يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/8/2020

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد المواطنة الفلسطينية، داليا أحمد سليمان سمودي (23 عاماً)، متأثّرة بجروح حرجة أصيبت بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي، فجر اليوم الجمعة، في منطقة الجابريات بجنين، وأوضحت الوزراة، أن الشهيدة سمودي، كانت قد أصيبت برصاصة في صدرها، اخترقت الكبد والبنكرياس والشريان الأبهر، وقد أجريت لها عمليات جراحية وأدخلت إلى العناية المكثفة، إلى أن أُعلن عن استشهادها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني، أحمد التميمي، في بيان إن المساس بالحرم الإبراهيمي يعتبر مساساً بمقدسات المسلمين، وأضاف أن السيادة على الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل فلسطينية خالصة، باعتراف دولي، بعد إدراجهما ضمن قائمة التراث العالمي وفق قرار "اليونسكو" في تموز 2017، ووفق القرارات الدولية، ولا يحقّ للاحتلال الإسرائيلي التصرّف بالأرض والمقدسات والخيرات ولا بحياة السكان وفق المعاهدات والاتفاقيات الدولية كافة، وناشد المجتمع الدولي وهيئاته ومؤسساته بتطبيق القوانين والقرارات التي اتخذوها ووقعوا عليها، وإلزام الاحتلال بها، وشدّد على أن الشعب الفلسطيني متمسك بالدفاع عن نفسه ووطنه ومقدساته، وقدّم مئات الآلاف من الشهداء والجرحى وأكثر من مليون أسير، ولن يتوانى اليوم في الدفاع عن حقه في الأرض.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" تصدر بياناً تدين فيه ما تقترفه حكومة الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين من أعمال عدوانية مُتكرّرة واعتداءات آثمة، وخاصة تلك التي طالت الحرم الإبراهيمي، والبلدة القديمة في مدينة الخليل، وتعمُّدها تشويه المعلم بتركيز مصعد كهربائي داخله.

المصدر: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)

الأونروا تصدر بياناً تسلّط فيه الضوء على حاجة عائلات اللاجئين الفلسطيين في لبنان المعرّضة للمخاطر في أعقاب الانفجار الذي هزّ "مرفأ بيروت" في الرابع من آب/ أغسطس.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

حركة حماس تصدر بياناً تنعي فيه الشهيدة الفلسطينية، داليا أحمد سليمان سمودي، التي ارتقت برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين شمال الضفة المحتلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن القصف الصهيوني على قطاع غزة، استمرار للعدوان على كل مكوّنات الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس، واستمرار للعدوان المتواصل المتمثّل بالحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من 14 عاماً، وتابع: "يتوهّم قادة الاحتلال الإسرائيلي أن بإمكانهم تصدير أزماتهم الداخلية عبر مهاجمة غزة، مشدداً على أن المقاومة ستكون قادرة في كل مرة على بعثرة أوراق الاحتلال وإرباك حساباته".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس الاتحاد البرلماني العربي، عاطف الطراونة، يصدر بياناً يدين فيه مصادرة الاحتلال الإسرائيلي لأجزاء من الحرم الإبراهيمي.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

إسرائيل

أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي اليوم إسقاط طائرة مسيّرة انتهكت المجال الجوي الإسرائيلي الليلة الماضية في منطقة جبل الشيخ بالقرب من الحدود مع لبنان، وأكد أن هذه الطائرة المسيّرة كانت قيد المراقبة والتتبع لحظة اختراقها الأجواء الإسرائيلية وحتى إسقاطها، وشدّد جيش الدفاع على أنه في حالة جاهزية عالية على الجبهة الشمالية ولن يسمح بخرق سيادة إسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أغارت طائرات حربية على بنية تحتية تابعة لحركة حماس الفلسطينية في شمال قطاع غزة، وجاء ذلك رداً على إطلاق البالونات الحارقة من القطاع نحو إسرائيل، وقد شبّت بفعلها خمسة حرائق في المنطقة المحيطة بالقطاع.

وكان سلاح الجو الإسرائيلي قد أغار مطلع الأسبوع الحالي على أهداف لحركة حماس، رداً على إطلاق قذيفة صاروخية صوب إسرائيل، وتمّ قصف موقع لتصنيع الأسمنت المستخدم في البنية التحت أرضية لحركة حماس.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان