يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/10/2020

فلسطين

أصيب، ظهر اليوم الأحد، 53 مواطناً، واعتقل ثلاثة آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم الأمعري، جنوب رام الله، وقال شهود عيان إن أكثر من 30 آلية عسكرية اقتحمت المخيم، بعد أن أغلقت الطريق المؤدية إليه، ومنعت حركة المواطنين في محيطه، وأضافوا أن مواجهات عنيفة اندلعت في المخيم، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الأعيرة النارية تجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع 53 إصابة جراء المواجهات التي اندلعت في مخيم الأمعري، 10 منها بالرصاص الحي، و13 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و30 حالة اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن تعديل حدود أراضٍ في قرية عرب التعامرة شرق بيت لحم، بهدف الاستيلاء عليها، لصالح توسيع مستوطنة "تقوع". وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن بريجية، لمراسل "وفاط، بأنه بموجب قرار سلطات الاحتلال سيتم الاستيلاء على عشرات الدونمات من: حوض طبيعي (٢) موقع فتورة، وقناني صقير، ورومان، والعرديات، والغزلان، وحوض طبيعي (٤) موقع مسطاح العنزيات، ووعر خريطون، وطواقي عين الناطوف، وشعب العين، وخلة صالح، من اراضي عرب التعامرة، بهدف توسيع حدود المستوطنة المذكورة. وأشار بريجية إلى أن سلطات الاحتلال أمهلت أصحاب الأراضي مهلة ٤٥ يوماً، من أجل الاعتراض على ذلك.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن مكتب رئيس الحكومة الفلسطينية، اليوم الأحد، عن اعتماد مشاريع بقيمة 5.7 مليون دولار لصالح عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية في القدس المحتلة في مجالات الصحة والثقافة والتنمية والتعليم، من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت. وتتنوع المشاريع المنفذة ما بين دعم وتطوير بنية تحتية للمؤسسات أو دعم نشاطات ومنح تعليمية وثقافية، ودعم مبادرات تنموية للشباب.

وشكر مكتب رئيس الحكومة الصندوق العربي لدعمه المتواصل لمدينة القدس ومؤسساتها، وتثبيت صمود المقدسيين في أرضهم، وأكد أن القدس ومؤسساتها تشكل أولوية عند اختيار ودعم المشاريع التنموية المختلفة. 

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت صباح اليوم الأحد، المزارعين في بلدة دير الغصون شمال طولكرم من الوصول إلى أراضيهم خلف الجدار العنصري من أجل قطف ثمار الزيتون، ومنعت أصحاب الأراضي المتواجدة خلف جدار الفصل العنصري من الوصول إليها. وأشارت الهيئة إلى أن تضييقات الاحتلال بحق المزارع الفلسطيني في موسم قطف الزيتون يأتي استجابة لدعوات المستوطنين في منع المزارعين من الوصول لأراضيهم خلف الجدار وفي المناطق القريبة من المستوطنات المقامة فوق أراضي الفلسطينيين. ويصعّد المستوطنون من اعتداءاتهم على المزارعين في موسم الزيتون بشكل خاص، حيث يقومون بسرقة الثمار، وتقطيع الأشجار، ومطاردة المزارعين في أراضيهم، وتتم هذه الاعتداءات على مرأى من جنود الاحتلال الذين يوفرون الحماية للمستوطنين.

وأصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الأيام الأخيرة الماضية، 63 أمراً عسكرياً بإغلاق مناطق وأراضٍ مزروعة بالزيتون، بمساحة 3000 دونم، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، تزامناً مع انطلاق موسم قطف الزيتون في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، بمناسبة الذكرى الـ 52 لانطلاقة الجبهة العربية الفلسطينية، ومرور 27 عاماً على التجديد، على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية والإسراع في إنهاء الانقسام داعياً كافة القوى والفصائل الوطنية إلى التكاتف والتلاحم لتعزيز الجبهة الداخلية، والوقوف خلف الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الثابت على الثوابت لمواجهة كل المؤامرات والتحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتستهدف حقوقه المشروعة في العودة والحرية والاستقلال في ظل هرولة بعض الدول العربية للتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، نيران رشاشاتها الثقيلة وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة. وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن جنود الاحتلال أطلقوا النار بكثافة صوب مراكب الصيادين على قرابة ثلاثة أميال بحرية قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، وفتحوا خراطيم المياه عليها، ما اضطر الصيادين للهروب، خوفاً على حياتهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)