يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/6/2020

فلسطين

جرى اتصال هاتفي اليوم بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس جمهورية الشيشان في روسيا الاتحادية، رمضان قديروف.

وتبادل الرئيسان الآراء ووجهات النظر حول جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والعلاقات الأخوية بين البلدين، إضافة إلى العلاقات العربية والإسلامية، والموقف الرافض لـ"صفقة القرن"، ومخططات الضم الإسرائيلية.

بدوره، أكد الرئيس قديروف، دعمه لنضال الشعب الفلسطيني في سبيل الحرية والاستقلال، مشدداً على أن قضية فلسطين هي قضية الأمة الإسلامية كلها، وأن جمهورية الشيشان ستواصل دعمها لقضية فلسطين العادلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم شاباً من مخيم الأمعري، خلال عمليات دهم واقتحام نفذتها في عدة أحياء بمدينة رام الله، ونفّذت خلالها عمليات تفتيش وعربدة، وسط اندلاع مواجهات مع المواطنين.

وقال مراسل "وفا"، إن قوة عسكرية مؤللة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم الأمعري فجراً، واعتقلت الشاب حمزة البس (20 عاما)، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.

كما طالت عمليات الاقتحام أحياء: الطيرة بالقرب من سرية رام الله الأولى، والمنطقة الصناعية، وعين منجد، وبطن الهوا، حيث دارت مواجهات بين عدد من الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز والصوت بكثافة تجاههم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

خبراء مستقلون في الأمم المتحدة يصدرون بياناً يقولون فيه إن إعلان الحكومة الإسرائيلية الجديدة بشأن ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة بعد 1 تموز/ يوليو سينتهك مبدءا أساسياً في القانون الدولي ويتعين على المجتمع الدولي معارضته بشكل هادف.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي تأهيل كاميرات المراقبة داخل وفي محيط الحرم الابراهيمي بمدينة الخليل.

وقال مدير الحرم ورئيس سدنته الشيخ حفظي أبو سنينة لـ"وفا"، إن سلطات الاحتلال مددت اسلاكاً وكوابل جديدة لكاميرات المراقبة ابتداءً من استراحة الحرم مروراً بساحاته الخارجية وحديقته وسطحه ومداخله.

واشار أبو سنينة، الى أن هذا الاجراء يأتي في إطار محاولات الاحتلال فرض سيطرته على الحرم، حيث يعد نصب الكاميرات التي يسيطر الاحتلال على "سيرفراتها" وأجهزة تخزينها، استباحة وتحدياً صارخاً لمشاعر العرب والمسلمين، وضمن المساعي الرامية لتهويد الحرم، ومساساً خطيراً بحرية العبادة التي كفلتها الشرائع السماوية، وانتهاكاً صارخاً لمواثيق حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية وكافة الشرائع الإلهية والتي تنص على عدم انتهاك حرمة الأماكن المقدسة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كشفت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، جاكلين فرارجة، أن الأسرى في "عصيون" والبالغ عددهم 43 أسيراً بينهم قاصر، يمرون بظروف اعتقالية صعبة ومزرية بكل معنى الكلمة، في ظل انعدام أية مقومات معيشية وإنسانية داخل غرف السجن، وعدم توفر الملابس أو السماح لهم بالاستحمام فضلا عن سوء الطعام المقدم لهم نوعا وكماً.

وقالت عقب زيارتها اليوم الأسرى القابعين بمركز توقيف "عصيون"، للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، بعد انقطاع زيارات المعتقلين بسبب جائحة كورونا، إن عدداً من الحالات المرضية هناك لا تتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

وبينت أن معتقل عصيون يعتبر محطة مؤقتة لتوقيف الأسرى لحين نقلهم إلى السجون، وجيش الاحتلال هو المسؤول عن ادارته، ويتعرض فيه الاسرى للمعاملة القاسية والوحشية ويمارس بحقهم العديد من صنوف التعذيب والممارسات اللانسانية والمهينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي يرحب في بيان بالموقف الصادر عن كافة المقررين الخاصين للأمم المتحدة، ومن أصحاب الولايات الخاصة في مجلس حقوق الانسان، الذي يدعون فيه المجتمع الدولي لمواجهة خطوة الضم الإسرائيلية لأجزاء من أرض دولة فلسطين. ووزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تحذّر في بيان من مخاطر الحيل والألاعيب التي يمارسها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بهدف تضليل الرأي العام العالمي والمسؤولين الدوليين لتسهيل عملية تسويق قرار الضم، وتفكيك الاجماع الدولي الرافض بشكل صريح وواضح لهذا القرار.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يؤكد في حديث خاص أن الأونروا قامت بتعديل طريقة عملها، وضمان تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والغذائية، وساهمت في احتواء انتشار جائحة "كورونا"، رغم التحديات والأزمات المالية التي واجهتها.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، يقول في تصريح  صحافي إن الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، يواصل اتصالاته على الصعيد الدولي من أجل بناء تحالف مضاد لخطة الضم الإسرائيلية وتبيان خطورتها على الأمن والسلم الدوليين.

المصدر: جامعة الدول العربية

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يُعقّب في تصريح صحافي على تصريحات المبعوث السابق للرئيس الأميركي، جيسون غرينبلات، التي قال فيها إن الضفة الغربية ليست أرضاً فلسطينية بل أرض متنازع عليها وضمها لا يتعارض مع القانون. ونفى مكتب عضو المكتب السياسي لحركة حماس، فتحي حماد، في تصريح صحافي ما تناقلته بعض الصفحات الإعلامية المشبوهة من تصريح منسوب له يتحدث عن جهوزية حماس لاستلام الضفة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقرير الحالة الحادي عشر عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 3 – 16 حزيران/يونيو 2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

قال وزير التعاون الإقليمي وعضو حزب الليكود، أوفير أكونيس، إن خطة فرض السيادة ستدخل حيز التنفيذ خلال الأسابيع المقبلة وستشمل أجزاء واسعة من المناطق المصنفة "ج".

وأضاف في مقابلة إذاعية أن الإدارة الأميركية منحت إسرائيل ما وصفه بضوء أخضر  لهذه الخطوة.

ومن جانبه رأى رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان أن هذه الخطوة، إن تم تطبيقها أصلاً، ستكون جزئية فقط، ولكن إسرائيل ستدفع عليها كامل الثمن.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيد حسن نصر الله، يلقي كلمة متلفزة يقول فيها إن الطريقة التي تتبعها بعض القوى السياسية بهدف نزع سلاح المقاومة لن تجدي نفعاً بل عليها أن تقدم البديل، ويُطالب الحكومة اللبنانية بعدم الخضوع لـ "قانون قيصر".

المصدر: المجموعة اللبنانبة للإعلام، قناة المنار