يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/10/2020

فلسطين

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعالية زراعة الأشجار شرق بيت دجن شرق نابلس، وأفيد بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، باتجاه المشاركين في الفعالية ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بالاختناق، نقل عدد منهم إلى المستشفيات. وكان عشرات المواطنين توجهوا منذ ساعات الصباح إلى الفعالية التي دعت إليها لجنة القوى والمؤسسات الوطنية في محافظة نابلس، بالتعاون مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، لزراعة الأشجار في الأراضي المهددة بالاستيلاء من قبل الاحتلال شرق بيت دجن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً حول المشاركة في فعاليات الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان، يدين فيه الانتهاكات الإسرائيلية بحق سكان قطاع غزة، والهجمات المستمرة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه التصعيد الحاصل في إرهاب المستوطنين واعتداءاتهم الاستفزازية ضد أبناء الشعب الفلسطيني وأرضهم وممتلكاتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يؤكد في كلمته خلال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز ضمن الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الوضع الحرج في فلسطين المحتلة، يعكس أوجه القصور الخطيرة في النظام الدولي، بحيث يكتفي في الخطابات بدون أي فعل حقيقي لوقف الممارسات الإسرائيلية غير القانونية التي تنتهك الحقوق الأساسية للفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وضع وفد قيادي من حركة حماس، خلال زيارة للعاصمة الروسية موسكو، يضم كل من عضوي المكتب السياسي للحركة، موسى أبو مرزوق، وحسام بدران، في لقاء مطول مع الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في صورة المستجدات السياسية الأخيرة على صعيد العلاقات الفلسطينية-الفلسطينية، واستعرض الوفد الإجراءات التي قامت بها قيادة الحركة لتوحيد الموقف الفلسطيني، بالإضافة إلى وجهة نظر الحركة وأفكارها للمضي قدماً في هذا المسار حتى تحقيق نجاح يلبي طموحات الشعب الفلسطيني.

بدوره أكد بوغدانوف، الموقف الروسي الداعم لحق الشعب الفلسطيني، ودعم جهود تجاوز الانقسام الفلسطيني، وتأكيده أن روسيا مستعدة دائماً لتقديم ما يلزم لوحدة الموقف الفلسطيني، باعتباره عاملاً أساسياً في تحقيق التطلعات الشرعية للشعب الفلسطيني، واستعرض بوغدانوف، الجهود التي تبذلها روسيا مع جميع الأطراف المعنية، الفلسطينية والإقليمية والدولية، وجدد التأكيد على الرفض الروسي لـ "صفقة القرن"، واعتبر أنها لا تمثل طريقاً لإحلال السلام والأمن في المنطقة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أصيب أربعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً، وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة أربعة مواطنين بالرصاص "المطاطي" والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جرى علاجهم ميدانياً.

كذلك، أصيب مواطنان بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، وأُفيد بأن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح عدد من المحال التجارية ومنازل المواطنين في المنطقة، وأطلقوا الرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة مواطنين اثنين بالرصاص الحي في أطرافهما السفلية، نقلا إثرها للمستشفى، إضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانياً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً حول اختتام زيارة المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إلى العاصمة الألمانية برلين، بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأونروا وألمانيا من أجل تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 22 أيلول/ سبتمبر – 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت مواطن فلسطيني، يبلغ من العمر 28 عاماً، بعد إطلاق النار باتجاهه قرب قرية "بيت ليد" في طولكرم، ونفذت 226 عملية بحث واعتقال، حيث اعتقلت 180 فلسطينياً على الأقل في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة