قالت الهيئة، أن إدارة سجون الاحتلال الاسرائيلية سمحت اليوم ومنذ ثلاثة أشهر بزيارة ذوي الأسرى من داخل أراضي عام 48، وذلك بعد توقفها بادعاء اجراءات الوقاية من فيروس "كورونا" في السجون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يحيّي في تصريح صحافي في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ووزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، على قرارهما فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية