يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/10/2020

فلسطين

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، تعقيباً على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، والتي يعطي فيها الحق للمواليد الأميركان في القدس باستعمال كلمة إسرائيل في جوازات سفرهم، إن القدس الشرقية أرض محتلة، وأن تصريحات بومبيو، مرفوضة وتشكل خرقاً سافراً للقوانين الدولية والشرعية الدولية. وجدّد أبو ردينة، التأكيد على أن القدس الشرقية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية خط أحمر، وهي جوهر الأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي، يقول في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" إن القيادة الفلسطينية ستجري اتصالات دولية وأممية مكثفة لحشد طاقات أكبر تدعم مبادرة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لانعقاد مؤتمر دولي للسلام يستند على قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين تصدر بياناً تدعو فيه جميع مؤسسات التعليم العالي والأكاديميين والباحثين في جميع أنحاء العالم، إلى مقاطعة جامعة "أرائيل" وأية مؤسسة تعليم عالٍ إسرائيلية مقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أكد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن إعلان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن بلاده ستسمح لمواطنيها المولودين بالقدس المحتلة بوضع إسم المدينة أو "إسرائيل" في خانة محل الميلاد بجوازات السفر، يعكس إصرار واشنطن على تنفيذ كل خطوات "صفقة القرن" بتشجيع من تطبيع بعض الدول العربية مع الاحتلال، وقال إن هذا الإعلان بقدر ما يؤكد مشاركة الولايات المتحدة في العدوان على الشعب الفلسطيني، فإنها تمثل قمة التزوير للتاريخ والواقع والحقائق، وأضاف أن السلوك الأميركي الذي يصاعد من دعمه للاحتلال على حساب حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة، يدلل على الاستهتار البالغ من الإدارة الأميركية بالمنظومة الرسمية العربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

تجمع المهنيين السودانيين يصدر بياناً حول الإعلان عن اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل يشير فيه إلى مواقف القطيعة مع دولة إسرائيل لدى قطاعات واسعة في السودان.

المصدر: تجمع المهنيين السودانيين

أنهى جيش الدفاع الإسرائيلي اليوم تمريناً واسع النطاق أطلق عليه إسم "السهم القاتل" يحاكي معركة متعددة الجبهات تتضمن مناورة برية في لبنان، وتم التخطيط لهذا التمرين على الافتراض بأن تودي ضربة نسبت لإسرائيل في سوريا إلى رد لحزب الله والتدهور إلى حرب شاملة تضمنت إرسال قوات رضوان وهي قوات النخبة لحزب الله باتجاه إسرائيل وإطلاق آلاف القذائف والصواريخ يومياً. وقال رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، إن التمرين يهدف إلى توثيق التنسيق بين أذرع الجيش المختلفة وتعزيز القدرات الهجومية، وأضاف أن جيش الدفاع على أتم الاستعداد لكافة السيناريوهات.

واختبر سلاح الجو الإسرائيلي كافة قدراته وجهوزية وحداته لتعزيز الإمكانيات الهادفة للدفاع عن الأجواء السيادية للدولة والحفاظ على التفوق الجوي، كما شهدت المناورة دعماً جوياً واسعاً للقوات البرية مع تعزيز العمل المشترك بين سلاح الجو وألوية المشاة، وتنفيذ تدريبات أثبتت جهوزية سلاح الجو على الجبهة الشمالية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان والولايات المتحدة، يصدران بياناً مشتركاً يتلوه المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بشأن اجتماعات ترسيم الحدود البحرية الإسرائيلية-اللبنانية المشتركة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، أنها ستمكن رعاياها الذين ولدوا في القدس من تسجيل مسقط رأسهم في جواز السفر إما إسرائيل أو القدس. وجاء ذلك في بيان للسفارة الأميركية في القدس نقلاً عن تغريدة لوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أوضح فيها أن هذا القرار يأتي استمراراً لسياسة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب. وأضاف بومبيو أن بلاده ملتزمة بإحلال السلام في المنطقة بين الإسرائيليين والفلسطينين.

المصدر: الحرة