يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/11/2020

فلسطين

فصائل المقاومة الفلسطينية تصدر بيانا مشتركاً تصف فيه عودة السلطة الفلسطينية إلى التنسيق الأمني والعمل بالاتفاقيات مع الاحتلال الإسرائيلي بـ"الطعنة لآمال شعبنا في تحقيق وحدة حقيقية".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يشدد في إحاطته الدورية أمام مجلس الأمن الدولي، على مسؤولية القادة الفلسطينيين والإسرائيليين في استكشاف كل الفرص الكفيلة باستعادة الأمل في تحقيق حل الدولتين، وضرورة أن يساعدهم المجتمع الدولي لحل الصراع بموجب قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وضع مستوطنون بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، "شمعداناً" كبيراً على سطح الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل. وأفاد مدير الحرم الإبراهيمي، حفظي أبو سنينة، أن المستوطنين وضعوا الشمعدان على سطح الحرم، لإحياء أحد الأعياد اليهودية، معتبراً أن هذا العمل اعتداء صارخ، وتعد خطير، واستفزاز لمشاعر المسلمين، مؤكداً أن الحرم الإبراهيمي مسجد إسلامي خاص بالمسلمين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يدين في بيان صحافي قيام مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين وبحماية من قوات الاحتلال بوضع ما يسمى "الشمعدان" الديني اليهودي على سطح المسجد الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطنيية، حسام أبو الرب، يستنكر في بيان قيام مستوطنين بوضع "شمعدان" فوق المسجد الإبراهيمي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، جيمس كليفرلي، يصدر بياناً يدين فيه قرار إسرائيل المضي قدماً في تشييد مبانٍ استيطانية في "غفعات هاماتوس" في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: وزارة الخارجية البريطانية

إسرائيل

مملكة البحرين وإسرائيل يصدران بياناً مشتركاً خلال جلسة المباحثات الثلاثية المشتركة الإسرائيلية - البحرينية - الأميركية، يعلنان فيه عن بدء تسيير الرحلات الجوية التجارية، والبدء في إجراءات فتح السفارات، وإجراءات إصدار التأشيرات بين البلدين.

كذلك، عقد وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، ووزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، مباحثات مشتركة بمناسبة زيارة الوفد البحريني إلى إسرائيل، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وآليات تفعيل مذكرات التفاهم المبرمة بين البلدين مؤخراً في ضوء إعلان تأييد السلام ومبادئ إبراهيم.

المصدر: وكالة أنباء البحرين

أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي أن سلاح الجو أغار فجر اليوم على ثمانية أهداف لفيلق القدس الإيراني وللجيش النظامي في سوريا رداً على قيام خلية سورية بزرع العبوات الناسفة في الجانب الإسرائيلي من حدود هضبة الجولان أمس بتوجيه إيراني، وتم ضرب قيادة مركزية للقوات الإيرانية قرب مطار دمشق ومقر يستخدم لإسكان ضباط إيرانيين كبار جنوب شرق دمشق. ونوّه الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي، البريغادير هيداي زيلبرلمان، بأن إيران تتموضع في جنوب هضبة الجولان بواسطة منظمات تتحكم فيها عن بعد. وأفيد بأنه تم أيضاً ضرب أهداف في هضبة الجولان، وتم نصب منظومة القبة الحديدية في المنطقة الشمالية.

من جهته، صرح رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة ووزير الدفاع، بني غانتس، اليوم بأن إسرائيل لن تحتمل المساس بسيادتها في أي جبهة كانت، ولن تسمح بتعاظم جهات معادية خطرة على حدودها قد تهدد مصالحها الحيوية، محملاً النظام السوري المسؤولية عن كل عدوان ينطلق من أراضيه.

بدوره، قال رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية النائب، تسفي هاوزر، إن زرع العبوات ينتهك اتفاقيات فك الاشتباك بين إسرائيل وسوريا. مضيفاً أن إيران تهدد إسرائيل بواسطة مشروعها النووي والجبهة الأمامية التي أقامتها في سوريا بمساعدة نظام دمشق، مؤكداً أن إسرائيل لن تقبل بهذه التهديدات، بل ستستمر في جباية الثمن من طهران ودمشق.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يشير في تصريح صحافي خلال لقاء القمة الثلاثي مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ووزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، إلى المصالح الاقتصادية والصناعية النفطية المشتركة مع البحرين في ظل اتفاق السلام بين البلدين.

من جهة ثانية، قال نتنياهو، تعقيباً على الغارات التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي فجر اليوم في سوريا:

"سلاح الجو ضرب فجر اليوم أهدافاً مهمة تابعة لفيلق القدس الإيراني في سوريا وضرب أيضاً أهدافاً تابعة للجيش السوري. هذه هي السياسة الواضحة التي أقودها منذ سنوات. لن نسمح بتموضع عسكري إيراني ضدنا في سوريا ولن نسمح بأي محاولة للاعتداء علينا من الأراضي السورية. من يحاول الاعتداء علينا سيدفع ثمناً باهظاً".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري فجر اليوم لعدوان إسرائيلي في سماء المنطقة الجنوبية وأسقطت عدداً من صواريخ العدوان.

 وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ "سانا" أنه حوالي الساعة "الثالثة وإحدى عشرة دقيقة فجر هذا اليوم قام العدو الصهيوني بعدوان جوي من اتجاه الجولان السوري المحتل على المنطقة الجنوبية وتصدت له وسائط دفاعاتنا الجوية وأسقطت عدداً من الصواريخ". وأضاف المصدر أن العدوان "أسفر عن استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح جندي ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا