يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/10/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يبحث خلال لقاء مع ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، في مقر رئاسة الوزراء برام الله، حالة حقوق الإنسان في فلسطين.

من جهة ثانية، قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الموريتاني، ولد بلال: "رغم المسافات تبقى علاقة فلسطين وموريتانيا ثابتة عميقة، قائمة على وحدة الموقف والمصير. وبالوقت الذي أقدمت فيه بعض الحكومات العربية على تغليب المصالح الضيقة على الموقف الاستراتيجي العربي بالتطبيع مع إسرائيل، تؤكد موريتانيا التزامها بمبادرة السلام العربية ووقوفها إلى جانب القضية الفلسطينية".

من جانبه، أكد ولد بلال دعم بلاده للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، ودعا اشتية وحكومته لزيارة نواكشوط لتعزيز التنسيق المشترك في مختلف القضايا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلع وزير الزراعة الفلسطيني، رياض عطاري، خلال لقاء عقد بمقر الوزارة برام الله، اليوم الثلاثاء، مدير التعاون في مكتب مفوضية الاتحاد الأوروبي في القدس، جيرهارد كروس، على واقع القطاع الزراعي الحالي، والتحديات التي تواجه الزراعة والمزارع الفلسطيني، خاصة فيما يتعلق بممارسات الاحتلال وإجراءاته التعسفية، واستمرار سيطرته على الموارد الطبيعية والمعابر، والانتهاكات اليومية من قبل الاحتلال والمستوطنين، وبحث الجانبان تنسيق عدد من المشاريع الزراعية الجاري تنفيذها حالياً، والممولة من الاتحاد الأوروبي، وآفاق التعاون والأولويات الزراعية للتركيز عليها خلال المرحلة المقبلة، واستعرض توجهات الحكومة وإجراءاتها وخطط عملها، لتعزيز صمود المواطنين والمزارعين في الأغوار ضد خطط الضم التي أعلنت عنها حكومة الاحتلال، مثمناً الدعم الأوروبي المتواصل للشعب الفلسطيني في شتى المجالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

أكد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، أن قوات القمع الإسرائيلية "المتساداة"، اقتحمت قسم 10 وهو القسم الوحيد في سجن "ايشل"، وقيدت الأسرى وعددهم 20 أسيراً، واعتدت عليهم بالضرب المبرح، علماً أن جزءاً منهم من المرضى الذين يعانون أمراضاً مزمنة، ونشر نادي الأسير، تفاصيل عملية القمع التي نفذتها "المتساداة" بحق الأسرى في سجن "إيشل" أمس، واقتحامها غرفهم. وتعد عملية القمع التي تعرض لها الأسرى في سجن "ايشل" الأعنف بعد عمليات القمع التي نفذت في سجن "عوفر"، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، والتي تمت عقب استشهاد الأسير داوود الخطيب، وأدت إلى وقوع إصابات بين صفوف الأسرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق الرسمي للأونروا، سامي مشعشع، يؤكد في تصريح صحافي على أهمية التدخل الطارئ من قبل الأونروا من أجل المعونة الغذائية لدعم اللاجئين الفلسطينيين في غزة، وفي ظل الظروف القهرية والحصار الاقتصادي وجائحة "كوفيد-19".

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، بمقر الأمانة العامة للجامعة، وتناول اللقاء مجمل الأوضاع العربية، مع التركيز على القضية الفلسطينية، وآخر المستجدات المتعلقة بالوضع الفلسطيني في ظل المتغيرات الأخيرة على الساحتين الدولية والإقليمية، وشدد أبو الغيط، على أن المرحلة الحالية تقتضي العمل المتضافر على الصعيد العربي وكذلك الدولي من أجل الحفاظ على أسس ومحددات التسوية السلمية، في إطار حل الدولتين، ووفقاً لمقررات الشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن، مشيراً إلى أن إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران/ يونيو، وعاصمتها القدس الشرقية، تظل الغاية التي تحظى بتوافق دولي، فضلاً عن الإجماع العربي الكامل.

المصدر: جامعة الدول العربية

أقدم مستوطنون إسرائيليون، اليوم الثلاثاء، على عرقلة عمل طاقم "تلفزيون فلسطين"، خلال تغطية مباشرة لاعتداءات المستوطنين ومحاولتهم إقامة بؤرة استيطانية على أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس، وقال مراسل "تلفزيون فلسطين" في نابلس، بكر عبد الحق، لـ"وفا" إن عدداً من المستوطنين هاجموا الطاقم والمرافقين له، وحاولوا اختطاف رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي بيت دجن، نصر أبو جيش، خلال تغطية انتهاكات الاحتلال في المنطقة، ومحاولات إقامة بؤرة استيطانية جديدة هناك.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، يقول في تصريح لإذاعة "صوت الأقصى" بغزة، إن الظروف الصعبة التي تمر بها السلطة الفلسطينية وحركة فتح مع الجانب الأميركي والإسرائيلي وتغير المحيط الإقليمي والعربي، والأزمة المالية التي تعصف بها تحتم عليها السير في مسار الوحدة الوطنية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، خلال مؤتمر صحافي بعد محادثات ثلاثية في القاهرة مع ووزير الخارجية المصري، سامح شكري، ووزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، حول القضايا الإقليمية: "الرؤية مشتركة. قضيتنا المركزية الأولى هي القضية الفلسطينية ما تزال وستبقى محط اهتمام وتركيز كامل لأن استمرار الصراع هو خطر على أمن المنطقة برمتها. أفق تحقيق السلام الحقيقي الشامل العادل ما يزال غائباً، وهذا خطر على الجميع، ومدعاة قلق لدى الجميع". وأكد ضرورة تكثيف الجهود من أجل إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تأخذنا باتجاه تحقيق السلام، الذي هو خيار استراتيجي عربي على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قبول الشعوب له، والذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة، على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب اسرائيل، وفق المرجعيات المعتمدة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده اليوم الثلاثاء مع نظيريه الأردني، أيمن الصفدى، والعراقي، فؤاد حسين، في ختام اجتماع آلية التنسيق الثلاثي بالقاهرة: "إن هناك رؤية مشتركة حول أهمية الحفاظ على الأمن القومى ومواجهة التحديات المشتركة حيث تم تناول التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية واستمرار الدعم للتوصل إلى تسوية سياسية عبر المفاوضات المباشرة".

المصدر: المصري اليوم

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يطالب فيه باحترام المعايير الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص المحرومين من حريتهم، وإلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن كافة المعتقلين الإداريين.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

إسرائيل

أضرب 32 سجيناً أمنياً فلسطينياً في سجن عوفر العسكري عن الطعام تضامناً مع السجين الإداري، ماهر الأخرس، وجاء في بيان مصلحة السجون: "إن هذه الخطوة التي اتخذها السجناء تشكل مخالفة لقواعد الانضباط فتمت معاقبتهم فوراً، بتحويلهم إلى حجرات معزولة فارغة وخالية من أي أجهزة، وستواصل مصلحة السجون الإسرائيلية التصرف دون تهاون أو تسامح إزاء أي مخالفة لقواعد الانضباط وبضمن ذلك الاستهزاء المتعمد بقرارات ورموز السلطة، وسترد بحزم وبمهنية على هذا الإضراب عن الطعام كما تفعل دائماً حتى خلال هذه الفترة البالغة التعقيد المرتبطة بمواجهة فيروس كورونا".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان