يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/7/2020

فلسطين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 66، تحذّر فيه من التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على مخططات الضم الإسرائيلية التي ما زالت تلوح في الأفق، وسط عدم ظهور أي تراجع إسرائيلي رسمي عن تلك المخططات التي تشكل تهديداً وجودياً على القضية الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري، يؤكدان في تصريح صحافي مشترك عقب لقاءهما بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، على تنسيق الجهود ومتابعتها للوصول إلى منع الضم، وتوفير المناخات المناسبة لكيفية العودة للمفاوضات وفق الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة والمتفق عليها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه أن الاتحاد الأوروبي تبرّع بمبلغ أربعة ملايين يورو تلبية لنداءها العاجل من أجل فيروس "كوفيد-19" والذي يحدّد الاحتياجات الفورية لمكافحة الجائحة في الضفة الغربية وقطاع غزة. كذلك أعلنت الأونروا في بيانٍ ثانٍ إن الحكومة النمساوية وقّعت معها اتفاقيات بقيمة 7.7 مليون يورو لدعم موازنتها البرامجية، ومناشدة الطوارئ للأزمة الإقليمية في سوريا.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أدانت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية استيلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي على حجر أثري يعود تاريخه إلى الفترة البيزنطية، وهو عبارة عن حجر ثماني الشكل، وردي اللون، وعليه رسوم، وكتابات قديمة، وصلبان محفورة، مؤكدة أنها ستواصل فضح ممارسات الاحتلال لدى المؤسسات الدولية، ومنها "اليونسكو"، وأضافت أن سلطات الاحتلال كثّفت في الفترة الأخيرة من عمليات سرقة الآثار في فلسطين أمام العالم، وهي تتحدى بذلك كل القرارات والاتفاقيات الدولية الصادرة التي تمنع سرقة الآثار، والتي تُلزمها بعدم المساس بالآثار في الأراضي التي تحتلها، وناشدت كافة الشركاء الدوليين والمؤسسات العاملة في التراث من أجل إلزام إسرائيل بوقف اعتداءاتها ونهبها للتراث الفلسطيني، باعتباره تراث إنساني محمي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكّد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في الذكرى السادسة لأسر الجندي الإسرائيلي "شاؤول أرون"، خلال الحرب التي شنّها الاحتلال على قطاع غزة منتصف 2014، إن الاحتلال الإسرائيلي لن يرى جنوده إلاّ عبر صفقة تبادل يخرج فيها الأبطال الفلسطينيين من سجونه، وشدّد على أن هدف تحرير الأسرى من سجون الاحتلال سيظل على رأس أولويات حركة حماس بكل الوسائل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تصدر تصريحاً صحافياً تعقيباً على تصاعد عمليات هدم المنازل التي تنفذها قوات الاحتلال في مدن الضفة والقدس المحتلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها إزاء أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب تقارير تتحدث عن إصابة بعض الأسرى بفيروس "كورونا"، واستمرار الإجراءات التعسّفية ضدّهم وحرمانهم من الحقوق الأساسية بما فيه الحق في العلاج، وحمّلت حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن حياة آلاف الأسرى الفلسطينيين.

ودعت الأمانة العامة الأطراف الدولية المعنية، لا سيما الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، إلى الضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي من أجل إطلاق سراح جميع الأسرى المرضى، وكبار السن، والأطفال، والنساء، والمعتقلين الإداريين، وضمان حماية حقوق الإنسان لجميع الأسرى الفلسطينيين، ووقف الانتهاكات المستمرة ضدهم.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الشرق الأوسط

قال مصدر عسكري سوري في تصريح لـ "سانا" إنّه في تمام الساعة 21.48 من مساء اليوم، وجّه طيران العدو الإسرائيلي من فوق الجولان السوري المحتل عدة رشقات من الصواريخ باتجاه جنوب دمشق وقد تصدّت لها وسائط الدفاع الجوي السوري، وأسقطت أغلبيتها وأدى العدوان إلى إصابة سبعة جنود بجروح وأضرار مادية، ورصدت كاميرا "سانا" تصدي الدفاعات الجوية السورية لعدة صواريخ وإسقاطها في سماء جنوب دمشق.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا