يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/7/2020

فلسطين

نقابة الصحافيين الفلسطينيين تصدر بياناً تحذّر فيه من التعرّض للصحافيين، وتجدّد تبنيها للموقف الوطني الرافض للتمويل المشروط، مؤكدة أنها تتابع بقلق شديد استمرار فرض الممولين من الاتحاد الأوروبي لشروطهم المستجيبة لشروط الاحتلال والشروط الأميركية للتمويل على منظمات المجتمع المدني.

المصدر: صحيفة الحياة الجديدة

رحّبت جبهة التحرير الفلسطينية باللقاء الوحدوي الذي جمع أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، خلال مؤتمر صحافي مشترك أمس.

واعتبر عضو اللجنة المركزية للجبهة أحمد الحلواني، أن هذا اللقاء وجّه رسالة فاجأت الاحتلال، وأثبت للعالم بأن الشعب الفلسطيني وبكل مكوناته قادر على أن يتوحّد ضد كل ما من شأنه تقويض مشروعه الوطني في التحرر والخلاص من الاحتلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف، أن جبهة التحرير الفلسطينية تقف صفاً واحداً إلى جانب كل قطاعات الشعب الفلسطيني بفصائله ومؤسساته لدعم اي استراتيجية وطنية وحدوية يتفق عليها الشعب الفلسطيني وقيادته، لمجابهة الاحتلال وتقويض مخططاته الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية واحتلال الأرض الفلسطينية وتشريد أهاليها، ضاربةً بذلك كل قرارات الشرعية الدولية التي تضمن لنا حرية الشعب الفلسطيني واستقلاله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ممثّل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، يسلّم رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي، وائل حسنية، رسالة من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، حول آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وخصوصاً مشروع صفقة القرن، وقرار ضم الضفة الغربية ومخاطرها على القضية الفلسطينية.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، إن اكتشاف الأجهزة الأمنية في غزة خلية مُوجّهة من الاحتلال الصهيوني لتنفيذ عمل تخريبي ضد المقاومة هو دليل على اليقظة التامة والجاهزية العالية لأبنائها الميامين في كشف وإحباط مخططات الاحتلال وأذنابه.

وأضاف القانوع، "نقدّر عالياً الجهود التي تبذلها وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية في حفظ الجبهة الداخلية للشعب الفلسطيني، وحماية ظهر المقاومة الفلسطينية، ونجدّد دعمنا الكامل لها لإفشال مخططات الاحتلال".

وأكّد القانوع أن ما يخطط له العدو الصهيوني للنيل من صمود الشعب الفلسطيني ومحاولات أجهزته الأمنية لزعزعة الجبهة الداخلية وإرباك المقاومة الفلسطينية ستبوء بالفشل، وسيظل الشعب الفلسطيني ملتحماً بالمقاومة حتى التحرير .

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

وقعت "مجموعة 42" - المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها - مذكرتي تفاهم مع شركة "رافاييل" للأنظمة العسكرية المتقدمة وإسرائيل لصناعات الطيران والفضاء" أي ايه أي " - وهما من كبار الشركات التكنولوجية الإسرائيلية - من أجل التعاون في مجال البحث والتطوير وإيجاد حلول فعالة لمكافحة فيروس سارس - كوفيد 2 المسبب لجائحة كوفيد 19. وتم توقيع المذكرتين عبر تقنية الاتصال المرئي "فيديوكونفرنس" بمشاركة مسؤولين من الشركات الثلاث.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات