يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/11/2020

فلسطين

استشهد مساء اليوم الثلاثاء، الأسير المريض بالسرطان، كمال أبو وعر (46 عاماً)، في سجون الاحتلال الإسرائيلي، نتيجة لسياسة الإهمال الطبي المتعمد، واتهم رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، الاحتلال بقتل الأسير كمال أبو وعر من خلال تركه فريسة لمرض السرطان، وحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة التي ارتكبت مع سبق الإصرار من إدراة السجون التي كانت تعلم جدياً بخطورة الحالة الصحية للأسير أبو وعر والتي كانت تتطلب ضرورة الإفراج الفوري عنه، وأكد أبو بكر أن هذه الجريمة تدلل على مدى تقصير المجتمع الدولي ومؤسساته في محاسبة ومساءلة إسرائيل، محذراً من أن استمرار الصمت على هذه الممارسات سيشجع الاحتلال على مواصلتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة في الذكرى الـ 16 لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات، يقول فيها "لن نتنازل عن أي حق من حقوقنا المشروعة وسنواصل العمل حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي".الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة في الذكرى الـ 16 لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات، يقول فيها "لن نتنازل عن أي حق من حقوقنا المشروعة وسنواصل العمل حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، ينعي في بيان صحافي الأسير الشهيد، كمال أبو وعر (46 عاماً)، الذي استشهد في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تنتهجها سلطات الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (سانت فنسنت والغرينادين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن السياسات والممارسات غير القانونية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة المركزية لحركة فتح تصدر بياناً في الذكرى الـ 16 على استشهاد الرئيس ياسر عرفات، تؤكد فيه أنها ستواصل بثبات التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية، واستعادة الوحدة الوطنية وإسقاط "صفقة القرن" وكافة المخططات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنظمات الحقوقية الفلسطينية والإقليمية تصدر بياناً صحافياً تشير فيه إلى تقديمها شكوى مشتركة عاجلة إلى الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة بشأن تصاعد أزمة المياه والصرف الصحي في قطاع غزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

حركة حماس تنعى في تصريح صحافي شهيد فلسطين الأسير المناضل، كمال أبو وعر (٤٦ عاماً)، الذي ارتقى في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي الذي مارسته مصلحة السجون بحقه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يلقي كلمة في الكنيست حول إقامة العلاقات الدبلوماسية والسلمية والودية مع البحرين.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

رئيس الكنيست الإسرائيلي، ياريف ليفين، يلقي كلمة في مطلع جلسة الهيئة العامة للكنيست لبحث البيان المشترك بخصوص إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل ومملكة البحرين يقول فيها إن الطريق إلى صنع السلام لا يمر عبر التنازلات عن أجزاء الوطن.

المصدر: الكنيست

أسقطت قوات من جيش الدفاع الإسرائيلي في منطقة الحدود الشمالية عصر اليوم طائرة مسيّرة صغيرة رباعية المراوح تابعة لحزب الله، بعد أن اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي.

وجاء في بيان لجيش الدفاع الإسرائيلي أن الطائرة المسيرة التي اخترقت الأجواء الإسرائيلية لم تشكل خطراً على المواطنين أو القوات في المنطقة. وأكد البيان أن "قيادة المنطقة الشمالية تواصل الحفاظ على الجهوزية العالية ولن تسمح بأي انتهاك لسيادة الدولة".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان