يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/11/2020

فلسطين

بحث رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، اليوم الخميس، عبر مكالمة هاتفية، مع وزيرة الخارجية النرويجية، إيني ماري إريكسن، آخر التطورات السياسية، وترتيبات اجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC) المزمع عقده مطلع العام المقبل في أوسلو، واستعرض الاحتياجات المالية للسلطة الوطنية في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها، ودعا النرويج إلى لعب دور سياسي فاعل في دعم حل الدولتين عقب إزالة "صفقة القرن" عن الطاولة بفعل الإصرار الفلسطيني والدعم الدولي والعربي، والآن بوجود إدارة أميركية جديدة، كما شدد على موقف الرئيس الفسطيني، محمود عباس، والقيادة بالاستعداد لأي جهد سياسي لإطلاق مسار سياسي جدي وحقيقي قائم على القانون الدولي والقرارات الأممية.

من جانبها شددت اريكسن، على اهتمام بلادها بدعم وتعزيز العملية السياسية على أساس حل الدولتين، واحترام القانون والقرارات الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يدعو عقب لقاءه مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، المجتمع الدولي لضرورة تحمل مسؤولياته، والتحرك الفوري العاجل لمعالجة الأزمة المالية التي تعاني الأونروا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، تصدر بياناً صحافياً تقول فيه إن إجراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتمديد فترة اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، لمدة 45 دقيقة إضافية، يعتبر إمعاناً إسرائيلياً في استفزاز مشاعر المسلمين وتهويد المسجد المبارك.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف تعقد حدثاً افتراضياً تحت عنوان: "البرلمانيون الدوليون وقضية فلسطين"، يركز على عمل البرلمانيين في جميع أنحاء العالم لدعم نيل الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وتعزيز حل عادل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في سلام وأمن.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية يصدر بياناً صحافياً يحمّل فيه دولة الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الأسير الفلسطيني، كمال أبو وعر، ويطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة تمهيداً لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات الإسرائيلية.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، ونادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – سلوان) تصدر ورقة حقائق تشير فيها إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 446 فلسطينياً من الأرض الفلسطينية المحتلة خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، من بينهم 63 طفلاً، و16 من السيدات.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان

أكد الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خلال افتتاحه أعمال السنة الأولى من الدورة الثامنة لمجلس الشورى السعودي على استمرار الممكلة في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ومساندة الجهود الرامية لإحلال السلام في الشرق الأوسط بالتفاوض بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى اتفاق عادل ودائم.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية