يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/8/2020

فلسطين

وقّعت الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزير المالية، شكري بشارة، والبنك الدولي ممثلاً بمديره في فلسطين، كانثان شانكار، اليوم الخميس، بحضور ورعاية رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد أشتية، اتفاقية بقيمة 30 مليون دولار تخدم الاسر المحتاجة وعمال المياومة وبرنامج التشغيل. وقال اشتية: "هذه الاتفاقية الهامة مقدّمة من البنك الدولي، تغطي مجموعة جوانب، الجانب الأول بقيمة 6 ملايين دولار للأسر المحتاجة، والجانب الثاني بقيمة 13.9 مليون دولار وهي لعمال المياومة، وسيخدم هذا البرنامج 68 ألف عامل تعطّل عن العمل بسبب جائحة "كورونا" "، مضيفاً أنه ستخصّص 10 ملايين دولار من الاتفاقية ضمن برنامج التشغيل المؤقت ويغطي الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيتم تنفيذه من خلال 10 مؤسسات فلسطينية، بما يخدم 3100 عائلة، 50% من هذه العائلات تقودها نساء.

من جانبه، قال شانكار: "سعداء بتمكننا في البنك الدولي من تقديم هذا الدعم في هذا الوقت العصيب، هذا المشروع مخصص لمساعدة الفقراء والمحتاجين، رغم أن الاحتياج أكبر من الدعم، لكن هذه استجابة أولية للأزمة وهي إغاثية وتنموية بنفس الوقت".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً بعد اجتماعها، برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تشدّد فيه على دعمها التام للاستراتيجية الفلسطينية باستمرار العمل من أجل بناء ائتلاف دولي ضد الضم و"صفقة القرن".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يبعث ثلاث رسائل متطابقة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (أندونيسيا)، ورئيس الجمعية العامة، بشأن السياسات والممارسات غير القانونية المستمرة والمتصاعدة لإسرائيل، وقواتها العسكرية ومستوطنيها المتطرفين، وفي ظل انتشار الوباء العالمي "كوفيد 19".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، فتحي القرعاوي، يؤكّد في تصريح صحافي أن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للعمل النقابي في الجامعات الفلسطينية يأتي ضمن حرب كيّ الوعي الطلابي، وإرهاب الطلبة من ممارسة العمل النقابي، مشيراً إلى أن استمرار سلطات الاحتلال باستهداف العمل النقابي الطلابي في الجامعات الفلسطينية خاصة الاعتقالات الأخيرة، يشير وبوضوح إلى حجم الضغط الذي يمارسه الاحتلال على العمل النقابي في الجامعات الفلسطينية، وأكّد أن ممارسات الاحتلال من شأنها تعطيل عمل الجامعات والرسالة التي أوجدت لها، إلى جانب تأخير تخرّج الطلاب وتعطيل حياتهم الأكاديمية والمهنية، وشدّد على ضرورة تدخل كل الجهات النقابية للوقوف أمام الاحتلال لوقف هذه التعديات على الجامعات والمؤسسات والطلاب الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

تمكنت عائلتا الأعرج وخلايلة من إحباط أكبر عملية تزوير ملكية أراضي بمحافظة القدس، بعد نجاحهما في وقف محاولة لتزوير أراضيهما في منطقة السواحرة الشرقية بمدينة القدس المحتلة. وتمكن المحامي أسعد مزاوي بحسب وكالة "صفا"، من إحباط العملية، وذلك بعد مداولات في محاكم الاحتلال استمرت سنوات طويلة، لأرض تزيد مساحتها عن 11500 دونم في السواحرة الشرقية تقع بملكية مشتركة لعائلتي الأعرج وخلايلة.

وأصدرت محكمة الاحتلال المركزية بمدينة القدس المحتلة، قراراً أكدت من خلاله ملكية العائلتين للأرض بعد ثبوت قيام أحد الأشخاص من الناصرة بتزوير أوراق في محاولة لوضع اليد عليها لأهداف مشبوهة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن الإعلان المتزايد عن إصابة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بفيروس "كورونا"، يؤكد تعاظم المخاطر التي يمرّون فيها، ويعكس استستهار مصلحة السجون بالأوضاع الصحية، وعدم توفيرها لأساليب الوقاية والسلامة، ونوّه بأن هذا الاستهتار هو امتداد لسياسة الإهمال الطبي المتعمّد الذي تسبّب باستشهاد المئات من الأسرى، وحمّل سلطات الاحتلال وإدارة السجون الصهيونية مسؤولية سلامة الأسرى في سجونها في ظل تفشي جائحة "كورونا"، ودعا المؤسسات الدولية إلى القيام بواجبها في توفير الحماية للأسرى، ومنع الاحتلال من الانتقام منهم بسياستها في الإهمال الطبي المتعمد.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، موقع "فلسطين" التابع للمقاومة شمال قطاع غزة، دون أن يبلغ عن إصابات، وأطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخين على الموقع، قبل أن يتم استهدافه بصاروخ ثالث من طائرة حربية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)