يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/10/2020

فلسطين

الرئاسة الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه إدانتها ورفضها لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تغتصب أرض فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت حركة فتح الإعلان الأميركي- السوداني- الإسرائيلي، والذي سيعطي إسرائيل قوة للاستقواء على الشعب الفلسطيني وقيادته، وستستغله لتسريع تهويد القدس والأقصى المبارك، وستعتبره دعماً لمواقفها العدوانية، وقال عضو المجلس الثوري والمتحدث الرسمي باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، إن الشعب الفلسطيني وقيادته سيتصدون للمؤامرة الهادفة للالتفاف تصفية القضية الفلسطينية العادلة، مؤكداً أن السلام والأمن يبدآن من فلسطين وينتهيان فيها، وعبّر عن تقديره للشعب السوداني الشقيق وأحزابه الوطنية التي ترفض التطبيع، وتقف إلى جانب فلسطين وشعبها المناضل المرابط الصامد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، يدعو في بيان إسرائيل للإفراج فوراً عن المعتقل الفلسطيني ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ أشهر، في ظل تقارير تفيد بتدهور وضعه الصحي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 6 – 19 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 85 فلسطينيًا، من بينهم 11 طفلًا، وجنديان إسرائيليان، بجروح خلال اشتباكات في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وذلك بخلاف الحوادث المرتبطة بموسم قطف الزيتون.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً تدين فيه تطبيع الحكومة السودانية مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، سلسلة غارات على أهداف في قطاع غزة. وأفيد بأن طائرات مسيّرة وأخرى حربية إسرائيلية أطلقت 4 صواريخ على الأقل تجاه موقع في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وأن طائرات الاحتلال قصفت بصاروخين أرضاً في بلدة الفخاري وفي بلدة القرارة شرقي خان يونس جنوب القطاع، وتسبب القصف الصهيوني بوقوع أضرار في الأماكن المستهدفة دون تسجيل إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ثمّن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم، توصل السودان وإسرائيل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين برعاية أمريكية، وقال في حسابه على "تويتر": "أرحب بالجهود المشتركة لأميركا والسودان وإسرائيل حول تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل"، وأضاف: "أثمن كل الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار والسلام الإقليميين".

المصدر: المصري اليوم

إسرائيل

أشارت كل من السودان وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية في بيان مشترك إلى الاتفاق في بدء إقامة علاقات اقتصادية وتجارية، وذلك في ضوء إزالة إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

من جهته، أكد وزير الخارجية السودانية المكلف، عمر قمر الدين، أن الحكومة الانتقالية في السودان وافقت على تطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل، وأن المصادقة على الاتفاق حتى يدخل حيز التنفيذ تظل من اختصاص الأجسام التشريعية في البلاد، مشيراً إلى أن ما تم الإعلان عنه اليوم هو اتفاق من الجهاز التنفيذي والسيادي على التطبيع مع دولة إسرائيل وأن المصادقة على الاتفاق تأتي من المجلس التشريعي والمؤسسات الديمقراطية التي تضم كل الأحزاب والحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، ونبّه وزير الخارجية إلى أن التطبيع ليس حدثاً منقطعاً بل عملية مستمرة وأنه حال المصادقة على الأمر فستكون الفوائد التي يجنيها السودان جمة، وأكد أن هذا الاتفاق ينهي حالة العداء مع دولة إسرائيل وسيتبع ذلك كثير من العمل الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي والاستثماري بعد المصادقة.

المصدر: وكالة السودان للأنباء، سونا

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعلن في بيان عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان.

من جهة ثانية، اتفق نتنياهو، في بيان مشترك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة ووزير الدفاع، بني غانتس، على أن إسرائيل لا تعارض بيع منظومات عسكرية إلى الإمارات.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

حمّل جيش الدفاع الإسرائيلي صباح اليوم حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية المسؤولية عن إطلاق القذيفتين الصاروخيتين على مدينة أشكلون والمناطق المجاورة لها من قطاع غزة الليلة الماضية، واعترضت منظومة القبة الحديدية إحدى هاتين القذيفتين فيما سقطت الأخرى في الخلاء، ورداً على الصواريخ شنت مقاتلات حربية وطائرات أخرى تابعة لسلاح الجو الليلة الماضية غارات جوية على أهداف تابعة لحركة حماس في القطاع حيث تم استهداف موقع لإنتاج وسائل قتالية وبنى تحت الأرض.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، وقال إن 5 دول عربية أخرى تريد توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، مؤكداً أن السعودية ستنضم لاتفاق السلام مع إسرائيل قريباً، وإن إيران ربما تنضم إلى اتفاق مماثل "في نهاية الأمر"، بينما أكد رفضه حصول إيران على أسلحة نووية، قائلاً: "من يهتف الموت لإسرائيل لا يمكن أن يحصل على أسلحة نووية، أود مساعدة إيران وإعادتها لمسارها الصحيح، لكن عليهم التخلي عن السلاح النووي"، وجاء إعلان ترامب، عن اتفاق السودان وإسرائيل بعد وقت قصير من إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي أبلغ الكونغرس عزمه إزالة تصنيف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ويُنظر على نطاق واسع إلى إلغاء التصنيف، على أنه مرتبط بالاتفاق مع إسرائيل.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن ذلك "يأتي بعد اتفاق السودان الأخير على حل بعض دعاوى ضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم"، وعقب "تحويل الحكومة الانتقالية في السودان أمس، تنفيذاً لهذه الاتفاقية، 335 مليون دولار إلى حساب ضمان لهؤلاء الضحايا وعائلاتهم"، وأكد البيت الأبيض أن "اليوم خطوة مهمة إلى الأمام في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان ويمثل نقطة تحول محورية للسودان، مما يسمح بمستقبل جديد من التعاون والدعم لانتقاله الديمقراطي المستمر والتاريخي".

المصدر: CNN بالعربية