يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/11/2020

فلسطين

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدعو في تصريح صحافي المنظمات الدولية، ومؤسسات حقوق الإنسان للتدخل الفوري لحماية الأسرى في سجون الاحتلال وكفالة حقوقهم القانونية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه عن تبرع منظمة الإغاثة الإسلامية بالولايات المتحدة الأميركية بمبلغ 2,440,000 دولار لدعم أطفال اللاجئين الفلسطينيين المعرضين للمخاطر في غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يقول "إن القيادة الفلسطينية مستعدة للعودة إلى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية، أو من حيث انتهت المفاوضات أو بالتزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة"، وذلك تعقيباً على تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة ووزير الدفاع، بني غانتس، التي قال فيها إنه "حان الوقت للقيادة الفلسطينية العودة إلى المفاوضات بدون أعذار".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً حول وفاة المعتقل الفلسطيني، كمال أبو وعر، في سجون الاحتلال، يطالب فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيادة فعالية متابعتها لأوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن قرار الأونروا بدفع جزء من مرتبات 28 ألف موظف، سيشكل تداعيات سلبية جداً على حياة آلاف الأسر الفلسطينية.

كذلك، أكدت حركة حماس في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الثانية لمعركة "حدّ السيف" أن المقاومة مستمرة وليس للعدو سوى الرحيل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

مركز الميزان لحقوق الإنسان، و"چيشاه -مسلك" مركز للدفاع عن حرية الحركة، وعدالة - المركز القانوني لحماية الأقلية العربية في إسرائيل يوجهون رسالة مشتركة عاجلة لوزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، آفيحاي مندلبليط، والنائب العام العسكري الإسرائيلي، شارون آفيك، يطالبون فيها بوقف عمليات الهدم والتجريف في الأراضي الزراعية في قطاع غزة وبفتح تحقيق فوري بعمليات هدم الأراضي يوم 13/10/2020.

المصدر: چيشاه –مسلك، مركز للدفاع عن حرية الحركة

لبنان

عقد ممثلون عن حكومتي إسرائيل ولبنان اليوم محادثات جديدة بوساطة الولايات المتحدة الأميركية واستضافة مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان (أنسكول)، والتزمت الأطراف باستئناف المفاوضات في بداية كانون الأول/ديسمبر.

ووصف بيان مشترك صدر عن الحكومة الأميركية ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة، المحادثات بين الجانبين بالمثمرة، وذكر أن الولايات المتحدة والمكتب يأملان في أن تؤدي هذه المفاوضات إلى حل طال انتظاره.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيد حسن نصر الله، يلقي كلمة بمناسبة يوم الشهيد، يقول فيها إن المقاومة وافقت على ترسيم الحدود من أجل البدء بالتنقيب عن النفط، موضحاً أن المفاوضات هي لترسيم الحدود فقط وليس لأي مقدمة أخرى.

المصدر: المجموعة اللبنانبة للإعلام، قناة المنار

الشرق الأوسط

عقد نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي ووزير الداخلية، الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، اجتماعاً افتراضياً مع وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، أمير أوحانا، لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين ضمن جهود تفعيل الاتفاقية الإبراهيمية. وناقش الوزيران برامج ومشاريع مشتركة بين الوزارتين من ضمنها برامج مكافحة الاستغلال الجنسي للأطفال بالشراكة مع الأمم المتحدة والقطاعات الخاصة والعامة، ومشاريع تكنولوجيا ابتكارية، وبرامج تتعلق بمكافحة الجرائم العابرة للحدود، وأخرى تطويرية في قطاع الدفاع المدني. وركزا في حديثهما على ضرورة دعم القطاع الاقتصادي والسياحي للدولتين من خلال تطوير خدمات مشتركة تستهدف أمن وسلامة مجتمعات الدولتين. واتفق الوزيران في الاجتماع على تشكيل فريق مشترك للعمل على تنفيذ البرامج والمشاريع المشتركة تمهيداً لإطلاقها في المستقبل.

المصدر: الإمارات العربية المتحدة، وزارة الداخلية