يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/8/2020

فلسطين

منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، يدعو في بيان إسرائيل، وحركة حماس إلى إبداء أقصى قدر من ضبط النفس، والعمل على حماية المدنيين واحترام كرامتهم وحقوق الإنسان الواجبة لهم احتراماً كاملاً، في ظل الأعمال القتالية بينهما.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 72، تستنكر فيه الحفريات التي تقوم بها إسرائيل تحت المسجد الأقصى، الأمر الذي ينذر بخطورة كبيرة على البنية الهيكلية للمسجد.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

مدير برنامج التعليم في الأونروا في قطاع غزة، فريد أبو عاذرة، يشير في مقابلة مع أخبار الأمم المتحدة إلى أن الواقع الاقتصادي المتردّي وارتفاع معدلات الفقر والبطالة في قطاع غزة، يؤثر على الطلبة وتحصيلهم الدراسي بشكل سلبي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال رئيس لجنة العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي، مانو بينيدا، في حديث لبرنامج "أصدقاء فلسطين" عبر تلفزيون فلسطين، إن إسرائيل دولة فصل عنصري، داعياً المجتمع الدولي لفرض عقوبات عليها بسبب انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني، ومطالباً بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين، مضيفاً أن إسرائيل تنتهك بشكل منهجي القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وطالب بإطلاق سراح الأسرى المعرضين للإصابة بـ "كوفيد 19" وتوفير طاقم طبي للتحقيق في ظروف اعتقالهم والرعاية المقدمة لهم، وأشار إلى أنه يجب على الاتحاد الأوروبي عدم استيراد منتجات المستوطنات باعتبارها منتجات قادمة من المستعمرات، وهي منتجات مسروقة من الشعب الفلسطيني، وغير شرعية ويجب منع استيرادها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدين في بيان إمعان حكّام دولة الإمارات العربية في السير قدماً على طريق العلاقات الخيانية مع العدو الصهيوني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي، حول انطلاق أول طائرة صهيونية باتجاه أبو ظبي، أن ذلك يشكّل طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني، وتكريساً للاحتلال، وخيانة لمقاومته، وتآمراً على نضاله.

من جهة أخرى، أعلنت الحركة في بيان صحافي أنه تمّ التوصل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد ووقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

ردّ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، على ما ورد في المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعد ظهر أمس في مسكنه الرسمي في القدس، مع مستشار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب وصهره، جاريد كوشنير، ومع مستشار الأمن القومي الأميركي، روبرت أوبراين، أن رئيس هذه الحكومة المنخرطة في الفصل العنصري الاستعماري الاستيطاني، يدعي أنه "إذا كان علينا أن ننتظر الفلسطينيين حتى يحصلوا على السلام، فسيتعين علينا الانتظار إلى الأبد"، وقال عريقات: لا يبدو أنه "سلام" بل استسلام فلسطيني في ظل نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، فسيتعين عليه الانتظار إلى الأبد. وقال: "إذا أراد نتنياهو وكوشنير انتظار الفلسطينيين القدوم إلى عملية سلام تاريخية يكون أساسها أن القدس والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة تحت السيادة الإسرائيلية فعليكم الانتظار إلى ما بعد نهاية الزمان والمكان والحياة والموت".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

أقلعت طائرة إسرائيلية للمرة الأولى من مطار "بين غوريون" الإسرائيلي متوجهة إلى الإمارات العربية المتحدة عبر المجال الجوي السعودي، وعلى متنها بعثة إسرائيلية برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شابات، ترافقها بعثة أميركية، برئاسة مستشاري الرئيس الأميركي، روبيرت إبراين، وجاريد كوشنر، وتستمر الزيارة يومين وتشمل لقاءات عمل لطواقم مشتركة تمهيداً لتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات مدنية واقتصادية بين إسرائيل والإمارات .

من جهته، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه بذل جهوداً جمّة من أجل أن يشهد هذا اليوم التاريخي الذي حطّت فيه طائرة العال في مطار أبو ظبي، وأضاف أنه كان دائماً على قناعة بأن مبدأ السلام مقابل السلام هو الذي سيؤدّي إلى حصول مثل هذه التحول الكبير وأن الشعوب العربية قادرة على تقبل إسرائيل كحقيقة واقعة وشريكة كبيرة.

بدوره قال رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، الذي يرأس الوفد الإسرائيلي إن للإمارات العربية المتحدة وإسرائيل الكثير من القواسم المشتركة، ولفت إلى أن المنطقة مليئة بالتحديات والتهديدات غير أن إسرائيل تصبو إلى أفق جديدة من التعاون.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية و دولة إسرائيل يصدرون بيانا ثلاثياً مشتركاً في ضوء زيارة الوفد الأميركي - الإسرائيلي المشترك إلى أبو ظبي، برئاسة مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، يؤكدون فيه أن معاهدة السلام التي تمّ التوصل إليها بين الإمارات وإسرائيل برعاية أميركية تشكّل خطوة شجاعة نحو منطقة شرق أوسط أكثر استقراراً وتكاملاً وازدهاراً.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري لعدوان إسرائيلي بالصواريخ على جنوب دمشق وأسقطت معظم صواريخ العدوان الذي أدى إلى ارتقاء شهيدين وجرح سبعة جنود، وذكر مصدر عسكري في تصريح لسانا أنه في تمام الساعة 22.40 من مساء اليوم قام العدو الصهيوني بتوجيه ضربة جوية من اتجاه الجولان السوري المحتل على بعض المواقع العسكرية جنوب دمشق، حيث تصدّت لها وسائط الدفاع الجوي السوري وأسقطت معظم الصواريخ قبل وصولها إلى أهدافها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا