يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/11/2020

فلسطين

استمع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء اليوم الخميس، إلى تقرير مفصل حول ما جرى من مخرجات لقاءات القاهرة مع حركة حماس، خلال استقباله عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، وروحي فتوح، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وأكد عباس، أن خيار إنهاء الانقسام وبناء الشراكة هو خيار استراتيجي لا رجعة عنه، مشدداً على أن "فتح" ملتزمة بالتفاهمات كافة التي تحققت في حوارات اسطنبول والدوحة وبيروت ودمشق، ومخرجات اجتماع الأمناء العامين للفصائل، كما أكد التزامه اللا مشروط ببناء الشراكة الوطنية من خلال الانتخابات بالتمثيل النسبي الكامل للمجلس التشريعي، وثم انتخابات رئاسية، وثم انتخابات المجلس الوطني بالتتالي والترابط وفقاً للقانون، وطالب أعضاء حركة فتح بمواصلة الحوار الوطني الشامل والثنائي على قاعدة ما اتفق عليه، وصولاً إلى بناء الشراكة الوطنية الكاملة في كل مكونات النظام السياسي الفلسطيني، ودعا فصائل العمل الوطني وفي مقدمتها حركة حماس إلى أن تغلب مصلحة الوطن على أية مصلحة أخرى، حيث أن هذا المسار هو الوحيد الذي يحقق تجسيد السيادة والاستقلال على أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، بشدة، زيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى مستوطنة مقامة على أراضي المواطنين في جبل الطويل بمدينة البيرة، وقرار الإدارة الأميركية الحالية اعتبار منتجات المستوطنات الإسرائيلية منتجات إسرائيلية. وقال أبو ردينة، إن هذا القرار هو تحد سافر لكافة قرارات الشرعية الدولية، ويأتي استكمالاً لقرارات هذه الإدارة التي تصر على المشاركة الفعلية في احتلال الأراضي الفلسطينية، وأضاف أن هذه الخطوة الأميركية لن تضفي الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية التي ستزول عاجلاً أم آجلاً، وقال: "نطالب المجتمع الدولي وتحديداً مجلس الأمن الدولي، تحمل مسؤولياته وتنفيذ قرارته وخصوصاً القرار 2334 الذي جاء بموافقة الإدارة الأميركية السابقة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يعقدون اجتماعاً حول المستجدات السياسية في فلسطين، والتأكيد على موقف دول الاتحاد الأوروبي الثابت من القضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، في رفض الاستيطان والضم وهدم المنازل ومصادرة الأراضي الفلسطينية.

من جهة ثانية، رحّب المالكي، في تصريح صحافي بتصويت أغلبية الدول في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار حق تقرير المصير، وطالب العالم للتوحد في إيجاد آليات عملية لتنفيذ هذا الحق للشعب الفلسطيني.

كذلك، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان الجهود التي تبذلها الحكومة الإسرائيلية للحصول على موافقة إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، لبناء مستعمرة جديدة بواقع 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة في مطار القدس المحاذي لبلدة قلنديا.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان أن الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، يدين زيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لمستوطنات في الضفة الغربية والجولان المحتلتين.

المصدر: جامعة الدول العربية

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يدين في بيان زيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لمستوطنة "بساغوت" المقامة على أراضي المواطنين في مدينة البيرة المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يصدر بياناً خلال جلسته رقم 189، يدين فيه خطط سلب الجزء الشرقي من المسجد الأقصى ونصب "شمعدان" على سطح المسجد الإبراهيمي.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، قيادة حركة المقاطعة (BDS) تصدر بياناً تعقيباً على التحريضات الأميركية المعادية للحركة، بهدف قمع وإسكات الدعوات والتحركات المناصرة للحقوق الفلسطينية بموجب القانون الدولي.

المصدر: حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)

نادي الأسير الفلسطيني يصدر تقريراً لمناسبة اليوم العالمي للطفل، يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت أكثر من 400 طفل فلسطيني ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً منذ بداية العام الجاري، وحتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، غالبيتهم من القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يستنكر في تصريح صحافي زيارة وزير الخارجية البحريني إلى الكيان الصهيوني، والأحاديث الودية مع قادة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية التركية تصدر بياناً صحافياً حول زيارة وزير الخارجية الأميريكي، مايك بومبيو لوحدة استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية.

المصدر: الجمهورية التركية، وزارة الخارجية

المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالسكن اللائق، بالاكريشنان راجاجوبال، يصدران بياناً مشتركاً يطالبان فيه إسرائيل بالتوقف الفوري عن عمليات هدم المنازل والممتلكات الفلسطينية والامتثال لالتزاماتها الإنسانية الدولية وحقوق الإنسان، وتوفير الحماية للسكان بدلاً من تهجيرهم.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقرير الحالة الثاني والعشرون عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 3- 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في بيان، أن الولايات المتحدة ستسمح بدخول البضائع المُنتجة في المستوطنات الإسرائيلية باعتبارها "صُنعت في إسرائيل". وهي خطوة من قبل إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، لإضفاء مزيد من الشرعية على المستوطنات التي يعتبرها القانون الدولي غير شرعية، وقال بومبيو: "اليوم، وزارة الخارجية تشرع في مبادئ توجيهية جديدة للتأكد من أن وسم بلد المنشأ على السلع الإسرائيلية والفلسطينية يتفق مع نهج السياسة الخارجية القائم على الواقعية". وأضاف أنه "وفقاً لهذا الإعلان، سيطلب من جميع المنتجين داخل المناطق التي تمارس فيها إسرائيل السلطات ذات الصلة - وعلى الأخص المنطقة الخاضعة لاتفاقيات أوسلو – بالوسم على السلع (كلمات) مثل "إسرائيل" أو"منتج إسرائيلي" أو "صنع في إسرائيل" عند التصدير إلى الولايات المتحدة". وتابع بومبيو: "هذا النهج يعترف بأن المنتجين في المنطقة (ج) يعملون ضمن الإطار الاقتصادي والإداري لإسرائيل ويجب التعامل مع بضائعهم وفقاً لذلك. هذا التحديث سيقضي على الارتباك من خلال الاعتراف بأن المنتجين في أجزاء أخرى من الضفة الغربية لجميع الأغراض العملية ومنفصل إدارياً وأن بضائعهم يجب أن يتم وضع علامة عليها وفقاً لذلك".

المصدر: CNN بالعربية

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يثمّن في تصريح صحافي خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اعترافات الولايات المتحدة الأميركية بأن "أورشليم" [القدس] عاصمة لإسرائيل، وتشجيعها بفرض السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

أعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال استقباله قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل"، ستيفانو ديل كول، "أن ترسيم الحدود البحرية يتم على أساس الخط الذي ينطلق براً من نقطة رأس الناقورة، استناداً إلى المبدأ العام المعروف بالخط الوسطي من دون احتساب أي تأثير للجزر الساحلية الفلسطينية المحتلة".

من جهته، قال ديل كول: "إننا مرتاحون للمفاوضات الجارية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)