يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/10/2020

فلسطين

بحث رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، اليوم السبت، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، آخر المستجدات السياسية، والجهود المبذولة لإجراء الانتخابات في فلسطين، وشدد اشتية، على أهمية الدعم الأوروبي لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في فلسطين، من خلال إرسال مراقبين لسير عملية الانتخابات، إضافة لضمان مشاركة الشعب الفلسطيني في العملية الانتخابية سواء بالترشح أو التصويت، وثمّن الدعم السياسي لحل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

من جانبه، أكد بورغسدورف، على عدم وجود أي توجه لوقف أو تجميد مساعدات الاتحاد الأوروبي للحكومة والشعب الفلسطيني، كما أكد دعم الاتحاد الأوروبي للتوجه الفلسطيني لإجراء الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية، واستعداد الاتحاد لإرسال بعثة لمراقبة سير العملية الانتخابية، ودعم عمل لجنة الانتخابات المركزية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق، مساء اليوم السبت، جراء استهدافهم من قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية "رافات" شمال غرب القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال استهدفت مهرجاناً لحركة فتح في القرية بالرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من الشبان.

من جهة ثانية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ يوم أمس واليوم السبت، 21 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 3/10/2020 إلى9/10/2020، يؤكد فيه أن جائحة "كورونا" لم تكبح جماح جرائم المستوطنين في موسم قطاف الزيتون الفلسطيني.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يكشف في تصريحات خاصة لــ "المركز الفلسطيني للإعلام"، عن تفاصيل زيارة وفد الحركة إلى العاصمة الروسية موسكو، وما جرى من نقاشات مع المسؤولين الروس.

من جهة ثانية، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، في مقابلة مع " المركز الفلسطيني للإعلام" إن الحالة الفلسطينية تمر بأوضاع غاية في القسوة، منها طريقة التعامل الإسرائيلية الأميركية مع السلطة الفلسطينية ومحاصرتها مالياً وسياسياً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

لبنان

قيادة الجيش اللبناني تصدر بياناً حول اجتماع قائد الجيش مع الوفد المكلف ملف التفاوض لترسيم الحدود.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)