يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/10/2020

فلسطين

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يوجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يدعوه فيها لإجراء مشاورات عاجلة، بالتعاون مع الرباعية الدولية ومجلس الأمن، من أجل عقد مؤتمر دولي للسلام بكامل الصلاحيات وبمشاركة جميع الأطراف المعنية في مطلع العام المقبل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بالموقف الدولي الإيجابي الذي أيّد دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام بالتعاون مع الرباعية الدولية وبمشاركة جميع الأطراف المعنية، لإنجاز رؤية حل الدولتين وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والمرجعيات المتفق عليها، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق حل الدولتين، وقيام دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.

وقد شاركت المجموعة الإسلامية بكلمة نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي في الجلسة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن يوم الإثنين الموافق 26 أكتوبر 2020 لمناقشة دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقد مؤتمر دولي للسلام، وضمت صوتها إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التي أيّدت ودعمت دعوة الرئيس محمود عباس، كما عبرت عن رفضها لإجراءات الضم والاستيطان الاستعماري في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

المجلس الوطني الفلسطيني يشيد في بيان صحافي بالتجاوب والتأييد الدولي الواسع لمبادرة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام الذي تجلى بصورة واضحة وعلنية في كلمات مندوبي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

أغلق الأسرى في سجن "جلبوع"، ظهر اليوم الأربعاء، السجن بالكامل، وذلك بعد اقتحامه بوحشية من قبل وحدات القمع الخاصة في ساعات الصباح، والإعتداء على الأسرى، والتنكيل بهم، والعبث بممتلكاتهم وتخريبها، دون أي اسباب حقيقية تستدعي ذلك.

وبينت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الأسرى تفاجأوا في قسم (4) الساعة السادسة صباحاً، بدخول أعداد كبيرة من وحدات اليمام واليماز والدرور، وتحديداً غرفتي (7، 8)، وباشروا بالإعتداء على الأسرى، حيث تم إستخدام جميع أدوات القمع والضرب بأعقاب البنادق، مما ألحق أضراراً مادية في الممتلكات وإصابات في صفوف الأسرى. وأكدت الهيئة أن الأجواء حالياً مشحونة ومتوترة، وقادة الحركة الأسيرة في السجن يتجهون نحو التصعيد، ولن يتم فتح الأقسام في السجن إلا بوضع حد لهذا التطرف والحقد الإسرائيلي الذي يستهدف الأسرى على مدار الساعة. وحمّلت الهيئة إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن تطور الأوضاع في سجن جلبوع، داعية المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية لتحمل مسؤولياتها تجاه الأسرى، ووضع حد للتطرف والجنون الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن إقدام الإدارة الأميركية على رفع الحظر عن التمويل الأميركي لمشروعات البحث العلمي الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 "هي سابقة خطيرة مدانة ومرفوضة، ولا يمكن السكوت عنها". وأضاف، إن هذه الخطوة هي بمثابة مشاركة أميركية فعلية في احتلال الأراضي الفلسطينية، وتكريس لسياسة إدارة ترمب، في خرق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي أدانت الاستيطان بكافة أشكاله، وآخرها قرار رقم (2334)". وتابع: إن الاستيطان جميعه غير شرعي في الأراضي المحتلة، وأن أي إجراءات أميركية بهذا الصدد هي غير قانونية، وخرق لاتفاقية جنيف الرابعة. وقال "نرفض السياسة الأميركية التي تحاول مساعدة إسرائيل في تكريس احتلالها للأراضي الفلسطينية، مؤكداً أن مثل هذه السياسات لن تعطي الشرعية لأحد، والاستيطان مصيره إلى زوال.a

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن إعلان سفير الولايات المتحدة لدى الكيان الصهيوني عن رفع الحظر عن التعاون العلمي مع المستوطنات في الضفة الغربية، مشاركة فعلية من واشنطن في العدوان على الشعب الفلسطيني، ودعم للتطبيق التدريجي لمخطط الضم الاستعماري. وأضاف، أن المواقف الأميركية والصهيونية تجاه ملف الاستيطان في الضفة الغربية، تؤكد حجم التضليل الذي مارسته الأطراف التي طبّعت مع الاحتلال تحت دعاوى وقف مخطط الضم. ونوّه بأن المواقف المتصاعدة من الولايات المتحدة ضد حقوق الشعب الفلسطيني ودعمها لمشاريع التوسع الصهيونية، تتطلب الإسراع في إنجاز ترتيب كامل للبيت الفلسطيني وتفعيل المقاومة الشعبية ميدانياً.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حركة فتح تدين في بيان الاتفاقية الأميركية الإسرائيلية للتعاون العلمي مع مستوطنات الضفة الغربية والجولان المحتلين، وتعتبرها إعلان ضم مبطن للمستوطنات التي يجمع العالم على عدم شرعيتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، تصدر بياناً تعقيباً على الاتفاقية الأميركية الإسرائيلية لتوسيع تطبيق التعاون العلمي في مستوطنات الضفة الغربية والجولان المحتلين، تعتبر فيه أن سياسات إدارة ترامب غير القانونية لن تعيد تعريف أحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

كشف المستشار الاقتصادي للرئيس محمود عباس، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار، محمد مصطفى، عن تشكيل لجنة عليا لمتابعة ترسيم الحدود البحرية بين فلسطين ومصر. وقال مصطفى لـ"وفا" "حديثاً، أبدت مصر استعدادها للبحث جدياً في ترسيم الحدود البحرية معنا، وتم تشكيل لجنة عليا لمتابعة الموضوع". وقال "تلقينا بعض الملاحظات من الأطراف (التي تشارك فلسطين بالحدود البحرية)، ومنذ فترة قريبة أبدت مصر استعدادها للبحث جدياً في ترسيم الحدود مع فلسطين". وقال "موضوع ترسيم الحدود قديم بناء على طلب فلسطيني للأمم المتحدة، وقابله ملاحظات (لم يحددها) من دول الجوار"، لافتاً إلى أن "منتدى شرق المتوسط ساهم في تأكيد فكرة السيادة الفلسطينية وحقها في حدودها".

وأضاف "منتدى شرق المتوسط أكد أهمية تمكين الجانب الفلسطيني من استغلال حقل غزة مارين باعتباره أحد موارده للطاقة، وقد اعترفت إسرائيل بذلك وتعهدت بتمكين الجانب الفلسطيني من تطوير موارده عملاً بميثاق المنتدى". وقال مصطفى إن لا جديد بشأن دخول شركة عالمية بشراكة مع صندوق الاستثمار وشركة اتحاد المقاولين "سي سي سي" لتطوير حقل "غزة مارين" بحصة 45%، الذي أعيدت هيكلة ملكيته بعد انسحاب شركة "شل" من الحقل في 2018. وقال "كل التطورات التي حصلت مؤخراً (في شرق المتوسط) تسهل عملية استقطاب شركة أجنبية لتطوير الحقل. هناك تقدم بطيء، لكن الظروف الناتجة عن جائحة كورونا تجعل من الصعب توقع أن تبادر شركة للاستثمار في الحقل حالياً".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

وقّع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والسفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، على توسيع تطبيق اتفاقية التعاون العلمي بين إسرائيل والولايات المتحدة لتشمل مناطق الضفة الغربية والجولان وقال نتنياهو خلال مراسم التوقيع، "نطبق اليوم الاتفاقية العلمية الإسرائيلية الأميركية على يهودا والسامرة [الضفة الغربية] والجولان. هذا هو تغير هائل. هذا هو عبارة عن انتصار على جميع المنظمات والدول التي تقاطع يهودا والسامرة [الضفة الغربية]. لن نكف عن العمل من أجل ازدهار هذه المنطقة. إتفاقية التعاون العلمي هامة جداً خاصةً في هذه الفترة حين نتعامل مع فيروس كورونا".

من جهة أخرى، تفقد نتنياهو اليوم بصحبة كل من رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع الإسرائيلي، الفريق أفيف كوخافي، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، اللواء تامير هايمان، وضباط كبار آخرين المناورات العسكرية الكبيرة متعددة القوات التي تجريها القيادة العامة لجيش الدفاع على الحدود الشمالية وقال: "حتى في فترة الكورونا يتحرك أعداءنا ونحن نتحرك أيضاً. شاهدت بأنه طرأ في هذه المناورات تحسن هائل في قدرات جيش الدفاع الهجومية ومن الجدير بأنه سيتم أخذ ذلك بعين الاعتبار من قبل حزب الله والدولة اللبنانية. من يهاجمنا سيواجه قوة نيران وقبضة فولاذية ستدمر كل عدو".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

دولة الإمارات العربية المتحدة تؤكد في بيانها الخطي للمناقشة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن أن "الاتفاق الإبراهيمي" يمهد لكسر الجمود في عملية السلام بالشرق الأوسط.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

الولايات المتحدة الأميركية

قال السفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، اليوم الأربعاء، وخلال مراسم توقيع توسيع نطاق اتفاقيات التعاون في مجالات التعاون العلمي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والتي جرت في جامعة أريئيل بالضفة الغربية: "لا نجد أي مشكلة في بناء المستوطنات في الضفة الغربية"، مشدداً على "أننا سنزيل البند الجغرافي الذي يعيق تقديم المساعدات في هذه المناطق". وأوضح فريدمان أن الولايات المتحدة وإسرائيل أرسيا أسساً مهمة في مجال التعاون العلمي منذ بداية السبعينات. وأن الاتفاق لا يحدد "حجماً للتمويل بحسب خلفية المخترع أو غيره وأتشرف بالتوقيع بالنيابة عن الولايات المتحدة".

من جهته، قال نتانياهو، إن توقيع الاتفاق هو إعلان لالتزام الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بإحلال السلام في المنطقة، مؤكداً أن ترامب عمل على مساعدة إسرائيل. وأضاف أن إسرائيل متطورة في مجالات عديدة، والتعاون مع الأميركيين حقق الكثير، مبيناً أن "جامعة أريئيل دليل على التآخي بين العرب واليهود".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الاتفاق الموقّع يتعلق بصناديق أميركية إسرائيلية تستثمر أموالها في بحوث علمية وعمليات تطوير تكنولوجي.

المصدر: الحرة