يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/7/2020

فلسطين

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يثمّن في تصريح صحافي توقيع قادة ومسؤولين في دول أميركا اللاتينية على العريضة التي تطالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات فعالة على الاحتلال الصهيوني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأزهر الشريف يصدر بياناً يعرب فيه عن ترحيبه بالاتفاق بين حركتي فتح وحماس على العمل المشترك في مواجهة المخططات الصهيونية للسطو على أراضي الضفة الغربية، آملًا أن تكون تلك الخطوة بداية للالتئام والاتحاد الفلسطيني في مواجهة أطماع الكيان الإسرائيلي المحتل.

المصدر: الأزهر الشريف

وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، يؤكد في رسالة جوابية إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات،  أن الضم لن يمر دون عواقب على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، سلسلة غارات شرق غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. وأفيد أن دوي انفجار كبير سمع شرق حي الزيتون بغزة، بالتزامن مع تحليق مروحي إسرائيلي، قبل أن يتبين أن طائرات الاحتلال قصفت بصاروخ واحد أرضاً زراعية في المنطقة. وعاودت طائرات الاحتلال قصف المنطقة بصاروخ آخر بعد عدة دقائق.

وذكرت مصادر محلية، أن طائرات الاحتلال الحربية شنت غارات إضافية على شرق حي الزيتون بغزة.

وفي وقتٍ سابقٍ -مساء الأحد- أعلنت قوات الاحتلال رصد إطلاق قذيفتين صاروخيتيْن من القطاع باتجاه مستوطنات "غلاف غزة".

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام

إسرائيل

صرّح رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة، بني غانتس، بأنه يقبل بمعظم مركبات خطة السلام للرئيس الأميركي دونالد ترامب ويدعم مبدأ الانفصال عن الفلسطينيين، ولكن يجب أولاً مواجهة تداعيات أزمة "الكورونا". وقلّل غانتس من أهمية تهديد الليكود بالذهاب الى انتخابات، قائلاً ان انتخابات في الظروف الراهنة أمر سيئ جداً لإسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان