يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/8/2020

فلسطين

جدّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفلسطيني، محمود عباس، دعم بلاده لقضية فلسطين العادلة، وأفاد بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، السبت، أن أردوغان وعباس تناولا، العلاقات الثنائية بين البلدين.

كذلك، استقبل أردوغان، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والوفد المرافق له، في قصر "وحيد الدين" بإسطنبول، وأطلع الوفد أردوغان، على آخر تطورات القضية الفلسطينية، وخاصة خطط الاحتلال الرامية لضم أراض من الضفة الغربية وغور الأردن، وخطوات التطبيع مع الاحتلال وما تمثّله من طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، واستعرض الجهود الوطنية لتوحيد الموقف الفلسطيني في مواجهة مخططات الضم ورفض التطبيع، ومساعي حركة حماس لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية مع حركة فتح.

المصدر: وكالة الأناضول

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يقول في بيان أن القضية الفلسطينية كانت ولا تزال محل إجماعٍ عربي، وأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية هو الغاية الأكيدة التي تصبو إليها وتسعي لأجلها كافة الدول العربية دون استثناء.

المصدر: جامعة الدول العربية

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 15/8/2020 - 21/8/2020، ويشير فيه إلى أن مخطط الضم لم يُرفع عن جدول أعمال الحكومة الإسرائيلية وسيتم تطبيقه بموافقة أميركية بصمت وبالتدريج.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

تلقّى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اتصالاً هاتفياً، من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأطلعه على آخر المداولات التي تمّت مع الدول العربية، وأدّت الى إصدار بيان يعكس الإجماع العربي بمركزية القضية الفلسطينية، والتمسك بتحقيق السلام العادل والشامل القائم على قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ الأرض مقابل السلام، ورفض "صفقة القرن"، وإنهاء الاحتلال، ونيل الشعب الفلسطيني استقلاله في دولته الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية، تنفيذاً لمبادرة السلام العربية، قبل إقامة أيّة علاقات تطبيعية مع إسرائيل.

من جانبه، شكر عباس، الأمين العام لجامعة الدول العربية على جهوده لتحقيق الإجماع العربي، مؤكداً أهمية هذا الإجماع في رفض "صفقة القرن"، ورفض التطبيع، والتأكيد على تطبيق مبادرة السلام العربية التي أعلنتها المملكة العربية السعودية، والتي تهدف لإنهاء الاحتلال، وتحقيق الاستقلال، وحل قضية اللاجئين، وفق قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يقول في تصريح صحافي في الذكرى الـ 51 لإحراق المسجد الأقصى، إن الانتهاكات الجسيمة التي ينفذّها الاحتلال الإسرائيلي بالأماكن المقدسة، يتّسع نطاقها وتتصاعد حدّتها ضد القدس عامة والحرم القدسي خاصة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يقول في كلمته خلال المؤتمر السنوي التاسع لمركز مسارات إن الحركة تسعى لإيجاد حالة وطنية متفق عليها لمواجهة "صفقة القرن"، ومن المهم جداً أن يكون الصوت الفلسطيني موحّد في رفض الصفقة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الأراضي الزراعية ورعاة الأغنام وسط قطاع غزة وجنوبه، ما أجبرهم على المغادرة، وأطلق جنود الاحتلال المتمركزين داخل موقع "كيسوفيم" العسكري النار تجاه الأراضي الزراعية شرقي بلدة القرارة شرقي محافظة خان يونس، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

كذلك قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، في ساعةٍ مُبكرةٍ من صباح اليوم، نقطتين لوحدة الضبط الميداني "حماة الثغور"، شرقي رفح وخان يونس، جنوبي قطاع غزة، وأفادت مصادر محلية أن دبابات الاحتلال المتمركزة داخل السياج الأمني، أطلقت النار ومن ثم قذيفة، تجاه نقطة للضبط الميداني، شرق بلدة خزاعة، شرقي خان يونس، بالتزامن مع قصف مماثل لنقطة أخرى شرقي كرم أبو معمر، شرقي رفح، وتسبّب القصف بوقوع أضرار مادية في الموقعين دون الإبلاغ عن إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

أكّد رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة وزير الدفاع، بني غانتس، أنه يدافع ويواصل حماية سكان جنوب البلاد وأنه على أتمّ الاستعداد للقيام بذلك، وخلال جلسة تقييمية للأوضاع عقب التصعيد الأمني تعهّد بمهاجمة من يستهدف إسرائيل مشدداً أن جيش الدفاع الإسرائيلي سيسدّد إليه ضربة قاسية للغاية.

وخلال هذه الجلسة أقرّ رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي الجنرال، أفيف كوخافي، خططاً عسكرية جاهزة لسيناريوهات محتملة، وشارك في الجلسة ضباط عسكريون كبار، وقامت قوات من جيش الدفاع بإغلاق طرق ومناطق محيطة بقطاع غزة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

أفادت العلاقات الإعلامية في حزب الله أن المقاومة الإسلامية أسقطت عصر اليوم السبت الموافق 22 آب 2020 طائرة إسرائيلية مسيّرة اخترقت الأجواء اللبنانية بالقرب من بلدة عيتا الشعب، وقد باتت الطائرة في عهدة مجاهدي المقاومة الإسلامية.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام – قناة المنار