يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/6/2020

فلسطين

شارك عشرات المواطنين وأساتذة وموظفي جامعة القدس في وقفة احتجاجية في بلدة أبو ديس، بعدما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي سوراً وتجريفها ملعباً تابعاً للجامعة، بالإضافة إلى عدد من منشآت المواطنين في المنطقة الواقعة بين البلدة وبلدة السواحرة جنوب شرق القدس المحتلة.

واستنكرت جامعة القدس في بيان صحافي الانتهاكات المستمرة التي تتعرض لها وعموم الشعب الفلسطيني، وتشكل انتهاكاً فاضحاً للقوانين والأعراف الدولية، ومواثيق حقوق الإنسان، وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.

وطالبت المجتمع الدولي، بما في ذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم، واليونسكو، بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذه الانتهاكات، وتوفير الحماية للمجتمع الجامعي، ومؤسسات التعليم العالي بشكل عام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية، الاعتداء الغاشم لسلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، بهدمها جزءا من الملعب الدولي لجامعة القدس في بلدة أبو ديس.

وناشدت الوزارة، في بيان لها، المؤسسات الدولية كافة بالتدخل العاجل لحماية مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية وطلبتها من اعتداءات الاحتلال اليومية بحق كل ما هو فلسطيني.

وأوضحت أن الاحتلال باستهدافه مؤسسات التعليم العالي يحرم الشعب الفلسطيني من حقه في التعليم وهو من أبسط الحقوق التي كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام قوات الاحتلال على هدم وتجريف الملعب الدولي لكرة القدم التابع لجامعة القدس، وتطالب بالضغط الدولي لإجبار سلطات الاحتلال التراجع عن مخططاتها العدوانية ضد جامعة القدس والأرض التابعة لها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية إقامة مستوطنة "رامات ترامب" في الجولان العربي السوري المحتل، والتي جاء إسمها تكريماً للرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد توقيعه على مرسوم اعترافه بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة السياحة والآثار الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه اعتداء سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مدرجات جنوب القدس في بلدة بتير بالمحافظة والمدرجة على موقع التراث العالمي، وتعتبر أن هذه النشاطات والمخططات تشكل تعدياً سافراً على التراث الفلسطيني والإنساني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني، محمد زيارة، مع مديرة عمليات الأونروا في الضفة الغربية، غوين لويس، المشاريع التي تنفذها الوكالة، ومن ضمنها مشروع جامعة بيت لحم، بهدف تجاوز المشاكل العالقة فيه.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما في مقر الوزارة بمدينة رام الله، بحضور القائم بأعمال رئيس برنامج البنية التحتية والمخيمات في وكالة الغوث في الضفة الغربية محمد رياتي، اليوم الأربعاء.

واتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم بين كافة الأطراف ذات العلاقة، وتشكيل فريق متعدد الجهات تحت مظلة الوزارة، لبحث كافة سبل التعاون لتذليل العقبات والمشاكل التي تواجه المشاريع التي تنفذها الوكالة.

وقال زيارة إن من المهم دعم "الأونروا" وتسهيل مهمتها في خدمة الشعب الفلسطيني، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها.

من جهتها، أشادت لويس بجهود الوزارة في قطاع البنية التحتية، واستعدادها للتعاون وتنفيذ كل ما يلزم من أجل إنجاح العمل في المشاريع التي تنفذها الوكالة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، يلقي كلمة في "المؤتمر الشعبي لمواجهة قرار الضم، يدعو فيها إلى موجة جديدة من المقاومة تدحر الاحتلال للوراء، ويقول أن الحركة لا تعترض على استخدام الوسائل السياسية والدبلوماسية في مواجهة الاحتلال بل تشجع على ذلك. وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، يلقي كلمة خلال المؤتمر، يدعو فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمسارعة في عقد اجتماع وطني على أعلى المستويات، لمواجهة قرار سرقة الأراضي في الضفة. وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، رئيس مكتب العلاقات الوطنية فيها، حسام بدران، يصدر بياناً حول لقاءٍ ثنائي جمع قيادة الحركة بممثلين عن مجموعة السلام العربي بخصوص مبادرتها للتواصل مع الفصائل الفلسطينية لتحقيق الوحدة الوطنية. والناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يقول في تصريح صحافي إن تصريحات وزير الخارجية الإماراتي حول ضرورة إقامة علاقات بين بلاده والكيان الصهيوني، تخالف الإجماع العربي وقرارات جامعة الدول العربية. ويقول في تصريح صحافي ثانٍ إن مواصلة الاحتلال هدم منشآت المواطنين الفلسطينيين في مدينة القدس، هو إمعان في العدوان على الشعب الفلسطيني. والناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يقول في تصريح صحافي إن منح بلدة جورليتس الألمانية جائزة دولية لوزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، تسيبي ليفني، يعمل على تشجيع قادة الاحتلال المجرمين بارتكاب مزيد من الجرائم. ويرحب في تصريح صحافي ثانٍ بالبيان المشترك لــ 48 مقرراً في المفوضية العامة لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة الرافض لخطة الضم الصهيونية المزمع تنفيذها مطلع شهر تموز/ يوليو.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يصدر بياناً حول اجتماعه مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، لبحث الجهود المبذولة لمنع تنفيذ إسرائيل قرارها ضم أراض فلسطينية ودرء الخطر غير المسبوق الذي سيمثله تنفيذ قرار الضم على جهود تحقيق السلام المنطقة. والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز، يدين في بيان استمرار قيام السلطات الإسرائيلية بأعمال في الحائط الغربي للمسجد الأقصى الذي يشكل جزءًا لايتجزأ من المسجد.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تكذب في موجز صحافي تسريباً إعلامياً زَعم بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بإفشال تبني مجلس الأمن قرارا يطالب بالاعتراف بدولة فلسطين.

المصدر: RT Arabic

ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كوهان فون بورغسدورف، يعلن في بيان أنه تم توريد معدات حماية شخصية ومواد طبية من قبل الاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية إلى شبكة مستشفيات القدس الشرقية لدعم الاستعداد لـ "كوفيد-19".

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)