يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/10/2020

فلسطين

اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني تصدر بياناً تدعو فيه كافة الأطراف بتوفير الظروف الإيجابية البناءة، للوصول إلى الوحدة الوطنية، وإنجاز الانتخابات لتحصين الجبهة الداخلية، ومواجهة مشاريع تصفية القضية الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يلقي خطاباً أمام اللجنة الخاصة السياسية وتصفية الاستعمار، الرئاسة العامة للأمم المتحدة، يؤكد فيه أن أزمة التدفق النقدي المستمر ونقص التمويل الهيكلي تزعج اللاجئين الفلسطينيين وموظفي الأونروا والحكومات المضيفة، ويضيف طبقة من انعدام الأمن في منطقة متقلبة بالفعل.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 78، تدين فيه اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الأمعري والبيرة وكفر قدوم وقرية تل ومناطق أخرى في الأراضي الفلسطينية، إلى جانب إيقاعهم عشرات الإصابات بين أبناء الشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى، دعا رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، خلال لقاء مع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي إلى لعب دور فاعل في أي عملية سياسية مستقبلية لكسر الأمر الواقع الذي تعيشه القضية الفلسطينية بسبب إجراءات الاحتلال والاحتكار الأميركي لوساطة العملية السلمية، من خلال مؤتمر دولي تشارك فيه جميع الأطراف.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

حذر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، من تحويل بعض الطرق لتكون خاصة للمستوطنين، وحرمان المواطنين الفلسطينيين من التنقل عبرها. وقال دغلس في تصريح لـ "وفا"، اليوم الإثنين، إن المستوطنين نصبوا يافطة على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وقلقيلية، بالقرب من مستوطنة "يتسهار"، تشير إلى أنه "طريق استيطاني ودخول العرب إليه يعتبر أمراً خطيرا"، وأضاف أن هذه الممارسات جاءت بعد اعتداءات المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم، وإغلاق الطريق أكثر من مرة أمام المواطنين، وأكد دغلس أن حكومة الاحتلال ماضية بشق طريق استيطاني "التفافي حوارة" الذي التهم مئات الدونمات من أراضي المواطنين، وكانت أنجزت مشاريع طرق أخرى خاصة للمستوطنين، الأمر الذي من شأنه تعزيز سياسة " الأبرتهايد".

كذلك صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على بناء مئات الوحدات الاستيطانية في مستوطنة "تسور هداسا" المقامة على أراضي المواطنين في قرية وادي فوكين غرب بيت لحم، وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن بريجية، لــــــ"وفا"، بأن الاحتلال صادق على بناء 500 وحدة استيطانية في المستوطنة المذكورة، على حساب أراضي المواطنين في قرية وادي فوكين، وأشار إلى أن هناك مخطط احتلالي يستهدف محافظة بيت لحم من خلال زيادة وتيرة الاستيطان وكان آخرها تغيير في حدود الأراضي في عرب التعامرة شرق بيت لحم، ومنع المواطنين من الدخول والمكوث في أراضيهم المحاذية لبعض المستوطنات جنوب وشرق بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القوى الوطنية والإسلامية في فلسطين تصدر بياناً عقب اجتماع لها تؤكد فيه أن تصعيد عدوان وجرائم الاحتلال ومستوطنيه ضد الشعب الفلسطيني لن تنجح في ثنيه عن التمسك بحقوقه وثوابته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً لمناشدة المجتمع الدولي للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح المواطن الفلسطيني المضرب عن الطعام "ماهر الأخرس"، والالتزام ببنود القانون الدولي الإنساني، بما يحقق الحماية الأكبر للمدنيين الواقعين تحت الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

حركة حماس تصدر تصريحاً صحافياً تعقيباً على اعتداء قوات مصلحة السجون الصهيونية على القياديين "جمال أبو الهيجاء" و"حسن سلامة" في سجن "إيشل".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، يعلن في تصريح صحافي خلال جلسة الحكومة الأسبوعية عن المصادقة بالإجماع على اتفاقية السلام وإقامة العلاقات الدبلوماسية والتطبيع الكامل بين إسرائيل والإمارات.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

وصلت إلى ميناء حيفا صباح اليوم أول سفينة شحن ‎إماراتية مباشرةً من ميناء ‎جبل علي في ‎دبي، وسيتم فتح خط بحري أسبوعي بين البلدين.

وأفيد أن سفينة الحاويات"MSC Prais" تبحر على خط يربط الهند والإمارات مع ميناء حيفا ومن ثم إلى موانئ الشاطئ الشرقي من الولايات المتحدة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

هيئة أبناء العرقوب في لبنان توجّه مذكرات إلى كل من الرئيس اللبناني، ميشال عون، ورئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، وقائد الجيش اللبناني، جوزاف عون، تتعلق بالموقف الذي يجب أن يتمسك به لبنان في المفاوضات للوصول إلى تحرير الأرض المحتلة وخصوصاً في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

بحث ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ، محمد بن زايد آل نهيان، في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مسار العلاقات الثنائية في ضوء معاهدة السلام التي تم توقيعها بين البلدين، واستعرضا الخطوات التي يجري اتخاذها لتعزيز التعاون بين دولة الإمارات وإسرائيل في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية، وأكد الجانبان "أن معاهدة السلام الإماراتية - الإسرائيلية خطوة لتعزيز السلام والاستقرار والأمن الإقليمي، وتفتح المجال لمرحلة جديدة من التعاون"، وأعربا عن تقديرهما الكبير للدور المهم الذي لعبته الولايات المتحدة الأميركية والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في التوصل إلى معاهدة السلام بين البلدين، وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات العربية المتحدة حريصة على بذل كل الجهود من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية التي تصب في مصلحة الجميع دون استثناء.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات