يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/7/2020

فلسطين

أكّد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على الثوابت الراسخة للموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، وكذلك الاستمرار في التنسيق الوثيق مع الأشقاء الفلسطينيين بهدف بلورة رؤية استراتيجية لتحقيق السلام العادل والشامل، من جانبه، أكّد عباس، على خصوصية العلاقات المصرية الفلسطينية، واتفق الرئيسان على مواصلة التشاور والتنسيق المكثّف بينهما خلال الفترة القادمة إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: المصري اليوم

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يؤكد في حديث خاص لـ برنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين، أن المحكمة الجنائية الدولية قد تصدر قراراها في أية لحظة حول فتح تحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية، ويشير إلى مساعٍ فلسطينية لعقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص مخططات الضم الإسرائيلية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يوجّه رسائل متطابقة إلى برلمانات العالم واتحاداته، يطالب فيها بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير "كمال أبو وعر" (46 عاماً) المصاب بالسرطان وفيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تصدر تقريراً حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية في الأراض الفلسطينية المحتلة خلال النصف الأول من العام 2020، تفيدُ فيه بأنَّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي نفّذت 313 عملية هدم بحق المنشآت الفلسطينية، 54% منها في محافظتي القدس والخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يؤكد في لقاء خاص مع نخبة من الإعلاميين والصحافيين القطريين في العاصمة الدوحة، أن التطورات والمستجدات التي تمرّ بها القضية الفلسطينية حالياً هي الأخطر، مشيرًا إلى أن لدى حماس 3 أولويات للتعامل مع هذا الوضع على الأرض، تتمثّل بالموقف الفلسطيني الموحّد، وكيفية مواجهة خطة الضم لإنهاء الاحتلال، وتنظيم العلاقة مع العمق العربي والإسلامي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام، غزة

قال رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس في منطقة الخارج، رأفت مرة، في تصريح صحافي تعقيباً على إمكان فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاً مع مسؤولين صهاينة بارتكاب جرائم حرب، إن محاكمتهم من المستويات السياسية والعسكرية والأمنية على الجرائم التي ارتكبوها ضد الشعب الفلسطيني، هو واجب المؤسسات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، ولَفت إلى أن أيّ تأخّر سيعرّض حياة الفلسطينيين للخطر، وسيدفع الاحتلال للتمادي في ممارساته الإرهابية، وسيشجّعه على مزيد من الجرائم وتجاوز القوانين الدولية، وشدّد على ضرورة استقلالية المنظمات الدولية وعلى دورها المحوري في حماية المدنيين وتنفيذ العدالة، وأكّد على وحدة الموقف الفلسطيني في ملاحقة المجرمين الصهاينة ومحاكمتهم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

بحثَ الملك الأردني عبد الله الثاني، خلال استقباله وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في قصر الحسينية التطورات الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث أكّد الملك موقف الأردن الثابت تجاهها وضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وشدّد على أنّ أي إجراء إسرائيلي أحادي الجانب لضم أراض في الضفة الغربية، أمر مرفوض، ومن شأنه تقويض فرص تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم على اتفاقية غاز بلورها وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينيتس، مع نظرائه من قبرص واليونان وإيطاليا لتصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا. وسيتم بموجب هذه الاتفاقية، مدّ أنبوب لنقل الغاز الطبيعي على مسافة حوالي ألفي كيلومتر في قاع البحر. وتنفذ هذا المشروع شركة IGI Poseidon SA بدعم الاتحاد الأوروبي. وقد خصّص كل منهما 35 مليون يورو لصالح عملية التخطيط للمشروع.

يشار إلى أن إسرائيل وقبرص واليونان تقوم بالتنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية التابعة لها مما يثير معارضة من قبل دول أخرى تطل على البحر المتوسط الشرقي مثل تركيا ولبنان وسوريا كما تقوم إسرائيل بتزويد كل من الأردن ومصر بكميات من الغاز.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

سطَت القوات الإسرائيلية، على طائرة مسيّرة كانت تستخدم في تصوير فيديو كليب لمناسبة ذكرى الانتصار في حرب تموز 2006، وأفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للإعلام" في مرجعيون، أنه أثناء تصوير أنشودة جديدة من وحي ذكرى الانتصار في حرب تموز 2006، في محلة بانوراما على طريق عديسة، في محاذاة الجدار الفاصل بين لبنان وفلسطين المحتلة، وسط تجمهر عدد من المواطنين لمشاهدة تصوير الفيديو كليب، عمدت قوات العدو الإسرائيلي في الجهة المقابلة، إلى إنزال الطائرة المسيرة من نوع DJI، التي كانت تستخدم في تصوير العمل الفني، وسحبتها إلى داخل الأراضي المحتلة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)