يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/7/2020

فلسطين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يلقي كلمة في الجلسة الختامية لاجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا، يحذّر فيها من الخطر الذي يداهم المخيمات الفلسطينية، مع ظهور عشرات الحالات المصابة بفيروس "كورونا" فيها.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، يعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً في مقر الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون بمدينة رام الله، يؤكدان فيه أن الحركتين ستواجهان معاً كل مشاريع الضم، التي يسعى الاحتلال الإسرائيلي لتطبيقها، بدعم من الولايات المتحدة الأميركية.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، أربعة صيادين فلسطينيين، وصادرت مركبين لهم قبالة شواطئ جنوب قطاع غزة.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين، إن "الزوارق الحربية الإسرائيلية حاصرت مساء اليوم مركبين فلسطينيين في عرض بحر مدينة رفح جنوبي قطاع غزة في عمق 6 أميال، واقتادتهم إلى جهة مجهولة".

وأضاف أن بحرية الاحتلال "اعتقلت أربعة صيادين فلسطينيين خلال عملهم في بحر قطاع غزة في مساحة العمل المسموح بها 15 ميلاً، وهي التي تحدّدها السلطات الإسرائيلية".

وتواصل قوات الاحتلال الاعتداءات على الصيادين في عرض البحر بشكل يومي لمنعهم من الصيد في ظل تضييق مساحات الصيد.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يقول في تصريح صحافي حول تدشين مرحلة جديدة من العمل الوطني المشترك، إن الشعب الفلسطيني يشهد اليوم خطوة متقدمة نحو تحقيق وحدة الموقف والجهد الوطني الفلسطيني لمواجهة العدو ومخططاته التي ترمي إلى تصفية القضية الفلسطينية، بما فيها "صفقة القرن" وخطة الضم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المتحدّث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، يصدر بياناً يقول فيه إن بلاده تدعم قرار الفلسطينيين العمل بروح التفاهم الوطني ضد خطة الضم الإسرائيلية لأراضٍ فلسطينية.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري لحماية المدنيين للفترة 16-29 حزيران/ يونيو 2020، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 121 فلسطينياً بجروح في اشتباكات متعددة في الضفة الغربية، وأطلقت النار في 26 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي الإسرائيلي المحيط بغزة وقبالة الساحل بحجة فرض القيود على الوصول.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين رفلين، إن حركة حماس تواصل تهديد أمن سكان البلدات والمدن الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة وسلامتهم، كما أنها تواصل احتجاز جثتي جندي جيش الدفاع الإسرائيلي، هدار غولدين، وأورن شاؤول.

وأضاف ريفلين، أن حركة حماس تواصل احتجاز مليوني فلسطيني في القطاع رهينة لديها، وذلك من أجل تحقيق مآربها المتمثلة بأعمال القتل القاسية.

وجاءت أقوال رفلين، خلال كلمة ألقاها في المراسم التأبينية الرسمية لإحياء ذكرى جنود جيش الدفاع الإسرائيلي الذين سقطوا في العملية العسكرية "الجرف الصامد" قبل ست سنوات.

وأوضح رفلين، أن حماس تستمر في أعمالها من أجل المساس بمجرى الحياة الطبيعية للمواطنين الإسرائيليين، مشدداً على أن عملية "الجرف الصامد" كانت أخلاقية ولها ما يبررّها، وأنها سنّت من قبل دولة ذات سيادة أرادت من خلالها الدفاع عن مواطنيها وحمايتهم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان