يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/8/2020

فلسطين

القيادي في حركة حماس، حسن يوسف، يقول في لقاء خاص على قناة "الجزيرة مباشر"، إن إنجاز المصالحة ضرورة لا بد منها لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشدّدة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، لتأمين اقتحامات المستوطنين. كما هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، منشآت وبركسات في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تصدر بيانٍاً تطالب فيه الدول العربية برفض ضغوط الإدارة الأميركية لدفعها إلى خطوة مماثلة للخطوة الإماراتية في اتفاق شراكة مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ضيّقت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، الخناق على تنقّل العمال الفلسطينيين أثناء توجّههم للعمل بالداخل المحتل من عدّة معابر بالخليل، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال احتجزت العشرات من العمال قرب معبر الظاهرية جنوبي الخليل، وكثّفت تواجدها قرب الفتحات في جدار الفصل العنصري التي يسلكها العمال للوصول لأماكن عملهم، وأضافت، أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه العمال قرب معبر ترقوميا غربي الخليل، ما أوقع حالات اختناق في صفوفهم، ويتعرّض العمال للتنكيل والملاحقة من قوات الاحتلال أثناء محاولتهم الوصول لأماكن عملهم.

ومن جهة ثانية، استهدفت زوارق الاحتلال الإسرائيلي مراكب الصيادين غرب ميناء غزة مباشرة في مسافة أقل من ميل واحد فقط، وأكد منسق اتحاد الصيادين في غزة، زكريا بكر، أن زوارق الاحتلال صعّدت من اعتداءاتها، وبعد أن كانت تهاجم القوارب على بعد ثلاثة أميال أصبحت اليوم تهاجمهم على بعد أقل من ميل، وأوضح أن إغلاق البحر المتواصل يحرم الصيادين من قوت يومهم، ويعدّ مساساً مباشرًا بلقمة عيشهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد رئيس الحكومة المغربية والأمين العام لحزب العدالة والتنمية-المغرب، سعد الدين العثماني، على موقف المغرب ملكاً وحكومة وشعباً من الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى، ورفض كل عملية تهويد والتفاف على حقوق الفلسطينيين والمقدسيين، وعلى عروبة وإسلامية المسجد الأقصى والقدس الشريف.

وقال العثماني في كلمة له، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني السادس عشر لشبيبة العدالة والتنمية، مساء اليوم الأحد بالرباط، إن الخطوط المذكورة، هي "خطوط حمراء بالنسبة للمغرب ملكاً وحكومة وشعباً، وهذا يستتبع أن كل التنازلات التي تتم في هذا المجال هي مرفوضة من قبلنا".

وتابع العثماني، كما نرفض أيضاً كل عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني، لأن التطبيع معه هو دفع له وتحفيز له كي يزيد في انتهاكه لحقوق الشعب الفلسطيني والالتفاف على الحقوق المذكورة، منبهاً إلى أن الأمة الإسلامية كلها معنية بها وبالدفاع عنها. ولأن المسجد الأقصى يضيف العثماني، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، والذود عنه مسؤوليتنا جميعاً، واسترسل، "لقد قام المغاربة عبر القرون بملاحم مشهودة في دعم كل الجهود للحفاظ على المسجد الأقصى أو لدرء الاحتلال عنه، سواء كان المسجد الأقصى أو القدس الشريف أو فلسطين، وما يزال المغرب وفياً لهذا الإرث الغني".

المصدر: حزب العدالة والتنمية - المغرب

إسرائيل

أدّى إطلاق البالونات الحارقة إلى نشوب خمسة وثلاثين حريقاً في محيط قطاع غزة مما ألحق أضراراً في الحقول، ونصب سلاح الجو الإسرائيلي بطارية للقبة الحديدية في جنوب البلاد تحسباً لأي اعتداءات جديدة، وفي المقابل، قصف جيش الدفاع الإسرائيلي عدة مواقع لحركة حماس في القطاع رداً على استمرار إطلاق القذائف والبالونات الحارقة، وهدّد بأنه سيردّ بحزم على أي اعتداء ينطلق من غزة ضد إسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في مؤتمر صحافي إن السلام مع الإمارات العربية المتحدة سيساهم في تحقيق الازدهار في الكثير من المجالات منها السياحة والصحة والزراعة والبنى التحتية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في مرجعيون، أن دبابتين إسرائيليتين معاديتين خرقتا السياج التقني في منطقة كروم الشراقي في بلدة ميس الجبل، وتمركزتا في المنطقة المتنازع عليها بين "الخط الأزرق" والشريط الشائك، في تحرّك استعراضي هو الرابع من نوعه هذا الأسبوع، وقوبل هذا الخرق باستنفار للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل في المنطقة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الولايات المتحدة الأميركية

مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشتير، يقول خلال مقابلة في برنامج "فريد زكريا GBS" عبر الـ CNN إن اتفاق السلام الأخير بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة يجب أن تزيد من احتمال بيع طائرات F-35 الأميركية إلى الإمارات.

المصدر: CNN بالعربية