يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/11/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمديد وإطالة الفترة الزمنية التي فرضتها بالقوة للمقتحمين للمسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مفتي القدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، يحذّر في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم السبت، من الخطورة البالغة لقرار الاحتلال تمديد فترة اقتحام المستوطنين للأقصى لـ 45 دقيقة إضافية. وقال إن القرار الاحتلالي يمس بالوضع القائم الديني والقانوني والتاريخي في الأقصى، وإن المستوطنين والمعتدين على الأقصى لا يخفون نواياهم تجاهه، بل ويدعون بشكل واضح لرفع يد مجلس الأوقاف وإحلاله ومنعه من إدارة شؤون الأقصى، وشدد على أن المطلوب لمواجهة الاحتلال وقراراته التي تندرج ضمن مخططه بالتقسيم المكاني والزماني للأقصى، التحرك في كافة الاتجاهات وعلى جميع المستويات السياسية والقانونية والجماهيرية والشعبية بشد الرحال للأقصى وتكثيف التواجد فيه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 7/11/2020 إلى 13/11/2020، يقول فيه إن الحكومة الإسرائيلية تستغل الفترة الانتقالية في الولايات المتحدة الأميركية وتدفع بمخططات استيطانية واسعة.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً في ذكرى إعلان الاستقلال يقول فيه: "إن إعلان وثيقة الاستقلال عام 1988 أسّس لمرحلة الاعتراف العالمي بالدولة الفلسطينية، وعاصمتها مدينة القدس، وأن الوحدة الوطنية الفلسطينية هي الطريق الأقصر نحو دحر الاحتلال وعودة شعبنا إلى أرضه وتقرير مصيره عليها ، وتجسيد هذا الاستقلال الوطني، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يؤكد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى 32 لإعلان استقلال دولة فلسطين، رفض المنظمة للحلول المجتزأة التي تتجاوز قرارات الشرعية الدولية، وحق العودة، والتعويض، وتتجاوز خيار حل الدولتين، وتنحاز للمحتل على حساب حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة فتح تصدر بياناً لمناسبة الذكرى الـ 32 لإعلان الاستقلال تقول فيه: "إن شعبنا الفلسطيني لن يتنازل عن حقوقه الوطنية الأساسية، في العودة وتقرير المصير، والاستقلال الوطني، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى والتي كان آخرها استمرار السماح باقتحامات المتطرفين للمسجد وإطالة الفترة الزمنية لاقتحاماتهم، وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، ضيف الله علي الفايز، اليوم السبت، أن اقتحامات المتطرفين تحت حماية الشرطة الإسرائيلية تعد انتهاكاً للقانون الدولي، وإن تمديد فترة الاقتحامات المرفوضة أصلاً يعتبر إمعاناً في انتهاك الوضع القائم، وشدّد الفايز أن المسجد الأقصى، بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه، وطالب الفايز، السلطات الإسرائيلية بالكف عن الانتهاكات واحترام حرمة المسجد واحترام الوضع القائم القانوني والتاريخي واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس، محذراً من مغبّة استمرار هذه الانتهاكات، كما طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المستمرة الحرم الشريف.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزارة الخارجية التونسية تصدر بياناً بمناسبة الذكرى 32 لإعلان قيام دولة فلسطين تؤكد فيه على إيمانها الراسخ بعدالة القضية الفلسطينية وإكبارها للنضالات الطويلة للشعب الفلسطيني الأبي ودعمها الثابت والمبدئي لحقوقه غير القابلة للتصرف.

المصدر: الجمهورية التونسية، وزارة الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج