يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/10/2020

فلسطين

الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يقول في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" إن التطبيع و"صفقة القرن" وخطة الضم جميعها مرفوضة، ولن يمر أو ينفذ شيء على حساب الشعب الفلسطيني، والقيادة ستتخذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب وتتحرك على كافة الصعد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً يعتبر فيه اتفاق تطبيع السودان مع إسرائيل برعاية أميركية استخداماً مرفوضاً للقضية الفلسطينية مقابل وعود وأوهام أميركية وإسرائيلية، لن تجلب السلام والازدهار والتنمية للسودان ولا للمنطقة بأكملها.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 17/10/2020 إلى 23/10/2020، يشير فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يدفع مخطط بناء طرق جديدة للفصل العنصري ويهيئ الأرضية المناسبة لفرض الضم على مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض - نابلس

إسرائيل

الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية، أوفير جندلمان، يقول في حوار مع "سكاي نيوز عربية" إن التعاون مع السودان سيشمل القطاعات الزراعية والاقتصادية، وإن دولاً عربية أخرى ستنضم لمسيرة السلام قريباً.

المصدر: سكاي نيوز عربية

الشرق الأوسط

وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية تصدر بياناً ترحب فيه بقرار جمهورية السودان بمباشرة العلاقات مع دولة إسرائيل.

المصدر: الإمارات العربية المتحدة، وزارة الخارجية والتعاون الدولي

وزارة الخارجية البحرينية تصدر بياناً تعرب فيه عن ترحيب مملكة البحرين بالإعلان عن التوصل إلى اتفاق لبدء العلاقات بين جمهورية السودان ودولة إسرائيل برعاية من الولايات المتحدة الأميركية.

المصدر: مملكة البحرين، وزارة الخارجية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن أمله في أن يؤدي الاتفاق حول تطبيع العلاقات بين السودان وإٍسرائيل إلى تعزيز التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية، وأن يوفر فرصاً جديدة لدفع السلام والازدهار الاقتصادي في منطقة القرن الأفريقي والشرق الأوسط، وذكر بيان منسوب للمتحدث باسم الأمين العام أن غوتيريش، أُحيط علماً بإعلان حكومات الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل والسودان عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، وقال البيان: "تظل الأمم المتحدة ملتزمة التزاماً كاملاً بدعم جهود جمهورية السودان لتحقيق الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي والاستقرار والازدهار لجميع شعوب السودان والمنطقة بأسرها".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة