يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/8/2020

فلسطين

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً في ختام اجتماعها الذي عقد بمدينة رام الله، تحذّر فيه من إمكانية قيام أي دولة عربية أخرى بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، تنظّم مؤتمراً دولياً مع منظمة التعاون الإسلامي حول قضية القدس (الجزء الثاني) بعنوان: "الضم عملياً: الشباب الفلسطيني في القدس" يسلّط الضوء على الواقع الذي يعيشه الشباب الفلسطيني في القدس الشرقية تحت الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يرحب في بيان صحافي بموقف ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، مؤكداً أنه سيساعد الشعب الفلسطيني وقيادته في مواجهة "صفقة القرن" ومخططات الضم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يحذّر في بيان خلال الجلسة رقم 186 من تصريحات مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنير، التي يرى فيها أن المسجد الأقصى للأديان السماوية، ويحق لأتباع الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية ممارسة كامل طقوسهم الدينية فيه.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يعتبر في مؤتمر صحافي دعت له وزارة الإعلام حول "الانتهاكات الاحتلالية وتصعيده الخطير في العاصمة المحتلة"، أن أي تطبيع مع إسرائيل قبل إنهاء الاحتلال يُفهم أنه جائزة لنتنياهو.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يحذّر فيه من انهيار الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، نتيجة سياسة الحصار التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلية على القطاع منذ 14 عاماً، وذلك بالتزامن مع التحديات الخطيرة المتعلقة بتفشي فيروس "كورونا" داخل قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

رحب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، في اتصال هاتفي مع المبعوث الروسي لعملية السلام بالشرق الأوسط، فلاديمير سافرنكوف، بالموقف الروسي الرسمي الرافض لـ"صفقة القرن"، باعتبارها تتناقض مع قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

من جهته، أكد سافرنكوف موقف بلاده الداعم للحقوق الفلسطينية، وضرورة استئناف عملية السلام برعاية الرباعية الدولية على أساس تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وبما يؤدي للتوصل إلى حل عادل. 

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، قيس عبد الكريم أبو ليلى، والممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط، ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، يشيران في بيان مشترك خلال اتصال هاتفي إلى الخطوات الجارية على طريق تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية ودور روسيا الاتحادية في هذا المجال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية يصدر بياناً صحافياً مشتركاً يحذّر فيه من كارثة حقيقية قد تحدث في حال تفشي فيروس "كورونا" في السجون الإسرائيلية، ويوجّه نداءً عاجلاً للأمم المتحدة والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف والمجتمع الدولي للتدخل الفوري والضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن الأسرى المرضى وكبار السن بشكل فوري حفاظاً على حياتهم.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان (غزة)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يؤكد في تصريح صحافي خلال لقاء مع صحافيين أتراك ووسائل إعلام تركية أن اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي يحمل ثلاثة مخاطر كبيرة جداً على الفلسطينيين، أولها انطواؤها في إطار "صفقة القرن"، وثانياً أنها تأتي مع استمرار خطة الضم وتهويد القدس، وثالثاً أنها تأتي في سياق بناء تحالف إقليمي في المنطقة تكون إسرائيل جزءاً رئيساً فيه.

من جهة أخرى، قال عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، في تصريح صحافي إن خطاب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أمام مجلس الأمن حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية عامة، كان سلبياً ويخدم رواية الاحتلال الإسرائيلي ويحوّله من جلاد معتدٍ إلى ضحية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 11-24 آب/ أغسطس 2020، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيين اثنين، أحدهما طفل، بالرصاص، وأصابت ثلاثة آخرين بجروح في حادثتين منفصلتين في الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

أصدرت محكمة العدل العليا الإسرائيلية قراراً بإخلاء معظم المباني في النقطة الاستيطانية "متصبي كراميم" في منطقة "بنيامين" لتشييدها خلافاً للقانون، كما أوعزت بوقف جميع أعمال البناء وغيرها في أراض تتبع لقرية دير جرير الفلسطينية المجاورة.

من جهة أخرى، صرّح وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي اشكنازي، بأن إسرائيل انتقلت من سياسة الضم إلى التطبيع موضحاً انها تركت الباب مفتوحاً أمام جيرانها لتحقيق السلام، وأعرب عن أمله في أن يوافق الجانب الفلسطيني على استئناف المفاوضات.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان