يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/8/2020

فلسطين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يطالب فيه المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية بالضغط على إسرائيل من أجل السماح بتوريد كافة المستلزمات الطبية والأدوية إلى قطاع غزة لعلاج مرضى السرطان، في ظل عجز المستشفيات عن تقديم العلاج لهم بشكل ملائم ودوري.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

استقبل ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، وبحث معه في المستجدات التي تشهدها المنطقة والمبادرات والجهود المبذولة لتحقيق الإستقرار والسلام فيها. وشدّد الملك على أهمية تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقاً لحل الدولتين الذي يحقق السلام العادل والشامل والمؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر: وكالة أنباء البحرين

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه أن الحكومة الصينية الشعبية قدّمت مستلزمات خاصة بوباء "كوفيد-19" إلى جانب 50.000 رزمة صحية للمساعدة على حماية اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسورية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل عقوباتها الجماعية بحق السكان المدنيين المحميين في قطاع غزة، وتشدّد حصارها، فتمنع دخول الوقود الصناعي بشكل كامل، بالرغم من التطورات الخطيرة ولاسيما اكتشاف 6 حالات مصابة بفيروس "كورونا"، خارج الأماكن المخصّصة للحجر الصحي.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان (غزة)

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يثمّن في حديث خاص عبر "تلفزيون فلسطين" موقف الملك البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، وتأكيد التزام بلاده بمبادرة السلام العربية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حذّرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، من تفاقم الظروف الصحية للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على إضراب بعضهم، وأوضحت الهيئة أن إدارة المعتقلات تتعمّد عزلهم واحتجازهم بظروف قاسية وصعبة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، عدّة غارات على أرض زراعية في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وقالت مصادر محلية، إن طائرات الاحتلال الاستطلاعية قصفت بصاروخين أرضاً زراعية في منطقة الزنة شرق خانيونس، ثم أتبعتها بقصف بطائرات حربية، وتسبّب القصف في أضرار مادية جسيمة في الأرض المستهدفة ومحيطها، لكن لم يبلغ عن وقوع أي إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً بمناسبة ذكرى انتهاء معركة "العصف المأكول"، تؤكد فيه أن المقاومة رغم الحصار وبعد كل ما خاضته من معارك إلا أنها أقوى شكيمة، وأشدّ عزماً من أي وقت مضى، وحاضرة بقوة بوعيها ووحدتها وسلاحها ورجالها الأبطال.

وتعقيباً على حملة الاعتقالات التي شنّتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق قيادات وكوادر الحركة في محافظة رام الله ومناطق أخرى من الضفة، قالت حركة حماس في تصريح صحافي بأنها تعدّ محاولة صهيونية فاشلة تهدف لمنع المواطنين عن المشاركة في العمل الوطني.

من جهة أخرى، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في تصريح صحافي أن الحركة في الداخل والخارج تتابع وتضع الخطط للتعامل مع كل التطورات الجارية على صعيد الأوضاع في قطاع غزة، في ظل الحصار، وتفشي وباء "كورونا"، والاعتداءات الإسرائيلية المتكرّرة في القطاع.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تنظر ببالغ الخطورة إلى حادث إطلاق النار من قبل عناصر حزب الله باتجاه قوة من جيش الدفاع الإسرائيلي، موضحاً أن إسرائيل ستردّ بقوة على أي اعتداء.

وبدوره، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة وزير الدفاع، بني غانتس، أن إسرائيل لن تسمح لحزب الله باستهداف جنودها وأراضيها، مهدداً بـردّ شديد على أي حادث عند الحدود الشمالية.

من جهة أخرى، وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي اشكنازي، إلى ألمانيا في زيارة رسمية واجتمع مع الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، وأطلعه على اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والتطورات في المنطقة والحادث الأمني في شمال البلاد أمس، ودعا اشكنازي، حكومة برلين إلى دعم الجهود الأميركية لتمديد حظر تزويد إيران بالأسلحة وآلية العقوبات المفروضة عليها، كما دعى إلى المزيد من المساعي لتوسيع رقعة التطبيع إلى دول أخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

قيادة الجيش اللبناني – مديرية التوجيه تصدر بياناً حول استهداف مروحيات للعدو الإسرائيلي لمراكز تابعة لجمعية "أخضر بلا حدود" البيئية داخل الأراضي اللبنانية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

اليونيفيل تصدر بياناً صحافياً تشير فيه إلى أنها رصدت إطلاق عدد من القنابل المضيئة من عدّة مواقع للجيش الإسرائيلي على طول الخط الأزرق في جنوب لبنان.

المصدر: اليونيفيل