يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/9/2020

فلسطين

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يصف في حديث خاص لبرنامج "ملف اليوم" عبر "تلفزيون فلسطين" مشهد هبوط طائرة إسرائيلية في مطار أبو ظبي بالحدث المؤلم والمؤسف، مؤكداً أن الرهان على اليمين الإسرائيلي الفاشي والإدارة الأميركية يعتبر خطأ جسيماً بحق دولة الإمارات والأمة العربية والقضية الفلسطينية كقضية مركزية للعرب والمسلمين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يطالب في بيان صحافي بالإعلان عن نداء إغاثة طارئ جديد لمواجهة فيروس "كورونا"، وتغطية المساعدات الغذائية والنقدية للاجئين الفلسطينيين في ظل مضاعفة الأعباء والمسؤوليات عليها بعد تفشي الفيروس في كافة مناطق عملياتها الخمس، وآخرها في قطاع غزة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، خلال لقاءين منفصلين مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كوهان فون بورغسدورف، والقنصل المصري العام، مصطفى الشحات، على أن السلام يستند إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، كما تم التأكيد على رفض الضم والأبرتهايد، والاعتراف بدولة فلسطين، والتمسك بمبادرة السلام العربية.

كذلك، أكد عريقات، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، على وجوب التمسك العربي بمبادرة السلام العربية، أكثر من أي وقت مضى، وتجسيد استقلال دولة فلسطين، وتأكيد الرفض لضم الأراضي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، يرحّب في بيان بالاتفاق بين حركة حماس وإسرائيل للتوقف عن الأعمال العدائية، ويؤكد أنه يجب أن تكون الهدنة المعلنة خطوة أولى نحو الإعمال الكامل لحقوق الإنسان في غزة وليست خطوة مؤقتة أخرى تنتظر الجولة التالية من الأعمال العدائية.

من جهته، رحّب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، باتفاق "تخفيف حدة التوترات" الذي تمّ التوصل إليه بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة قطرية، لاحتواء التصعيد في غزة وما حولها، وقال، إن إنهاء إطلاق الأجهزة الحارقة والقذائف واستعادة الكهرباء ستسمح للأمم المتحدة بالتركيز على التعامل مع أزمة "كـوفيد-19"، داعياً جميع الأطراف للعودة إلى تفاهمات التهدئة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، يقول خلال مقابلة عبر فضائية الأقصى إن الحركة حقّقت جزءاً من تطلعات الشعب الفلسطيني في تثبيت تفاهمات التهدئة، دون دفع أي ثمن سياسي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى تفاهمات لاحتواء التصعيد في قطاع غزة ومحيطه عن طريق الوساطة القَطرية، وجاء في بيان صدر عن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية، أنه تقرّر في إطار اتفاق التهدئة إعادة فتح معبر "كيريم شالوم" [كرم أبو سالم] ابتداء من اليوم والسماح بنقل الوقود إلى القطاع، وسيتم توسيع منطقة الصيد في مياه القطاع مجدداً إلى خمسة عشر ميلاً بحرياً.

من جهته، صرّح رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة وزير الدفاع، بني غانتس، بأن إسرائيل ستحافظ على تفوقها النوعي العسكري في الشرق الأوسط حتى وإن عقدت صفقة أسلحة بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات، وأكد أن التفوق العسكري النوعي لدولة إسرائيل يعد أمراً حيوياً لأمنها، مضيفاً أن بإمكان إسرائيل عقد صفقات أسلحة مع الولايات المتحدة وإن الحديث عن عقد صفقات لا يخص الإمارات فحسب.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

انتقد قائد الثورة الإسلامية في إيران، علي الخامنئي، صباح اليوم الثلاثاء خلال اجتماع لرؤساء ومدراء المؤسسات التعليمية والتربوية، بشدة اتفاقية التطبيع بين دولة الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني، معتبراً أن الإمارات خانت العالم الإسلامي والشعوب العربية ودول المنطقة كما خانت فلسطين وشعبها.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)

وقّع محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي، ومدير عام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، خلال لقاء جمعهما اليوم في أبو ظبي، مذكرة تفاهم للتعاون المستقبلي في القطاع المصرفي والمالي، واتفق الجانبان على تشكيل مجموعات عمل ولجان ثنائية لتسهيل الأعمال المصرفية بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل، وذلك بحضور مستشار ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شابات.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات