يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/6/2020

فلسطين

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً عقب لقاءهما بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، حول كيفية منع التوجه الإسرائيلي لضم أجزاء واسعة من الأرض الفلسطينية المحتلة، وتنسيق الخطوات المشتركة الفلسطينية– الأردنية للوصول إلى منع تلك المخططات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، المستثمرين الفلسطينيين إلى الاستثمار في قطاع البرمجيات والذكاء الاصطناعي، لما يمثله هذا القطاع من أهمية في حياة الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال إطلاق الحكومة اليوم في مقر رئاسة الحكومة برنامج "البرمجة للشباب" والذي يأتي ضمن برامج التعافي الاقتصادي بعد جائحة "كورونا" ومشاريع عام 2020.

 وأردف رئيس الحكومة، "أن هذا البرنامج لكي تكون هناك صناعة تكنولوجيا في فلسطين مستندة على المعلوماتية، والاقتصاد الرقمي المبني على الإنسان. وفي الوقت الذي تصادر في إسرائيل الأرض الفلسطينية وتضع الحواجز في كل مكان، وتخطط للضم والاستيلاء على المزيد من الأراضي، الذي لا يمكن ضمّه هو عقل الإنسان الذي لا يمكن مصادرته ووضع حواجز له هو عقل الإنسان، لذلك نحن نجتاز كل العقبات التي يضعها الاحتلال في مثل هذه القدرة البشرية الفلسطينية التي نريد لها أن تتفوق بكل المعاني".

ومن جهة ثانية، دعا رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، خلال مكالمة هاتفية نظيره اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، إلى الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكداً أنه على المجتمع الدولي القيام بخطوات جديّة لمنع ضم الاحتلال الإسرائيلي أجزاء من الضفة الغربية.

 وقال اشتية ، "إن العلاقات والمصالح المشتركة بين اليونان وإسرائيل يجب ألا تكون على حساب إيمان الشعب والحكومة اليونانية بالقانون الدولي وبحق الشعوب بتقرير مصيرها، واليونان يجب أن يكون صوتها عال ضد خطط الضم الإسرائيلية".

وأوضح اشتية، "إسرائيل تنكرت لكل الاتفاقيات الموقعة وتواصل انتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان في فلسطين، وتسعى لفرض أمر واقع من خلال الاستيلاء على الأرض وهدم البيوت وعنف المستوطنين والاعتقالات والاقتحامات المستمرة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر تقريراً تقول فيه إن الضم الرسمي لأي جزء إضافي من فلسطين المحتلة، بغض النظر عن مستواه، سيؤدي إلى عواقب وخيمة، حيث تتمثل فكرة الضم الإسرائيلية في السيطرة على الأرض دون أن تكون مسؤولة بشكل مباشر عن السكان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة الـ 82 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، يؤكد فيها أن التعليم الفلسطيني يظل دائماً في دائرة الاستهداف الإسرائيلي، مشيراً إلى أن الجهود الجبارة التي يقوم بها قطاع التعليم قادرة على مواجهة كافة التحديات والبحث عن تطبيق آليات جديدة، وفي مقدمتها آلية التعلم عن بعد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تصدر بياناً تقول فيه إن سلطات الاحتلال ما زالت تمعن، في ظل تفشي فيروس "كورونا" الذي يجتاح العالم، في تعزيز أدواتها القمعية ضد الشعب الفلسطيني، خاصة سياسة الاعتقال والتضييق على الأسرى داخل السجون، واستغلاله كوسيلة عقابية للتنكيل بهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان، محمد زيارة، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وليد عساف، احتياجات المناطق الزراعية، وبعض المناطق التي يتهددها مخطط الضم والاستيطان، من مشاريع طرق وبنية تحتية، في إطار الحفاظ عليها وحمايتها وتعزيز صمود المواطنين فيها.

وقال زيارة خلال لقاء جمعهما اليوم إن أولوية مشاريع الطرق والبنية التحتية، ستكون لدعم صمود المواطنين، وحماية الأرض من سياسات الاستيطان العنصرية.

واتفق الطرفان على صياغة مذكرة تفاهم بين المؤسستين، لتنفيذ مشاريع طرق في المناطق التي يهددها الاستيطان، بالتنسيق مع البلديات والمجالس القروية، خاصة المناطق ذات الأولوية التي تخدم المواطنين، كما ستشتمل المذكرة على بنود لعمل متكامل بين الطرفين، في إطار خدمة الوطن والمواطن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري لحماية المدنيين للفترة 2-15 حزيران/يونيو 2020، يشير فيه إلى أنه تم هدم أو مصادرة 70 مبنى يملكه فلسطينيون في الضفة الغربية بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، مما أدى إلى تهجير 90 شخصاً وإلحاق الأضرار بأكثر من 280 آخرين. كذلك اعتقلت القوات الإسرائيلية 190 فلسطينياً وأطلقت النار في 35 مناسبة على الأقل في المناطق المحاذية للسياج الحدودي مع إسرائيل وقبالة ساحل غزة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس، عزّت الرّشق، يثمّن في تصريح صحافي موقف الأردن الرَّافض لخطة ضمّ أراضٍ من الضفة الغربية والأغوار التي تقودها حكومة الاحتلال. والناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يقول في تصريح صحافي إنه في الوقت الذي يواجه فيه الشعب الفلسطيني خطة الضم ويخوض معركة مع الاحتلال لاستراد أرضه ونيل حقوقه، يعلن رئيس الموساد الصهيوني عزمه القيام بجولة لعدد من الدول العربية لتوضيح موقف حكومة الاحتلال من خطة الضم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعلن في بيان عن ثقته بقدرات مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، مؤكدًا أنه ساهم بشكل كبير في دفع السلام في الشرق الأوسط قدمًا.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة ووزير الدفاع، بني غانتس، أنه لن يدعم فرض السيادة الاسرائيلية على أراض يقطنها فلسطينيون كثيرون لمنع اشعال المنطقة. وفي سلسلة اجتماعات مع جهات في الأجهزة الأمنية أعرب الوزير غانتس اليوم عن يقينه بالا يعرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتفاق السلام مع الأردن للخطر والعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة. وتعهد وزير الدفاع بأن تتم الاستشارة مع كل الجهات المعنية بالأمر قبل اتخاذ أية خطوة في اطار خطة الضم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان